أماكن تواجد الألماس فِيْ الطبيعة

أين يوجد الماس فِيْ الطبيعة

تم العثور على الماس فِيْ الأرض لأنه يتشكل تحت الطبقات العميقة من الأرض، ويتم تشكيل الماس وتحويله من شكل كربوني على مدى ملايين السنين ويتطلب تكوين حرارة عالية وضغطًا عاليًا وغالبًا ما يوجد فِيْ الحفر. وتخرج البراكين من الأرض بفعل الانفجارات البركانية.

تم العثور على الماس فِيْ الأماكن التي تتوفر فِيْها البراكين ويتم تعدينها أيضًا. هناك العديد من المناجم التي تنتج الماس فِيْ جنوب إفريقيا، وبعض الأماكن فِيْ أمريكا الجنوبية والشمالية وأستراليا. هناك الكثير منها والكثير من الفوائد وهِيْ

  • روسيا نظرًا لموقعها واحتياطياتها النفطية، فإنها تحتل المرتبة الأولى فِيْ العالم فِيْ إنتاج النفط، وتنتج 22٪ من الماس فِيْ العالم، وقد ساعد اكتشاف الماس وتصديره الاقتصاد الروسي بشكل كبير.
  • الكونغو تحتل المرتبة الثالثة فِيْ إنتاج الماس فِيْ العالم، بالرغم من أن حجم جمهُورية الكونغو صغير وهِيْ دولة فقيرة، إلا أنها تحتوي على العديد من الحفريات وتنتج حوالي 19٪ من الإنتاج العالمي.
  • البرازيل من الأماكن المهمة التي تنتج الماس بنسبة ضئيلة وتعتبر عاشر أكبر منتج للماس فِيْ العالم.
  • جنوب إفريقيا تعتبر خامس مركز إنتاج نفطي فِيْ العالم بعد أن كانت فِيْ المركز الأول لفترة طويلة وبعد اكتشافها فِيْ بعض الأماكن الأخرى تراجعت واقتصادها لا يعتمد عليها بل يطورها فقط. .
  • أستراليا تشتهر أستراليا باحتوائها على معادن نادرة مثل الماس والذهب فِيْ بلادها وتنتج 13٪ من الماس فِيْ العالم.
  • غانا إحدى الدول المنتجة للماس ومورد أساسي لاقتصادها إلَّى جانب بعض الموارد الأخرى، وتعتبر تاسع أكبر منتج للماس فِيْ العالم.

أنواع الماس

هناك أنواع عديدة من الماس وأشهرها

1- اليوبيل الماسي

تم اكتشاف اليوبيل الماسي فِيْ أحد المناجم فِيْ جنوب إفريقيا عام 1895 م وهُو أحد أكثر الماسات المدهشة التي تم اكتشافها فِيْ هذا الوقت. معرض لندن للمجوهرات وبعد فترة وجيزة تم بيع ماسة اليوبيل لأمير فِيْ الهند.

2- الماس الجنوب أفريقي

تم اكتشاف الماس الجنوب أفريقي فِيْ بداية المراحل الأولى من التنقيب عَنّْ الماس فِيْ جنوب إفريقيا وكان وزن الماس 48 قيراطًا. كانت مملوكة لمواطن وبيعت لتاجر إنجليزي، ثم باعها هذا التاجر لمعرض مجوهرات فِيْ جنوب إفريقيا واشترتها امرأة ثرية مقابل 125 ألف دولار.

3- الماس الفلورنسي

تم اكتشاف الماسة الفلورنسية فِيْ الهند وتسمى أيضًا الماسة الصفراء النمساوية وتعتبر من أجمل الماسات فِيْ العالم التي تم اكتشافها بسبب لونها المميز الذي يتكون من الأصفر الممزوج بالأخضر. ، ويزن 137 قيراطًا، ثم تم بيع هذه الماسة لعائلة إيطالية ثرية فِيْ فلورنسا ثم حصل عليها ملك النمسا وما زالت موجودة فِيْ قصر فِيْينا بالنمسا.

4- ألماسة الشاه