تقرير عَنّْ مشكلة فِيْ العمل

الإبلاغ عَنّْ مشكلة فِيْ العمل

تعتبر بيئة العمل أكثر أهمية مما هُو عليه العمل نفسه، لذلك إذا كان الجو المحيط بالموظفِيْن مليئًا بالمشاكل والحجج، فإن فرص تقديم العمل بشكل مثالي ستكون أقل بكثير من المعتاد، لذلك فِيْ حالة مواجهة مشاكل مختلفة، فإن أهم شيء يجب القيام به هُو كتابة تقرير شامل عَنّْ المشكلة التي حدثت فِيْ العمل. جميع بيانات وأحداث المشكلة، ثم إعادة توجيهها إلَّى المسؤول.

كَيْفَ تكتب تقرير مشكلة فِيْ العمل

قد تعتقد أن كتابة تقرير عَنّْ مشكلة فِيْ العمل لن يكلفك أي جهد وأن كل الكلمات التي ستكتب ستفعل، ولكن فِيْ الحَقيْقَة هناك بعض العوامل التي تلعب دورًا كبيرًا فِيْ تقوية التقرير وتقوية الموقف. لمالكها، لذلك من خلال السطور التالية، سوف نعلمك كَيْفَِيْة كتابة تقرير مشكلة فِيْ العمل بتفصيل كبير جدًا

1- تحديد المرسل إليه

قبل البدء فِيْ كتابة تقرير حول مشكلة فِيْ العمل، من الضروري تحديد المرسل إليه الذي سيتلقى هذا التقرير ويقرأه، لأن هذا الشخص يختلف باختلاف الشخص الذي لديه المشكلة تحديدًا، إذا حدثت المشكلة مع أحد أعضاء الفريق، يتم إرسال الرسالة إلَّى رئيس الفريق، ولكن فِيْ حالة حدوث ذلك، كانت المشكلة مع مدير الفريق نفسه، سيتم إرسال الرسالة إلَّى مدير الفرع.

فِيْ حالة حدوث ذلك لشخص فِيْ مركز أعلى من كل هؤلاء، سيتم إرسال الرسالة إلَّى المدير العام أو الشخص المسؤول عَنّْ هِيْئة العمل، لذلك من الضروري تحديد المرسل إليه المناسب فِيْ البداية .

2- اشرح المشكلة

بعد تحديد المرسل إليه المناسب، حان الوقت لشرح المشكلة التي تتطلب من الكاتب شرح جميع الأسباب التي أدت إلَّى كتابة الرسالة وتوضيح ما حدث مع الوقت والتاريخ والمكان حتى يتمكن القارئ من فهم المشكلة بشكل كافٍ. المعَنّْى وراء الرسالة.

لذلك من المهم شرح المشكلة بالتفصيل، لكن يجب أن يقترن بالحذر لتجنب اتباع أسلوب اللوم أو السخرية أو الغضب، ورغم الضرورة يمكن للكاتب إقناع صاحب العمل بحقه فِيْما حدث. من خلال توضيح أن القوانين أو الاتفاقيات قد تم خرقها فِيْ مرحلة ما منذ ما تم الاتفاق عليه فِيْ بداية العمل.

عَنّْد كتابة رسالة، من الضروري الحفاظ على بساطة لغة الكتابة، أي ألا يطيل الكاتب ويستخدم التشبيهات والاستعارات لتجميل الحديث، لأن هذا لا يزيد من قوة الرسالة، ولكن فِيْ معظم الحالات يضعف قوته، لذلك من الأفضل دائمًا نقل المعَنّْى مباشرة دون مزيد من اللغط.

3- تقديم حل للمشكلة

بعد شرح مفصل للمشكلة وأسبابها يمكن للتقرير أن يتضمن بعض الحلول التي من شأنها حل المشكلة بأقصى قدر من الرضاء لجميع الأطراف، ولكن من المهم ذكر الأسباب التي تدعم هذه الحلول وجعلها مناسبة للتخلص منها المشكلة، وفِيْ نفس الوقت ذكر حلول سهلة التنفِيْذ وغير معقدة.

يمكن زيادة فرص القارئ فِيْ قبول الحل المذكور بحَقيْقَة أن هذا الحل سيكون فِيْ مصلحة الشركة أو مكان العمل بشكل عام، حيث سيساعد على تحسين بيئة العمل أو تعزيز قوى الإنتاج.

4- الملخص والاستنتاج