فوائد زيت النعَنّْاع للاعصاب

فوائد زيت النعَنّْاع للأعصاب

وهُو من أنواع الزيوت الطيارة الأساسية التي تم استخدامها فِيْ نواح كثيرة لعدة أسباب، ويتميز براحة عطرية فريدة تزيد من إضافته فِيْ العديد من الصناعات، على سبيل المثال الصابون.

لذلك فإن له فوائد عديدة على الصحة العامة للإنسان، بما فِيْ ذلك الأعصاب، لأنه من أفضل المسكنات للآلام الشديدة بالإضافة إلَّى تليين العضلات، لاحتوائه على خصائص تزيل آلام المفاصل والعضلات، لذلك ينصح به أيضًا. لاستخدامه عَنّْ طريق تدليك المنطقة المصابة بقطرتين أو ثلاث ثلاث مرات فِيْ اليوم. يمكن إضافة زيت اللافندر.

من الزيوت الطبيعية التي تعالج الاكتئاب والتوتر والقلق بسبب خصائصها المنعشة، كَمْا تقضي على الأرق.

بالإضافة إلَّى أنه يحتوي على العديد من الفوائد لصحة الجسم والبشرة، والتي نذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- تقوية الجهاز الهضمي

يساعد القليل من هذا الزيت على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وبالتالي تقليل الإمساك وعسر الهضم، وعلاج الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي، وتقليل التشنجات المعوية الناتجة عَنّْ التنظير.

2- قلة الغثيان

جاءت هذه الفائدة من دراسة أجريت عام 2017 حول العلاجات الطبيعية للغثيان، والتي خلصت بعد الاستهداف إلَّى أن الزيت كان له أكبر فائدة فِيْ التخفِيْف من مشاكل الغثيان، وللحصول على هذه الفائدة يجب استنشاقه أو إضافة قطرة منه إلَّى كأس من الماء أو بضع قطرات خلف الأذن.

3- الوقاية من الحساسية الموسمية

من أهم فوائد زيت النعَنّْاع إلَّى جانب الأعصاب أنه يمنع أعراض الحساسية الموسمية لاحتوائه على خصائص طاردة للبلغم تقاوم الالتهابات، كَمْا أنه من أفضل المواد الطبيعية فِيْ علاج الأعراض المصاحبة للحساسية الموسمية وذلك لأنه خصائصه تفعل ما يلي

  • فتح المجاري الهُوائية التي تسدها الحساسية.
  • استرخاء عضلات الجيوب الأنفِيْة.
  • التخلص من المخاط المتراكَمْ فِيْ التجاويف.
  • منع حدوث مسببات الحساسية.

للحصول على فوائد زيت النعَنّْاع، يمكنك تدليك قطرتين إلَّى ثلاث قطرات على ظهرك وصدرك ورقبتك ووجهك.

4- علاج الصداع

للزيت العديد من الخصائص التي تعمل على تحسين تدفق الدم وإرخاء العضلات، لذلك له دور كبير فِيْ علاج الصداع وخاصة الصداع النصفِيْ، وذلك بتدليك الرقبة والجبهة بقطرتين أو ثلاث قطرات أثناء فترة الإقامة. مكان مظلم لبعض الوقت.

5- رائحة الفم الكريهة

يساعد زيت النعَنّْاع فِيْ القضاء على رائحة الفم الكريهة لأنه يقتل البكتيريا الموجودة فِيْ الفم والتي تسبب رائحة الفم الكريهة، كَمْا أنه يحمي الأسنان ويقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

6- قلة الحكة

بفضل وجود المنثول فِيْ زيت النعَنّْاع، فإنه يخفف من أعراض الحكة المزعجة، خاصة فِيْ الحالات الشديدة التي تتعرض فِيْها الأجزاء الحساسة من الجسم. يستخدم لتخفِيْف الحكة عَنّْ طريق إضافة بضع قطرات إلَّى مكان الإصابة، أو بإضافة خمس إلَّى عشر قطرات إلَّى الماء الساخن أثناء الاستحمام.

7- الحد من حب الشباب

يحتوي زيت النعَنّْاع على خصائص مطهرة طبيعية تقاوم الجراثيم والبكتيريا، لذا فهُو يستخدم هنا على البشرة للقضاء على جميع أسباب ظهُور البثور.

8- التقليل من آلام الحلمة

فِيْ حالات الرضاعة، تتعرض المرأة لتشقق الحلمات والألم فِيْها، لذا فإن استخدام هذا الزيت يخفف من هذه المشكلة. لاحتوائه على المنثول الطبيعي.

ومع ذلك، يجب الحرص على عدم استنشاقه لأنه قد يؤدي إلَّى تلف الجهاز التنفسي للطفل، لذلك يجب استخدامه بعد الرضاعة ومسحها قبل الرضاعة التالية للطفل.

9- علاج حروق الشمس

يمكنك القيام بذلك عَنّْ طريق إضافة كَمْية صغيرة من زيت جوز الهند وتطبيقه على المنطقة المصابة.

10- تقشير الجلد

يتم ذلك عَنّْ طريق إضافة قطرات مع ثلاث ملاعق كبيرة من الملح أو السكر وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ثم تدليكها على الجلد وتكرار العملية لمدة ثلاث.