ازالة الصبغ من الملابس

إزالة الصبغة من الملابس

عملية صبغ الشعر ليست سهلة كَمْا يظن الناس، وإزالة البقع من الملابس هِيْ أصعب الأصباغ لأن المكونات النشطة فِيْ الصبغات تتفاعل مع النسيج وتغير لونه كَمْا يحدث مع صبغات الشعر الكيميائية. هنا، تُنصح النساء بارتداء شعرهن عَنّْدما يذهبن إلَّى الصالون أو فِيْ المنزل عَنّْدما لا يكون الشعر سلعة باهظة الثمن.

من الملابس إلَّى منع الصباغة إذا كانت مصبوغة، لذلك فإن صبغة الشعر قادرة على تلويث كل ما يلامسها من الجلد والطلاء والأسطح الخارجية والأرضيات والأثاث المنزلي، ولكن لحسن الحظ هناك طرق لإزالة الصبغة من الملابس، اعتمادًا على نوع القماش المنسوج منه.

إذا كانت الملابس ملطخة بالكثير من الصبغة، يمكنك نقعها فِيْ محلول من الماء ومبيض مناسب للملابس قبل الغسل التالي. يمكنك تكرار هذه العملية قبل كل غسلة على الأكثر. بالطريقة المعتادة.

بالإضافة إلَّى طريقة الليمون، والتي يمكن أن تكون مثالية للأقمشة الناعمة لأنها ألطف على القماش من المبيض، يمكنك أيضًا استخدام مزيل الصبغة التجاري إذا فشلت هذه المحاولات المنزلية.

فِيْ حالة وجود العديد من المنتجات الفعالة التي تستهدف ألوان الصبغة دون التسبب فِيْ إزالة الألوان الأصلية للملابس، يجب توخي الحذر عَنّْد شراء هذه المنتجات للتأكد من أنها مناسبة لنوع القماش الذي ستستخدمه عليه.

طرق إزالة الصبغة من الملابس

فِيْ حال كانت بقع الصبغة على الملابس فاتحة أو فاتحة اللون، يمكنك إزالة هذه البقع بإحدى الطرق التي تعتمد على الوصفات المنزلية وهِيْ كالآتي

1- استخدم الخل الأبيض

يعتبر محلول الخل الأبيض من أكثر المواد فعالية فِيْ التخلص من الأصباغ، وله قدرة كبيرة على تنظيف الملابس من جميع أنواع البقع والأوساخ، بالإضافة إلَّى أنه يعتبر مادة مضافة رخيصة ولطيفة وآمنة. على الأقمشة، أكثر من مفعول المبيضات ومنعمات الأقمشة، التي تلحق الضرر بنسيج الملابس بمرور الوقت.

يوصى أيضًا باستخدام الخل الأبيض أكثر من خل التفاح فِيْ هذه الخطوة، خاصةً إذا كانت هناك بقع، خاصة البقع الصفراء أو حتى بقع العفن.

من ناحية الاستخدام، يجب تخفِيْفه بالماء عَنّْد غسل الملابس فِيْ الغسالة للحصول على لون ورائحة منعشة. يمكنك أيضًا استخدام الخل الأبيض للتخلص من الروائح الكريهة العالقة فِيْ الملابس.

2- بيروكسيد الهِيْدروجين

يمكنك استخدام بيروكسيد الهِيْدروجين كبديل لاستخدام الكلور أو المُبيض، خاصة إذا كنت ترغب فِيْ استخدام المُبيض لإزالة البقع والصبغات من الملابس.

نظرًا لأنه يعتبر عاملاً مؤكسدًا، يمكن استخدامه كَمْبيض فعال لإزالة البقع الناتجة عَنّْ الأصباغ وتلميع الأظافر والكاري والبقع الصفراء الصعبة الناتجة عَنّْ الصدأ، مما يعيدها إلَّى درجة السطوع كَمْا كانت من قبل.

3- استخدم صودا الخبز

يعتبر من أفضل الخيارات الطبيعية لمعالجة البقع العَنّْيدة على الملابس، حيث يساعد على إعطاء الملابس رائحة منعشة وعطرة، كَمْا أنه آمن لجميع أنواع الأقمشة بما فِيْ ذلك ملابس الأطفال.

تعمل صودا الخبز على زيادة أداء الأقمشة الشائعة عَنّْ طريق تليين الغسيل وتقليل رغوة الصابون فِيْ المنظفات والصابون السميك، خاصة لغسل اليدين.

4- عصير ليمون

عصير الليمون له خصائص تبييض لاحتوائه على حمض الأسيتيك، يمكنك صب كَمْية منه على الملابس الملونة ثم غسلها فورًا للتخلص من بهتان النسيج أو تغير لونه.

5- الكحول الطبي

الكحول مناسب للاستخدام على الملابس الصوفِيْة أو القطنية. ضعي بضع قطرات من الكحول المحمر على قطعة قماش بيضاء نظيفة ثم امسحي البقعة برفق بقطعة القماش حتى تبدأ البقعة بالاختفاء تمامًا.

بعد التأكد من إزالة البقعة، يجب غسل الملابس بالماء الفاتر، ثم بأعلى درجة حرارة موصى بها من قبل الشركة المصنعة.

6- مثبت الشعر

يمكن إزالة اللون من الملابس باستخدام بخاخ الشعر أو بخاخ الشعر حيث من المعروف أنه يكسر بقع اللون عَنّْ طريق تركه لبضع دقائق حتى يحدث رد فعل بين مكوناته وبقع اللون.

فِيْ حالة استخدامه على الملابس البيضاء، يوصى باستخدام مبيض يتكون من مسحوق مخفف عَنّْ طريق إضافة القليل من الماء الساخن ونقع الملابس فِيْه لفترة من الوقت.

كَيْفَِيْة إزالة الصبغة من الجلد

أحيانًا يكون من الصعب التخلص من الألوان الموجودة على الجلد من الصبغة الثابتة التي تسبب اللون غير المرغوب فِيْه وشكل اليدين ويصعب التخلص منها كَمْا عَنّْد إزالتها أحيانًا صبغات من الملابس خاصة إذا كانت كذلك صبغة شعر.

كَمْا وجد خبراء التجميل مجموعة من الحلول التي يمكن استخدامها بشكل عام لإزالة آثار الأصباغ على اليدين والجلد، ومنها الحلول التالية

  • ضعي كَمْية مناسبة من الشامبو على اللون المبلل وافركي الجلد جيدًا.
  • استخدمي مزيجًا من صودا الخبز والماء لإزالة الصبغة من الملابس الداكنة لعمل معجون يمكنك وضعه مباشرة على بشرتك، ثم امسحي الصبغة عَنّْ بشرتك بقطعة قماش.
  • استخدم الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر حيث أنه مادة فعالة فِيْ إزالة بقع الصبغة وطريقة استخدامه مشابهة لمزيل طلاء الأظافر حيث أن له القدرة على إزالة الصبغة من الملابس عَنّْ طريق اختراقها وإتلافها استعدادًا لتلاشي اللون. كَمْية على قطعة قماش بيضاء أو منشفة ورقية أو ممسحة قطنية وافركي بشرتك لإزالة آثار الصبغة ولونها.
  • ضع كَمْية صغيرة من معجون الأسنان على المنطقة.
  • ضعي بضع قطرات من الكحول المحمر على وسادة قطنية وافركي الجلد برفق.

إذا فشلت الطرق السابقة، يمكنك تجربة مزيل صبغة الشعر عَنّْ طريق وضع كَمْية معينة من صبغة الشعر على قطعة قطن وفركها على بشرتك.

نصائح لغسل الملابس فِيْ المنزل

من المهام المنزلية التي تتطلب عَنّْاية كبيرة فِيْ تحضيرها الغسيل، وهُو ما يتطلب مجموعة من الخطوات الصحيحة لتجنب مطابقة بعض الألوان وعدم وجود ملابس باهتة، خاصة إذا كانت الملابس غير مصنفة حسب اللون. قبل الغسيل يفضل اتباع النصائح التالية

  • الأفضل أن تغسل الملابس حسب اللون، لأنه يمكنك تقسيم الملابس إلَّى ثلاث مجموعات حسب اللون، الأبيض، الأسود والملون، ويفضل فصل الملابس التي تعرف أنها تبرز الألوان. صبغاتهم وغسلهم بشكل منفصل عَنّْ باقي الملابس.
  • يجب أن تراقب الملابس عَنّْ كثب أثناء الغسل لأن خطوة نقل اللون يمكن أن تحدث دون علمك أو تتسبب فِيْ التفاف أحد الملابس حول الأخرى داخل الغسالة، مما يؤدي إلَّى تلف إحداها.
  • يفضل استخدام الغسالة الاوتوماتيكية للغسيل ولكن لا بد من ذلك