التهاب السحايا أنواعه وأعراضه وطرق علاجه

التهاب السحايا هُو أحد الأمراض الالتهابية التي تصيب الأغشية المخاطية المحيطة بالنخاع الشوكي والدماغ. وهُو ناتج عَنّْ عدوى بكتيرية أو فِيْروسية. وتشمل أعراض التهاب السحايا الصداع والحمى وتيبس الرقبة. الأمر الذي يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن إنزال الذقن إلَّى الصدر أمر صعب إلَّى مستحيل، ويمكن أن تختلف الأعراض حسب طبيعة العمر والناس.

فِيْ هذا الموضوع التهاب السحايا وأنواعه وأعراضه وعلاجاته نتعرض لبعض المعلومات اللازمة فِيْ هذا الصدد ونذكر أنواع هذا النوع من الالتهاب وأعراضه وعلاجاته الخاصة والمهمة، وأتمنى الشفاء العاجل لجميع المرضى المصابين به. فضل الله تعالى وفضله.

أنواع التهاب السحايا

يختلف مسار المرض وأعراضه حسب طبيعة النوع، ويشمل التهاب السحايا ما يلي

  • التهاب السحايا الجرثومي هناك فرصة جيدة للشفاء دون أي أضرار جانبية والاحتمال المقدر للشفاء التام هُو 90 فِيْ المائة. شريطة أن يتلقى المريض العلاج فِيْ الوقت المناسب.
  • العوامل التي يمكن أن تؤثر على إمكانية الشفاء هِيْ فِيْ المقام الأول مرض المريض وتأخر العلاج، أو الإصابة بجرثومة أقوى وأكثر ضراوة من سلالة أخرى.
  • التهاب السحايا العقيم لم يتمكن العلماء بعد من تحديد سبب هذا النوع من الالتهاب، بعد محاولتهم زراعة هذه العدوى فِيْ وسط مستنبت وبعد أخذ عينة من سوائل الجسم، وهذا هُو المكان الذي اشتق منه الاسم، ولكن هناك طرق أخرى تساعد فِيْ تحديد سبب الالتهاب.
  • فِيْ معظم الحالات يكون السبب فِيْروسيًا، وفِيْ هذه الحالة يكون الالتهاب ناتجًا عَنّْ فِيْروس، ولكن فِيْ عدد قليل من هذه الحالات، تتم مناقشة سبب آخر للتلوث، مثل الطفِيْليات.
  • التهاب السحايا الفِيْروسي تعد الفِيْروسات المعوية أكثر الفِيْروسات شيوعًا التي تسبب التهاب السحايا، وهناك أسباب فِيْروسية أخرى شائعة مثل الفِيْروسات التي تنقلها المفصليات مثل فِيْروس الهربس الفموي، وكذلك فِيْروس نقص المناعة البشرية.
  • والإصابة بالفِيْروس المعوي، وكذلك الفِيْروسات التي تنتقل عَنّْ طريق المفصليات، تجعل العدوى موسمية بطبيعتها ويزداد انتشارها بشكل ملحوظ فِيْ فصل الصيف.
  • توقع مسار المرض مسار المرض من نوع حميد ويختفِيْ الصداع والشعور بالحمى فِيْ غضون أسبوع تقريبًا، باستثناء بعض الحالات المعزولة، يكون الشفاء فِيْ الغالب كاملاً. حالات.

أعراض التهاب السحايا

  • يعاني المريض من بعض الأعراض التي يمكن أن يصفها للطبيب وقد تظهر الأعراض التالية صداع وضياء.

أعراض التهاب السحايا

  • وهذه أمور قد يلاحظها الطبيب عَنّْد فحص المريض وتشمل ما يلي حمى وتيبس عَنّْد تحريك المريض للرقبة إلَّى المستوى الأمامي الخلفِيْ، وقد لا تحدث هذه الأعراض عَنّْد الأطفال وكبار السن.
  • فِيْ حالة التهاب السحايا، قد تظهر أعراض أخرى، مثل تغير فِيْ مستوى وعي المريض، وقيء وغثيان، وخلل فِيْ العصب القحفِيْ.
  • عَنّْد الرضع والأطفال، يمكن ملاحظة الأعراض الإضافِيْة التالية التهِيْج، والأرق، واضطرابات الأكل.
  • أعراض التهاب السحايا العقيم
  • من أكثر أعراض هذا النوع من المرض شيوعًا يعاني المريض من صداع وضعف عام وغثيان، ومن أكثر الأعراض شيوعًا التي تظهر عَنّْد الفحص صعوبات فِيْ تحريك رقبة المريض، وغالبًا ما تكون صورة المرض أقل مجازية من الصورة التي تميز التهاب السحايا الجرثومي.

أسباب وعوامل الخطر لالتهاب السحايا

تشمل أسباب التهاب السحايا ما يلي

1- المكورات الرئوية وهِيْ من أكثر مسببات الالتهاب شيوعًا وهِيْ مسؤولة عَنّْ نصف هذه الحالات تقريبًا وهِيْ السبب الأكثر شيوعًا للوفاة.

2- المكورات السحائية وهِيْ مكونات تظهر أحيانًا على شكل طفح جلدي شائع، وتتكون من نقاط بارزة ذات لون أرجواني.

3- استمرار معدلات الإصابة بهذه الجرثومة تتناقص باطراد منذ أن أصبح التطعيم موصى به للأطفال.

وتشكل العدوى بهذه الجراثيم الثلاثة ثمانين بالمائة من العدد الإجمالي لحالات العدوى البكتيرية.

عوامل الخطر

  • الأشخاص المصابون بالعدوى النشطة مثل التهاب الأذن الوسطى والتهابات الجيوب الأنفِيْة والتهابات الرئة والتهاب الشغاف هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
  • تشمل عوامل الخطر الأخرى المريض الذي يعاني من تليف الكبد وإدمان الكحول، ووجود أمراض خبيثة فِيْ خلايا الدم واضطرابات فِيْ الجهاز المناعي للشخص، أو إصابة رأس المريض التي أدت إلَّى تسرب السائل النخاعي، فِيْ وقت قريب من وقت الإصابة. بداية الإصابة.

الجراثيم الأقل شيوعًا كَمْسببات الأمراض

  • العقدية من النوع B معظم المصابين بهذه الجرثومة هم أطفال تقل أعمارهم عَنّْ شهر واحد، وتسبب الليستريا المرض عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وكبار السن.
  • المكورات العَنّْقودية الذهبية تؤدي إلَّى إصابة الأشخاص الذين يعانون من إصابات عميقة فِيْ الرأس أو الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية فِيْ الرأس.

تشخيص التهاب السحايا

  • نظرًا لأن التهاب السحايا يعتبر خطرًا على حياة الشخص المصاب، فإن التشخيص السريع والعلاج الفوري إلزامي، ومن المحتمل أن يثير إخبار المريض الطبيب بعلامات الالتهاب التي يشعر بها أثناء الفحص الكثير من الشك من جانبه من الطبيب. هذا المرض. يمكنه وصفها قريبًا.
  • طريقة الفحص لتأكيد هذه الشكوك هِيْ جمع عينة من السائل النخاعي عَنّْ طريق وخز خصر المريض، وفِيْ هذه العملية، يتم إدخال إبرة مجوفة بين الفقرات القطنية فِيْ القناة الشوكية، ويكون السائل موجودًا فِيْ القناة الشوكية. ، وكَمْيته الإجمالية حوالي 150 سم مكعب، وهُو عبارة عَنّْ غلاف سائل للنخاع الشوكي والدماغ ومن خلال الموقع الرسمي جاءت تسميته، ويتحدد وجود المرض أو عدم وجوده بالاعتماد على تحليل السائل فِيْ المختبر.
  • يمكن تحديد سبب المرض بعدة طرق، منها الملاحظة المباشرة من قبل الفاحص تحت المجهر، لون مميز عَنّْد استخدام مستحضرات صبغية خاصة، وكذلك الزراعة فِيْ المزرعة، وحتى عَنّْ طريق تتبع البصمة الجينية لكل مسبب مرضي.

تشخيص اعتلال الدماغ العقيم

  • الوخز بالإبر القطني، الذي يهدف إلَّى أخذ عينة من السائل النخاعي، هُو الطريقة الأكثر استخدامًا لتأكيد التشخيص.
  • ومن السمات التي تميز السائل النخاعي عَنّْ الالتهابات الفِيْروسية وجود كَمْية معتدلة من خلايا الدم البيضاء، ويختلف عدد هذه الخلايا من 10 إلَّى 1000 ملم مكعب، ومعظمها يأتي من نوع من الخلايا يعرف باسم الخلايا الليمفاوية، وهذه الخلايا لها نوى كروية الشكل ومنتظمة، ولها قيم سليمة لنسبة البروتين والجلوكوز، ويمكن أن تكون درجة البروتين أحيانًا مرتفعة نسبيًا.

علاج التهاب السحايا

  • من الأمور التي يتم اتباعها بشكل مباشر فِيْ علاج التهاب السحايا المبكر المضادات الحيوية، اعتمادًا على شدة المرض، وبصورة مباشرة، بمجرد الانتهاء من الوخز بالإبر القطني، بعد الوخز بالإبر وليس قبله. لتجنب التقنيع، لأن العلاج يعمل على التغيير السريع للقيم فِيْ النخاع النخاعي للسائل النخاعي وفِيْ ذلك الوقت يكون من الصعب للغاية تحديد المرض والولادة بدقة وقبل تحديد هُوية مرض الولادة.
  • هناك العديد من المضادات الحيوية التي يمكن للطبيب استخدامها، لذلك يجب على الشخص المصاب أو الشخص الذي يعاني من أعراض التهاب السحايا ة الطبيب على الفور. إن اتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة يؤدي إلَّى سرعة العلاج والسيطرة على الموقف منذ نشأته.

العمود الفقري والسحايا وصف التهاب السحايا هل التهاب السحايا معدي أسباب التهاب السحايا

بهذا نختتم موضوعَنّْا عَنّْ التهاب السحايا وأنواعه وأعراضه وطرق علاجه، وقد قدمنا ​​فِيْ هذه المقالة بعض المعلومات عَنّْ التهاب السحايا وحاولنا إعطاء صورة تخيلية عَنّْ حَقيْقَة هذا المرض وتصنيفه وأنواعه ودرجات شدته، و لقد ذكرنا طريقة العلاج المناسبة، وعلى الرجل الذي يشعر بأي منها الأعراض من الاستعجال إلَّى الطبيب ليصف الدواء اللازم ومعرفة طبيعة آلامه وأسبابها، سواء كانت حقيقية أم لا. عليك أن تنتبه ولا تدع الأمور تسير حتى لا تسوء الأمور بما يتجاوز ما هِيْ عليه.