مين جربت حليب الماعز للرضع

من الذي جرب حليب الماعز للأطفال

يعتبر حليب الماعز من أكثر أنواع الحليب استخدامًا فِيْ جميع أنحاء العالم، حيث تتراوح نسبة المنتجات المصنوعة من حليب الماعز التي يتم استهلاكها فِيْ جميع أنحاء العالم بين 65-72٪. قد يكون السبب سهُولة تربية الأبقار التي تحتاج إلَّى أشياء كثيرة، خاصة فِيْ الدول النامية، على عكس تربية الماعز.

من الممكن التمييز بين حليب الماعز والأبقار من حيث الكثافة، لأن حليب الماعز يعتبر أكثر كثافة ودسمًا من حليب الأبقار والأول يمكن أن يتفوق على الثاني فِيْ تزويد الجسم بالاحتياجات الغذائية التي تجعله يتمتع بصحة جيدة. لكن الأفضل عدم إطعام الطفل فِيْ السنة الأولى من العمر بأي نوع من الحليب يختلف عَنّْ حليب الأم لأنه يحتاج إليه ويعتمد عليه كليًا للحصول على العَنّْاصر الغذائية اللازمة لإكَمْال النمو الطبيعي والصحي.

تولي الأم اهتمامًا أكبر بتغذية مولودها الجديد، خاصة فِيْ الأشهر الأولى بعد الولادة، لأن تغذية الطفل فِيْ هذه الفترة من أهم الأمور التي يجب على المرأة مراعاتها، وقد لا تتمكن من ذلك. ترضع بشكل طبيعي لعدة أسباب أو تحتاج إلَّى استخدام لبن آخر غير حليب الأم لتلبية احتياجات الطفل.

بما أن أي نوع من أنواع الحليب غير حليب الأم ليس آمنًا للاستخدام فِيْ السنة الأولى من حياة الطفل، لذلك إذا اضطرت الأم إلَّى استخدام نوع آخر، فإنها تسأل من جرب حليب الماعز للأطفال، لأنها ترغب فِيْ معرفة ذلك. كل فوائدها ومضارها وهل تسبب مضاعفات او تشكل خطرا على الاطفال والتي سنتحدث عَنّْها من خلال السطور التالية.

فوائد حليب الماعز للاطفال

يجب أن تتضمن الإجابة على سؤال من جرب حليب الماعز للرضع الفوائد التي يوفرها لهم، والتي يتم الحصول عليها من حَقيْقَة أنه يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية المختلفة الضرورية لنموه، والتي يمكن أن يحصل عليها الرضيع بعد أول 12 شهرًا من حياته ويحصل على الفوائد التالية

1- مقاومة الالتهابات

وبحسب بعض الدراسات التي أجريت على حليب الماعز، فإن له بعض الخصائص المضادة للالتهابات ويساعد أيضًا على تعزيز نمو البكتيريا الجيدة فِيْ الأمعاء، مما يجعله عاملاً مفِيْدًا فِيْ علاج الأمراض الالتهابية التي تحدث فِيْ الجهاز الهضمي، مثل مثل التهاب القولون.

2- دعم صحة العظام

تلعب مستويات الحديد فِيْ الجسم دورًا مهمًا فِيْ الحفاظ على معادن العظام، لذلك عَنّْد حدوث فقر الدم يمكن أن تتدهُور صحة العظام، لكن استخدام حليب الماعز يمكن أن يعالج فقر الدم وبالتالي يعزز صحة العظام، خاصة عَنّْد الأطفال المصابين بفقر الدم.

3 – انخفاض الكولسترول

يتميز حليب الماعز بانخفاض مستويات الكوليسترول الضار بشكل خاص ولكن أيضًا أنواع الكوليسترول بشكل عام، وتجدر الإشارة إلَّى أن ارتفاع مستويات الكوليسترول فِيْ الجسم يمكن أن يؤدي إلَّى العديد من المشاكل، مثل ارتفاع ضغط الدم الذي يصنع حليب الماعز. اختيار مثالي لكثير من الأطفال والكبار.

4- سهُولة الهضم

يحتوي حليب الماعز على بروتينات منخفضة الكثافة، بالإضافة إلَّى احتوائه على بعض الدهُون التي تتمثل فِيْ الأحماض الأمينية قصيرة السلسلة التي يمكن تكسيرها بسهُولة مما يزيد من سهُولة وسرعة عملية الهضم عَنّْد الرضع، لذلك إذا كانت أي امرأة تتساءل من جرب حليب الماعز للرضع، فعليها تجربته للحصول على أفضل النتائج.

5- احصل على كَمْية كافِيْة من الحديد

عَنّْدما تسأل الأم من جرب حليب الماعز للأطفال، فغالبًا ما يقارنونه بنوع آخر من الحليب يمكن للطفل أن يأكله دون أي ضرر، لذلك يجدر معرفة أنه أفضل نوع من الحليب يستخدم للأطفال الرضع.

يمكن أن يمتص جسم الرضيع نصف الحديد من حليب الماعز، بينما يمكن امتصاص 13٪ فقط من إجمالي الحديد فِيْ حليب الأبقار، مما يجعل حليب الماعز مساعدًا كبيرًا فِيْ الوقاية من فقر الدم.

6- دعم صحة القناة الهضمية

بخلاف أنواع الحليب الأخرى، لا يحتوي حليب الماعز على كَمْية كبيرة من اللاكتوز وهُو عَنّْصر يصعب تكسيره وبالتالي يصعب هضمه بسرعة مما يؤدي إلَّى مشاكل مختلفة فِيْ الأمعاء، وبالتالي فإن كَمْية اللاكتوز الموجودة فِيْ حليب الماعز مفِيْد لصحة الرضيع.

7- تقليل احتمالية الإصابة بالحساسية

نظرًا لاحتواء حليب الماعز على كَمْية قليلة من اللاكتوز، فإنه يجعل الأطفال أقل عرضة للحساسية من غيرهم، ولكن إذا كنت من أولئك الذين جربوا حليب الماعز للأطفال وتعرف أن طفلك يعاني من حساسية تجاه الأبقار. يجب تجنب استخدام حليب الماعز تمامًا.

إذا كانت أعراض الحساسية لكلا النوعين متشابهة والسبب أنها تحتوي على كَمْية مماثلة من البروتين فمن المهم التأكد من أن الطفل يعاني من حساسية تجاه الطعام والشراب قبل تناولهما ويفضل استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي خطوات.

8- أوجه التشابه مع حليب الأم

يحتوي حليب الماعز على درجة منخفضة من الحموضة، وهُو بالضبط التشابه بينه وبين حليب الأم، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأطفال فِيْ سن الرضاعة.

ضرر حليب الماعز للرضع

إذا كنت من النساء اللواتي سألن عمن جرب حليب الماعز للأطفال، فِيْجب أن تعرف كل التفاصيل المتعلقة بتجارب المرأة مع استخدامه، سواء كان مفِيْدًا أو ضارًا، حتى لا تعرض طفلك لأي مشكلة فِيْ هذه السن المبكرة.

يمكن أن يؤدي تناول حليب الماعز قبل سن عام واحد إلَّى نتائج عكسية دون قصد والتي ستظهر على طفلك مع نقص غذائي خطير ومضاعفات أخرى ستؤدي إلَّى تدهُور صحته.

جدير بالذكر أن عدد الأطفال الرضع بعمر سنة واحدة والذين يعانون من مضاعفات بسبب تناول حليب الماعز هِيْ نسبة ضئيلة مقارنة بمن لم يبلغوا هذا العمر، ولكن يجب الحرص على عدم تناول حليب الماعز. مصدر فقط، بل يجب استخدامه مع العَنّْاصر الغذائية الأخرى، ولضمان نظام غذائي متوازن، تظهر النتائج السلبية التي يمكن أن تحدث عَنّْد الرضيع عَنّْد تناول حليب الماعز قبل سن سنة واحدة فِيْ النقاط التالية

  • إسهال.
  • تحسس خلايا الجلد.
  • المغص.
  • النعاس وملاحظة انتفاخ الوجه.
  • استفراغ و غثيان.

مضاعفات تناول حليب الماعز للرضع

بمعرفة الإجابات المختلفة على سؤال من جرب حليب الماعز للأطفال، والتي يجب على الأم الحرص على عدم تعريض مولودها الجديد لها، هناك بعض المضاعفات المذكورة أدناه

  • إعاقة نمو الطفل على الرغم من الفوائد العديدة لحليب الماعز، إلا أنه لا يحتوي على فِيْتامين ب 12، وهُو عَنّْصر أساسي لنمو الطفل وتطوره، وبالتالي يحتاج الطفل للحصول على هذه النسبة من الفِيْتامينات لتعويض النقص. فِيْ الجسم والمتطلبات اليومية المطلوبة.
  • جفاف الرضيع يحتوي حليب الماعز على كَمْية كبيرة من البروتين، لذلك عَنّْدما يحصل الرضيع على كل هذه الكَمْية يكون أكثر عرضة للتبول بشكل مفرط مما يؤدي بدوره إلَّى الجفاف، ومن الجدير معرفة أن هذا غير مرغوب فِيْه تمامًا، لذلك يجب أن تعتني بالطفل يشرب كَمْيات منتظمة من الماء ويبقى الطفل رطباً.

القيمة الغذائية لحليب الماعز

تعود الفوائد التي ستعرفها عَنّْ حليب الماعز عَنّْد سؤالك عمن جرب حليب الماعز للأطفال إلَّى قيمته الغذائية التي تشبه حليب البقر، لأن كل 100 جرام من حليب الماعز الطازج يحتوي على الكَمْيات التالية مغذيات مختلفة

  • 45 جرام من السكريات.
  • 14 جراما من الدهُون.
  • 45 جرام من الكربوهِيْدرات.
  • 56 جرام من البروتين.
  • 3 مليغرام من الزنك.
  • 14 ملليغرام من المغنيسيوم.
  • 204 ملليغرام من البوتاسيوم.
  • 111 ملليغرام من الفوسفور.
  • 50 ملليغرام من الصوديوم.
  • 3 ملليغرام من فِيْتامين ب 1
  • 138 ملليغرام من فِيْتامين ب 2
  • 277 ملليغرام من فِيْتامين ب 3
  • 046 ملليغرام من فِيْتامين ب 6
  • 3 مليغرامات من فِيْتامين سي.
  • 57 ميكروجرام من فِيْتامين أ.
  • 1 ميكروجرام من فِيْتامين ب 9
  • 69 كالوري

الفوائد العامة لحليب الماعز

وتجدر الإشارة إلَّى أن فوائد حليب الماعز لا تقتصر على الأطفال فقط، بل يمكن للبالغين أيضًا الحصول عليها، حيث أنه خيار أفضل من حليب البقر وحليب النباتات الأخرى، وفقًا للفوائد التي تتمثل فِيْ الآتي

1- تنظيم مستوى الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن حليب الماعز يلعب دورًا مهمًا فِيْ تقليل نسبة الكوليسترول فِيْ المرارة والشرايين، مما يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول فِيْ التحكَمْ بسهُولة فِيْ نسبة الكوليسترول فِيْ الجسم، مما يجعلهم أقل عرضة لمضاعفات ارتفاع الكوليسترول.

2- لا يسبب الحساسية

غالبًا ما يعاني عدد كبير من الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه حليب الأبقار، لكن ليس شرطًا أنهم يعانون أيضًا من رد فعل تحسسي تجاه حليب الماعز، حيث أظهرت بعض الدراسات أن كل طفل رابع يعاني من حساسية من حليب البقر لا يعاني من حساسية لحليب الماعز، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن استشارة الطبيب قبل البدء فِيْ استخدامه ضرورية وذات فائدة كبيرة للحفاظ على سلامة الحالة الصحية سواء كان رضيعًا أو بالغًا.

3- احصل على الكثير من البروتينات القابلة للهضم

يحتوي حليب الماعز على نسبة عالية من البروتينات سهلة الهضم، مما يجعل الجسم أكثر قدرة على الامتصاص والهضم بشكل أسرع وأسهل، وبالتالي القضاء على مشكلة الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، على عكس ما يحدث عَنّْد تناول أي نوع آخر من الحليب مثل الحليب، حليب الصويا وحليب الأرز وحليب اللوز وحليب البقر.

4- دعم صحة الجلد

حليب الماعز له بعض الآثار الإيجابية على الجلد ويمكن للجميع الحصول على هذه الفوائد، ولكن من الأفضل البدء فِيْ استخدامه بعد استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاهه، حيث أنه يدعم صحة الجلد من خلال التالية

  • الحد من ظهُور التجاعيد والخطوط الدقيقة فِيْ الجلد.
  • تخلص من حب الشباب.
  • يطيل البشرة بدرجة عالية من الحيوية والنضارة.
  • تطهِيْر البشرة من الأوساخ والشوائب.
  • يعالج البقع الداكنة والهالات السوداء.
  • التخلص من خلايا الجلد الميتة.

5- يصلح لمرضى السكر

يحتوي حليب الماعز على كَمْية مناسبة من البروتين والدهُون غير المشبعة، بينما لا يحتوي على كَمْية كبيرة من اللاكتوز، لذلك فهُو مادة خام مناسبة لمرضى السكر.

كَمْا أنه يلعب دورًا مهمًا فِيْ الحفاظ على إفراز الأنسولين فِيْ الدم نتيجة احتوائه على نسبة الدهُون والبروتينات، بالإضافة إلَّى كونه أقل دهُونًا من أنواع الحليب الأخرى، وهُو أيضًا سبب كافِيْ لجعله مناسبًا للاستخدام، على سبيل المثال، من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

6- دعم صحة الشعر

بسبب العَنّْاصر الغذائية المختلفة التي يحتوي عليها حليب الماعز، فإنه له تأثير إيجابي على جميع أجزاء الجسم، حتى على الشعر، لأنه يساعد فِيْ التخلص من العديد من المشاكل التي تحدث فِيْ الشعر، وبالتالي تحسين صحته وقوته، ومن أهم أدوارها فِيْ حل مشاكل الشعر ما يظهر فِيْ النقاط التالية

  • تخلص من القشرة فِيْ شعرك.
  • الحد من تساقط الشعر.
  • يرطب الشعر ويجعله أنعم.
  • يبدو الشعر لامع وجميل.

7- تقوية جهاز المناعة

يحتوي حليب الماعز على العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة التي تلعب دورًا مهمًا فِيْ تقوية جهاز المناعة، وتقوية الجسم فِيْ مقاومة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، وفِيْ حالة الأشخاص المصابين بسرطان حقيقي فهُو يساعد على تقليل الألم الذي يشعرون به. أثناء العلاج الكيميائي.

8- علاج ارتفاع ضغط الدم

الصوديوم جزء من تركيبة حليب الماعز، لكن الجدير بالذكر أن نسبة الصوديوم فِيْه لا تتجاوز 50 ملليجرام، وهِيْ نسبة صغيرة تساعد فِيْ تقليل ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون دائمًا من ارتفاع ضغط الدم و الأعراض المصاحبة لها.