بيتكوين ونظام العملات الإلكترونية

Bitcoin هُو نظام دفع عالمي يمكن مقارنته بعملات أخرى مثل اليورو والدولار، ولكن مع العديد من الاختلافات الأساسية، أبرزها أن عملة البيتكوين هِيْ عملة إلكترونية يتم تداولها بالكامل فقط عبر الإنترنت بدون عملة مادية. الوجود فِيْ الواقع وهِيْ أول عملة رقمية لامركزية لأنها تعمل كنظام يعمل بدون إيداع مركزي أي أنها تختلف بشكل كبير عَنّْ العملات التقليدية المعروفة ؛ لأنه لا توجد هِيْئات تنظيمية مركزية لذلك.

تتم المعاملات بطريقة نظير إلَّى نظير بين المستخدمين مباشرة دون الدخول إلَّى وسيط باستخدام التشفِيْر، ويتم التحقق من هذه المعاملات من خلال عقد الشبكة والتسجيل فِيْ دفتر أستاذ يسمى سلسلة الكتل، وقد اخترع بيتكوين شخص مجهُول أو مجموعة من اشخاص.

وتتم مكافأة إنشاء البيتكوين من خلال عملية تُعرف باسم التعدين ويمكن استبدالها بعملات أو منتجات أخرى وقد تمت الموافقة على عملة البيتكوين كعملة صالحة للمدفوعات من خلال العديد من التجار والبائعين وتشير العديد من التقديرات فِيْ عام 2017 إلَّى أن هناك ما بين 2.9 و 5.8 مستخدمو تستخدم محفظة العملات الرقمية ومعظمهم يستخدمون عملية البيتكوين.

فِيْ هذا الموضوع، البيتكوين ونظام العملة الإلكترونية، نتعرض للكثير من المعلومات الشيقة حول هذه العملة الإلكترونية، والتي يتم التعامل معها الآن على عدة مستويات عبر الإنترنت.

تأسيس الفكرة

  • اقترح شخص مجهُول عرّف نفسه بالاسم الرمزي ساتوشي ناكاموتو لأول مرة فكرة هذه العملة فِيْ ورقة بحثية فِيْ عام 2008، ووصف هذا الشخص العملة بأنها نظام نقود إلكتروني يعتمد على معاملاتها. على مبدأ التكافؤ، وهُو مصطلح تقني يعَنّْي التعاملات المباشرة بين مستخدم وآخر بدون وسائط.
  • ويقول الأشخاص الذين يقفون وراء البيتكوين إن هدفهم من هذه العملة، التي تم طرحها لأول مرة فِيْ عام 2009، هُو العمل على تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي تغيرت بها أساليب النشر على الويب، وفِيْ العالم فِيْ عام 2016 أفاد رجل أعمال أسترالي يُدعى كريج رايت أن بيرسونا ساتوشي ناكاموتو قدم دليلاً على ذلك ؛ ومع ذلك، تم الكشف بسهُولة عَنّْ شهادته على أنها كاذبة.

عملة مشفرة

  • Bitcoin هِيْ عملة مشفرة، وهذا المصطلح يعَنّْي أنها تراهن بشكل أساسي على مبادئ التشفِيْر من جميع جوانبه، وهِيْ أيضًا العملة الأولى من نوعها والأكثر شهرة وانتشارًا، ولكنها لا تزال ليست الوحيدة المشفرة عملة. العملة الموجودة على شبكة الويب العالمية فِيْ الوقت الحاضر.
  • نظرًا لوجود أكثر من ستين عملة مشفرة مختلفة، يمكن تسمية ستة منها بالعملات الأساسية اعتمادًا على عدد المستخدمين وهِيْكل كل شبكة، بالإضافة إلَّى الأماكن التي يمكن فِيْها شراء هذه العملات المشفرة وتبادلها، والعملات للعملات الأخرى وجميع العملات المشفرة تعتمد العملة الحالية على مبدأ Bitcoin، باستثناء عملة Ripple، وبما أن Bitcoin هِيْ عملة مفتوحة المصدر، فِيْمكن نسخها وتعديلها، ويتم إطلاق عملات جديدة من خلال الموقع الرسميك.

البيتكوين عملة لامركزية

  • Bitcoin هِيْ عملة رقمية لها دلالات مجهُولة لأن عملية التحويل من خلالها تتطلب تحديد رقم محفظة الشخص الذي يتم التحويل إليه، ويتم تخزين عملية التحويل هذه فِيْ سلسلة من الكتل برقم تسلسلي خاص، و لا يتضمن اسم المستلم أو المرسل أو أي بيانات أخرى خاصة بهم.
  • مما يجعل هذه العملة فكرة شائعة لدى جميع المدافعين عَنّْ الخصوصية، ولكن لها أيضًا جانب آخر، وهُو أن بائعي السلع غير القانونية، مثل المخدرات، يمكنهم معالجة هذه الخصوصية عبر الإنترنت.
  • تعتمد Bitcoin على المعاملات المالية، وتستخدم شبكة نظير إلَّى نظير وتستخدم طريقة للتوقيع الإلكتروني والتشفِيْر بين شخصين مباشرة دون وجود وسيط ينظم هذه المعاملات، حيث تنتقل الأموال من حساب مستخدم إلَّى حساب مستخدم آخر. على الفور وبدون أي رسوم تحويل بخلاف رسوم الشبكة التي يدفعها عمال المناجم دون المرور عبر البنوك أو الهِيْئات الوسيطة أو أي من ذلك.
  • هذه العملة متوفرة فِيْ جميع أنحاء العالم ولا تتطلب استخدام أشياء معقدة وبعد الحصول على هذه العملية يتم تخزينها فِيْ محفظة إلكترونية ويمكن استخدام هذه العملة لأشياء كثيرة منها شراء الكتب وشراء الهدايا وجميع الأشياء يمكن شراؤها عبر الإنترنت وتحويلها إلَّى عملات أخرى مثل اليورو أو الدولار.

أسرار البيتكوين

  • تتمتع Bitcoin بدرجة عالية جدًا من السرية، لأن كل ما تحتاجه لإرسال بعض عملات البيتكوين إلَّى شخص آخر هُو عَنّْوانه فقط، ولكن لأن كل عملية نقل يتم تسجيلها فِيْ السجل الخاص لعملة البيتكوين، حتى إذا كنت لا تعرف هُوية صاحب أي عَنّْوان، يمكنك معرفة عدد عملات البيتكوين والعَنّْاوين التي تم إرسالها.
  • إذا صرح شخص ما صراحةً أن لديه عَنّْاوين Bitcoin محددة، فستتمكن من معرفة العَنّْاوين التي أرسلت له عملات البيتكوين والعَنّْاوين التي أرسلوا إليها عملات البيتكوين، لذا فإن الكشف عَنّْ عَنّْاوين بيتكوين الخاصة ليس بعيدًا.
  • للحفاظ على بعض إخفاء الهُوية، يوصى باستخدام عَنّْاوين مختلفة لعمليات نقل متعددة، ومع ذلك لا يفعل الكثيرون ذلك، ومن الناحية الفنية لا يزال من الممكن تتبع مصدر بعض هذه العمليات المشبوهة إلَّى شبكة Bitcoin، ببساطة عَنّْ طريق متابعة عمليات النقل. حتى تحدث إلَّى عَنّْوان يحدد شخصية صاحبه.
  • فِيْ ذلك الوقت، يكفِيْ إجراء عملية تحقيق عكسي للوصول إلَّى صاحب الحساب المشبوه للمرسل، وصحيح أن حجم البيانات المرتبطة بجميع عمليات النقل ضخم، لكن قوة أجهزة الكَمْبيوتر باستمرار تتزايد، ومن الممكن مراقبة هذه العمليات بطريقة واردة للغاية، بل ويمكنك التأكد من أن تتبع سرقة البيتكوين أسهل بكثير من تتبع سرقة النقود الورقية.

إنفاق البيتكوين

  • على الرغم من وجود مجموعة محدودة نسبيًا من المواقع التي تقبل عملات البيتكوين مقابل منتجاتها، مقارنة بالمواقع التي تتداول بالعملات التقليدية، إلا أن عملة البيتكوين مدعومة من قبل مجموعة متزايدة من المواقع، بما فِيْ ذلك الشركات الكبيرة والعديد من المواقع المهمة مثل المواقع التي تبيع خدمات الاستضافة والشبكات الاجتماعية وحجوزات المجال ومواقع الفِيْديو والعديد من المواقع الأخرى التي تبيع منتجات متنوعة.
  • بالإضافة إلَّى ذلك، شراء المنتجات حيث يمكن للمستخدم استبدال عملات البيتكوين لديه بعملات أخرى مثل الدولار واليورو، وتتم عملية التبادل هذه بين المستخدمين أنفسهم الذين يرغبون فِيْ بيع عملات البيتكوين وشراء عملات حقيقية أخرى أو العكس. ونتيجة لذلك، لديه عملة البيتكوين بسعر الصرف الخاص بك. هذا السعر له اتجاه تصاعدي.

تطبيقات البيتكوين

  • تسمح تطبيقات Bitcoin لمستخدميها بالتعامل مع شبكة Bitcoin فِيْ الصورة الأساسية، يسمح التطبيق للمستخدمين بتخزين وإنشاء المفاتيح والاتصال بشبكة نظير إلَّى نظير الخاصة بالعملة. تم إطلاق تطبيق Bitcoin الأول فِيْ عام 2009 بواسطة Satoshi Nakamoto، المؤسس Bitcoin، كتطبيق متاح فِيْ شكل مجاني ومفتوح المصدر.
  • يتم استخدام هذا التطبيق، الذي يسمى تطبيق Satoshi، كَمْحفظة على جهاز كَمْبيوتر شخصي لإجراء عمليات الدفع الإلكترونية أو للعمل كخادم لتلقي هذه المدفوعات وأي خدمات أخرى متعلقة بالدفع. -Qt، يعتبر هذا التطبيق تطبيقًا مرجعيًا ؛ لأنها تمثل الآلية التي يعمل بها بروتوكول Bitcoin وهِيْ مثال للتطبيقات الأخرى.

سوق البيتكوين، صعود وهبوط عملات البيتكوين، سوق العملات الإلكترونية، بيتكوين كاش

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول البيتكوين ونظام العملة الإلكترونية. خلال هذا المقال، قدمنا ​​بعض المعلومات الخاصة والمهمة حول عملة البيتكوين، هذه العملية السرية التي يشارك فِيْها الآن ملايين الأشخاص حول العالم والتي من خلالها يمكن لأي شخص يتداول بها التحويل إلَّى عملات تقليدية مثل الدولار والعملة. اليورو، وقد قدمنا ​​بعض المعلومات حول التطبيقات المتعلقة بهذه العملة وأيضًا حول سريتها لأنه لا يمكنها الإرسال والاستلام إلا باستخدام عَنّْوان دون أي معلومات أخرى.