بحث حول سوء التغذية وأسبابها وطرق الوقاية منها

تعتبر أبحاث سوء التغذية من الأبحاث المهمة التي تهم جميع أفراد المجتمع لأن التغذية تلعب دورًا مهمًا فِيْ خلق التوازن فِيْ حياة الإنسان، لأن سوء التغذية يعَنّْي عدم كفاية استهلاك المكونات الغذائية وأقل بكثير مما يحتاجه الجسم من خلال تناول الطعام بشكل مباشر غير صحي وضار. التغذية، فهِيْ تؤثر على صحة الفرد عَنّْد الاستمرار فِيْ تناول الأطعمة غير الصحية إلَّى الحد الذي يؤدي إلَّى التعب المستمر مع المشاكل الصحية للجسم.

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث، بما فِيْ ذلك منظمة الصحة العالمية، أن سوء التغذية من أهم الأمراض التي تهدد حياة الإنسان. أطلقت العديد من المنظمات حملات توعية حول النظام الغذائي الصحي الصحيح الذي يجب على كل فرد أن يأكله، ومن خلال توفِيْر المساعدة والسيولة المالية، وزراعة الأرض وعدم البحث عَنّْ المساعدة فِيْ البلدان الأخرى، التبرع بالطعام والتغذية، ومحاربة انتشار سوء التغذية لدى الأطفال والمراهقين. توفِيْر العَنّْاصر الغذائية الهامة.

الإفراط فِيْ التغذية هُو شكل آخر من أشكال سوء التغذية المنتشر فِيْ الولايات المتحدة، حيث تنتشر الوجبات السريعة وتعتبر الأكثر استهلاكًا من قبل الأفراد لأن سعرها منخفض وسعرات حرارية عالية، وهذا ما يتوق إليه كل من يعيش فِيْ المناطق الحضرية. مما يؤدي إلَّى السمنة والعديد من المشاكل الصحية.

إقرئي أيضاً إطعام الرضيع فِيْ الشهر السادس وصفات الطعام وعدد مرات الرضاعة اليومية

التغذية السليمة

سوء التغذية

هناك العديد من أنواع سوء التغذية بين معتدل وعادي وشديد، حيث تحدث نتيجة عدم تلقي الجسم للعَنّْاصر الغذائية المهمة له والضرورية لعمل أعضاء الجسم، أو بسبب عدم كفاية امتصاص العَنّْاصر الحيوية، مما ينتج عَنّْه فِيْ نقص النشاط البدني والعقلي، ينتشر سوء التغذية فِيْ الدول النامية حيث يتم إهمال الرعاية الطبية ونقص الأطعمة المهمة للجسم مما يؤدي إلَّى نقص العديد من الفِيْتامينات والمعادن والمواد الأساسية التي يحتاجها الجسم.

تظهر أعراض سوء التغذية نتيجة عدم الاهتمام وإهمال الطعام والشراب، على شكل عدم القدرة على التركيز مع فقدان الشهِيْة والتعب والإرهاق نتيجة نقص المناعة مع فقدان كتلة الجسم والدهُون المفِيْدة للجسم مما يؤدي إلَّى إلَّى الاكتئاب مع الشفاء البطيء والأعراض يمكن أن تكون شديدة، مثل صعوبة التنفس، تغير لون الجلد، جفاف الجلد، بهتان اللون الوردي، العيون الغارقة، تساقط الشعر، والعديد من المشاكل الصحية فِيْ القلب والعضلات وسكر الدم.

اقرئي أيضًا تغذية الرضيع فِيْ الشهر الرابع وأهم النصائح لصحة طفلك

التفاح وقياس المسطرة

أسباب سوء التغذية

تختلف أسباب سوء التغذية من مكان إلَّى آخر ومن بيئة

  • الغذاء ونوعه يأتي الغذاء بشكل أساسي من أسباب سوء التغذية، حسب نوعه وكَمْيته، فالوجبات السريعة من أخطر أنواع التغذية التي تسبب سوء التغذية، لاحتوائها على كَمْية كبيرة من الدهُون غير الصحية التي لا يستفِيْد منها الجسم. من بالإضافة إلَّى المشاكل التي تسبب مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي وقلة امتصاص الطعام ومشاكل فِيْ القولون والمعدة.
  • الوضع الاقتصادي يتجلى ذلك بوضوح فِيْ الدول النامية والفقيرة بسبب ارتفاع الأسعار ونقص الغذاء الصحي والرعاية الطبية مع انخفاض كَمْية الغذاء.
  • الاكتئاب والمشاكل النفسية تؤثر الحالة العقلية بشكل مباشر على تناول الطعام، وفقدان الشهِيْة والنفور من الطعام، بما فِيْ ذلك العصبية والفصام، وحتى الضغوط اليومية التي تؤثر على تغذية الإنسان، ونقص العَنّْاصر الغذائية الأساسية فِيْ الجسم.
  • الإدمان على السجائر والكحول يؤثر المدخنون على الجهاز الهضمي الذي يمتص الطعام بشكل سيئ وخاصة الفِيْتامينات والتمثيل الغذائي مما يسبب مشاكل هرمونية فِيْ الجسم وكذلك الكحول مما يسبب الشعور بالامتلاء فِيْ المعدة ويؤثر على وظائف الجسم وتركيزه. .
  • عدم الرضاعة من الأسباب الرئيسية لسوء التغذية عَنّْد الأطفال.

معلومات صحية مهمة ومفِيْدة عَنّْ الغذاء والتغذية السليمة

الطعام الصحي

الوقاية من سوء التغذية

تتدخل العديد من المنظمات والهِيْئات والمؤسسات فِيْ كل دولة بعدة طرق للوقاية من سوء التغذية فِيْ المجتمع من خلال توفِيْر العديد من الأطعمة المناسبة والغنية بالفِيْتامينات والمعادن لإعادة الجسم لما يفتقر إليه من المواد الأساسية والعَنّْاصر المعدنية وتوفِيْر الوسائل اللازمة له. العلاج الطبي والوقاية فِيْ المجتمعات الفقيرة وتوفِيْر المكَمْلات الغذائية من أقراص وفِيْتامينات وعَنّْاصر طبيعية من الطحالب الخضراء والعسل والمورينجا، مع زيادة الوعي فِيْ الدول الغنية الأخرى بعدم تناول الوجبات السريعة وتوفِيْر المغذيات البديلة بحضور طبيب الأسرة و – فرض زيارات منتظمة حيث أصبح سوء التغذية من المشاكل التي تهدد بعض الدول المتقدمة.

أمراض سوء التغذية، تعرف على أسباب العدوى وطرق علاجها