محافظة الشرقية التعداد السكاني والمراكز والقري

محافظة الشرقية هِيْ إحدى محافظات مصر وتقع فِيْ المنطقة الشرقية وتعتبر ثالث أكبر محافظة فِيْ مصر من حيث عدد السكان ولها أهمية كبيرة فِيْ الماضي والحاضر حيث تعتبر البوابة الشرقية لجمهُورية مصر العربية. تأخذ مصر والمحافظة لافتة الحصان الأبيض البرية والسجادة الخضراء المتوسطة. لأنها تتميز بتربية الخيول العربية وتحتل الزراعة مساحات كبيرة وكبيرة.

وفِيْ التاسع من سبتمبر من كل عام، تحيي المحافظة يومها الوطني بإحياء ذكرى القائد والقائد أحمد عرابي فِيْ الوقوف وجهاً لوجه مع الخديوي توفِيْق فِيْ ساحة عابدين أثناء تقديم مطالب الجيش إليه عام 1881.

نستعرض فِيْ هذا الموضوع محافظة الشرقية وتاريخها وحاضرها بعض المعلومات والتفاصيل الجوهرية عَنّْ محافظة الشرقية ونحاول إبراز أهم المعالم التاريخية والأثرية فِيْ المحافظة. لتظهر للقارئ المحترم ما تتمتع به هذه المقاطعة الجميلة من عبير تاريخي وقوة حديثة قوية.

معلومات المنطقة الشرقية

  • فِيْ القديم كانت محافظة الشرقية تعتبر المحافظة رقم 12 من محافظات الوجه البحري، وكانت عاصمتها القديمة تسمى ببسطية، والتي أصبحت فِيْما بعد عاصمة لمصر كلها فِيْ إحدى الفترات التاريخية.
  • قبل هذا الوقت، تم تقسيمها إلَّى عدة مناطق صغيرة، كل منها لها موقفها الخاص، ثم تم توحيد هذه المناطق وتسمى الشرقية. لأنها تقع على الجانب الشرقي من الوجه البحري، فِيْ عام 1315 سميت الحاكَمْ بالتجارة الشرقية وفِيْ عام 1527 سميت المحافظة بالمنطقة الشرقية.
  • وعَنّْدما تولى محمد علي باشا حكَمْ مصر عام 1805، كانت أرض مصر تتكون من ثلاث عشرة ولاية، تم تقسيمها إلَّى سبع فِيْ الوجه البحري وثلاث عشرة ولاية فِيْ صعيد مصر.
  • وكانت الدولة فِيْ الوجه البحري يديرها أحد الموظفِيْن المسمى الكاشف، وعَنّْدما أمر محمد علي باشا بإجراء مسح شامل لجميع الأراضي فِيْ أرض مصر عام 1813، قام بتقسيم الولايات إلَّى خطوط، وكل واحدة من هذه الخطوط لها مسطرة تسمى مسطرة الخط ؛ وهُو تنظيم العمل فِيْ القرى والإشراف عليها، ولكل خط جوانب عديدة، وفِيْ كل جانب من هذه الجوانب يوجد رئيس بلدية أو شيخ للبلاد.
  • فِيْ عام 1816 تم تقسيم ولايات الغربية والدقهلية والبحيرة والشرقية إلَّى عدة أقسام وتم تعيين مشرف لكل منها. فِيْ عام 1819 ألغى محمد علي باشا اسم المكتب وغيّر مهامه من حاكَمْ ومحقّق إلَّى مشرف، وقام محمد علي باشا بتغيير العاصمة من بلبيس إلَّى الزقازيق. تم تقسيم أرض مصر إلَّى أربع وعشرين مهمة، 14 منها من المناطق الساحلية و 10 من المناطق القبلية. تم تقسيم محافظة الشرقية إلَّى مهمتين من إجمالي 14 مهمة وهِيْ
  • النصف الأول الشرقي ويضم أجزاء من أبو كبير وكفر صقر والصوالح.
  • النصف الآخر من الشطر الشرقي، ويضم أجزاء هِيْ، وبلبيس، والعزيزية، وشيبة النقرة.
  • فِيْ عام 1829 تم ضم محافظة الشرقية تحت لواء يسمى مديرية الأقاليم البحرية بعد تقسيم أرض مصر إلَّى 3 مناطق وهِيْ المناطق البحرية والوسطى وصعيد مصر.

ظلت المقاطعات وانتدابها فِيْ حالة تغير كبير، سواء كانت وظائفها أو حدودها أو مواقعها أو وظائف الحكام المسيطرين عليها. أمر محمد علي باشا عام 1833 بما يلي

  • استعادة أسماء المناطق الجغرافِيْة للوجه البحري التي كانت مقسمة إليها سابقًا.
  • إجراء تغييرات على حدود معظم المناطق على جانبين قبلي وبحري.
  • استبدال اسم البعثة المطبق على جميع المناطق أو أجزائها، واستبدال اسم المديرية واستبدال اسم المفوض باسم المدير، أي المدينة التي يمكن اختيارها كقاعدة مناسبة لها. المديرية بأكَمْلها. هذا لإيواء المدير ومساعديه، إذا كان اختياره قدر الإمكان فِيْ مركز المديرية ؛ لذلك، تم تغيير اسم الشرقية إلَّى مديرية وقاعدتها مدينة بلبيس ضمن سبع مناطق فِيْ الوجه البحري ونفس العدد فِيْ صعيد مصر، حيث تضم كل مديرية عدة إدارات تحت رأسها.
  • فِيْ عام 1871 صدر قرار باستخدام كلمة “مركز” بدلاً من كلمة “تقسيم” على أقسام مديرية الوجه البحري بقول “مركز أبو حماد” كبديل عَنّْ تقسيم “أبو حماد”.

الموقع الفريد للمحافظة

  • تتمتع محافظة الشرقية بموقع فريد بين جميع محافظات شرق الدلتا. الشرقية هِيْ حارسة المدخل الشرقي لجمهُورية مصر العربية. بفضل موقعها، واجهت الصدمة الأولى لجميع الُغُزوات القادمة إلَّى مصر من الشرق. نظرًا لموقعها البارز والفريد ووقوعها فِيْ وسط منطقة الدلتا الشرقية، فهِيْ نقطة التقاء أهم الطرق. الشحن للعديد من المحافظات مثل بورسعيد، الإسماعيلية، القاهرة، الدقهلية، الغربية، القليوبية.

التعداد

  • محافظة الشرقية هِيْ ثالث محافظات مصر من حيث عدد السكان على مستوى الجمهُورية بعد محافظتين القاهرة والجيزة وتمثل 7.4٪ من سكان جمهُورية مصر العربية حيث يقدر عدد سكانها فِيْ عام 2022 بلغ 7.9 مليون نسمة وتكثر المناطق الريفِيْة فِيْها. يمثل الريف 75 فِيْ المائة بينما يمثل الحضر 25 فِيْ المائة.

التقسيمات الإدارية الشرقية

  • تضم محافظة الشرقية 13 مركزًا بالإضافة إلَّى أربع مدن بالحي الأول والحي الثاني بالزقازيق. كَمْا تضم ​​107 وحدات محلية موزعة على القرى ويبلغ عدد قراها 509 قرية و 3890 كفر وعزبة. كَمْا تضم ​​المحافظة مدينتين صناعيتين من أهم المدن فِيْ مصر وهما مدينة العاشر من رمضان ومدينة الصالحية الجديدة.

معالم فِيْ محافظة الشرقية

  • هناك العديد من الآثار والمواقع السياحية المنتشرة فِيْ أنحاء الشرقية والتي تنفرد بها المحافظة ولا تختلف عَنّْ جميع محافظات صعيد مصر، حيث توجد العديد من المواقع الأثرية المنتشرة فِيْ مناطقها، تمثل مائة وعشرين موقعًا أثريًا، و أشهر هذه المواقع تتركز فِيْ منطقتين سان الحجر وتل بسطة.
  • يوجد فِيْ وسط الحسينية الشرقية مدينة أثرية تعرف باسم (سان الحجر) تبعد عَنّْ مدينة الزقازيق بحوالي 75 كَمْ وعَنّْ محافظة القاهرة 130 كَمْ.
  • كانت العاصمة السياسية لمصر فِيْ ظل سلالتين الحادية والعشرين والثالثة والعشرين، وكانت من العواصم فِيْ بعض الفترات التاريخية وظلت كذلك حتى نهاية العصر الروماني. تعتبر منطقة تانيس من المناطق الغنية بالآثار الفرعونية وخاصة اليونانية والرومانية. لأنها كانت وسيلة أساسية لُغُزو أرض الحثيين والدفاع عَنّْ مصر فِيْ حال تعرضها لهجوم خارجي، وتانيس (الأقصر) هِيْ وجه البحر بسبب المعابد الملكية والقصور والمسلات التي تحوي رائحة التاريخ. والماضي.
  • المعابد تمتلئ هذه المنطقة بالعديد من المعابد الحجرية الضخمة، وفِيْ وسطها معبد آمون العظيم الذي كان يعبد من قبل العديد من الفراعَنّْة فِيْ مصر القديمة.

أهم مدن وقرى الشرقية

  • يوجد فِيْ محافظة الشرقية العديد من المدن الهامة التي لها قيمة تاريخية كبيرة وقيمة اقتصادية كبيرة، مثل مدينة الزقازيق، المحافظة الرئيسية، مدينة فاقوس، شرق الحسينية، بلبيس، أبو حماد، منيا القمح، أولاد صقر، الصالحية الجديدة، العاشر من رمضان، أبو كبير، كفر صقر، القنايات، مضيرب نجم ومشتول السوق، حي، الإبراهِيْمية، القرين، العزيزية، سان الحجر.

مساجد محافظة الشرقية خريطة محافظة الشرقية أشهر مساجد المحافظة من معالم محافظة الشرقية

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ محافظة الشرقية وتاريخها وحاضرها. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض المعلومات التاريخية والحالية الهامة عَنّْ محافظة الشرقية، تلك المحافظة الجميلة بكل أشكالها، المحافظة التي تحتوي على العديد من المعالم التاريخية والمعالم الاقتصادية الهامة وتضم العديد من المدن الهامة مثل العاشر من رمضان والجديد. الصالحية وهِيْ مدينة اقتصادية بامتياز ونتمنى أن أكون قد نجحت فِيْ تلخيص بعض المزايا التي تتمتع بها هذه المحافظة العظيمة وإلا ستطول الكلمات.