فواكه وخضروات .. فوائدهم ومحتواهم من العَنّْاصر الغذائية

الفواكه والخضروات غذاء صحي متكامل يحتوي على العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، فهناك العديد من أنواع الفاكهة والخضروات بأشكال مختلفة وعددها ضخم جدًا ولكل منها فائدة مختلفة عَنّْ الأخرى، لذلك ننصح بتناول الكثير من الفاكهة والخضروات كل يوم يجب أن تأكلي حصصاً من الفاكهة والخضروات قبل وبعد الوجبات وطوال اليوم وطوال اليوم لما لها من فوائد عديدة.

تساعد الفواكه والخضروات جسم الإنسان على الوقاية من الأمراض لاحتوائها على مضادات الأكسدة الغنية جدًا بالفِيْتامينات التي يحتاجها الجسم، ويوصي الأطباء بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على فِيْتامينات وعَنّْاصر مهمة جدًا مثل الكالسيوم الذي يساعد على الهضم. أنواع الفاكهة المتوفرة بكثرة فِيْ جميع أنحاء العالم كثيرة ومتعددة وهناك بعض الفواكه التي يتم تجفِيْفها حتى لا تنقص فائدتها وتضيف سعرات حرارية للجسم واليوم سنلقي المزيد من الضوء على فوائد الخضار، فوائد الفاكهة، أنواع الخضار والفواكه، وتحذيرات حول تناول الفاكهة والخضروات، والكَمْيات الموصى بها من الفاكهة والخضروات، والأسئلة الشائعة حول الفواكه والخضروات، فابق على اتصال.

فوائد الفاكهة

  • تحتوي الفاكهة على الألياف اللازمة التي تسهل عمل الأمعاء والهضم، مما يساعد على دعم عملية إخراج الفضلات والتخلص منها.
  • تحتوي الفاكهة على الكثير من الكالسيوم الذي يعمل على تقوية عظام الإنسان وحمايتها من الهشاشة.
  • كَمْا تزود الفاكهة جسم الإنسان بالفِيْتامينات والمعادن التي تساعد الأعضاء على العمل.
  • تحتوي الثمار على كَمْية قليلة من السعرات الحرارية التي تساعد الشخص فِيْ الحفاظ على جسم رشيق وخفِيْف ويجب أن تحصل على شخصية جذابة.
  • بفضل فوائدها العديدة، تحافظ الفاكهة على صحة وهدوء جسم الإنسان.
  • تقاوم الفاكهة الأمراض وأهمها أمراض القلب التي تساعد فِيْ علاج جميع أنواع السرطان وأمراض الكبد والكلى والعديد من الأمراض الأخرى.
  • الفاكهة تساعد فِيْ إنقاص الوزن.
  • تدخل الفاكهة فِيْ إنتاج بعض أدوية الأطفال ومنتجات العَنّْاية بالشعر ومستحضرات التجميل والعديد من المنتجات الطبية.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد ثمار الأفوكادو

    فوائد الخضار

  • تنظم الخضروات عملية الهضم لاحتوائها على كَمْية عالية من الألياف، مما يساهم فِيْ القضاء على مشاكل المعدة والأمعاء مثل الإمساك.
  • تحمي الخضار من العديد من الأمراض لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • تعد الخضروات مصدرًا رائعًا وهامًا للفِيْتامينات والمعادن والمياه المهمة لجسم الإنسان لاحتوائها على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفِيْتامين أ وفِيْتامين ج.
  • تساعد الخضار فِيْ الحصول على جسم صحي ومثالي وتحميه من جميع الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وأنواع كثيرة من السرطان.
  • تزيد الخضروات من دفاعات الجسم لاحتوائها على مركبات غذائية مهمة، كَمْا أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والماء.
  • تحل الخضار مشاكل الكلى وتخفض ضغط الدم لاحتوائها على البوتاسيوم.
  • أنواع الخضار

  • الملفوف هُو نبات ينتمي إلَّى عائلة الورقية الصليبية. ويسمى أيضا الملفوف. ينمو بكثرة فِيْ المغرب العربي وجنوب آسيا. يحتوي على العديد من المواد المفِيْدة لصحة الإنسان، مثل الدهُون والكربوهِيْدرات والبروتينات والألياف، بالإضافة إلَّى الأملاح المعدنية الغنية به مثل المنجنيز والكبريت والنحاس.
  • البطاطس هذا النبات مناسب للنباتات الدرنية، أي نبات ينمو فِيْ درنات. تعد البطاطس من أكثر المحاصيل شيوعًا فِيْ العالم. يزرع فِيْ الولايات المتحدة، والشام، وشمال غرب آسيا، ويقدمون العديد من الأطباق اللذيذة التي يحبها الأطفال الصغار بشكل خاص.
  • البصل ينتمي إلَّى فصيلة الثوم وينمو البصل تحت مستوى سطح الأرض ويزرع فِيْ مناطق واسعة فِيْ العديد من دول العالم، ومعظمها فِيْ الصين وباكستان والهند ومصر ودول أخرى يستخدم فِيْها البصل. فِيْ علاج العديد من الأمراض مثل القرحة وعلاج البثور ونزلات البرد، وذلك لغناه بفِيْتامين سي واحتوائه على فِيْتامينات أ ومجموعة معقدة من فِيْتامينات ب والعديد من العَنّْاصر المعدنية المهمة لصحة الجسم مثل الفوسفور، الصوديوم والمغنيسيوم.
  • الباذنجان هُو نبات سنوي ينمو على شكل شجيرات صغيرة ويأتي بألوان عديدة مثل الباذنجان الأسود والباذنجان الأبيض والباذنجان الأرجواني والباذنجان الأحمر. يزرع فِيْ الهند وأمريكا الشمالية وجنوب آسيا وبعض المناطق. فِيْ القارة الأوروبية، بالإضافة إلَّى الأملاح المعدنية مثل الحديد والمنغنيز والكالسيوم، فهُو يحتوي على الكربوهِيْدرات والألياف والفِيْتامينات المهمة لجسم الإنسان وفِيْتامينات ب المعقدة وفِيْتامين ج.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد فاكهة الكيوي

    أنواع الفاكهة

  • التفاح هناك مقولة رائعة عَنّْ فوائد التفاح تقول (إذا أكلت التفاح فلن يجد الطبيب وظيفة) لأن التفاح من الثمار التي يفضلها الجميع، كبيرة كانت أم صغيرة، لما لها من مذاق رائع ولذيذ. وفوائده التي لا حصر لها فهُو يساعد على الهضم لاحتوائه على كَمْية كبيرة من الألياف لأنها تقوي اللثة وتقوي الأسنان وتزود جسم الإنسان بالعديد من الفِيْتامينات التي يحتاجها، مثل فِيْتامين أ وفِيْتامين ب 9 وب 6 وفِيْتامين ك وحمض الفوليك. بالإضافة إلَّى العديد من الأملاح المعدنية مثل الحديد والمنغنيز والكالسيوم والزنك وغيرها.
  • البرتقال ينتمي البرتقال إلَّى عائلة الحمضيات وهُو فاكهة شتوية. يزرع على نطاق واسع فِيْ مصر والشام والعالم العربي. على الصعيد الدولي، يزرع فِيْ البرازيل التي تعتبر المصدر الأول للبرتقال فِيْ العالم، تليها المكسيك ثم إيران. يعتبر البرتقال مصدرًا أساسيًا لفِيْتامين سي، كَمْا أنه يحتوي على الكثير من فِيْتامين ب 1 والكالسيوم والفوسفور والحديد. يعالج أمراض الشتاء ويجدد خلايا الجلد.
  • احتياطات استهلاك الفاكهة والخضروات

    • من الممكن أن تحتوي الفواكه والخضروات النيئة على جراثيم ضارة تؤدي إلَّى الإصابة بالأمراض، بما فِيْ ذلك التسمم الغذائي، مثل الإشريكية القولونية، وبكتيريا السالمونيلا، والليستيريا. من خطر هذا التسمم وأمراض أخرى.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ فاكهة التين

    أسئلة يتكرر طرحها عَنّْ الفواكه والخضروات

    ما هِيْ الفواكه والخضروات المفِيْدة للقلب

    • الفواكه والخضروات غنية بالألياف، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومن أمثلة هذه الفاكهة والخضروات الأفوكادو والطماطم والتوت والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

    فوائد الفاكهة والخضروات للبشرة

    • من الممكن تناول الفواكه والخضروات للحفاظ على نضارة البشرة وخلوها من التجاعيد، وتعتبر هذه من أكثر الطرق أمانًا وصحة للبشرة، وفقًا لة نُشرت عام 2012 م. وتجدر الإشارة إلَّى أن الفواكه والخضروات، بما فِيْ ذلك الخضار والفواكه ذات اللون الأصفر أو البرتقالي الملون، مثل المشمش والجزر والبطاطا الحلوة، يمكن أن تكون مفِيْدة للبشرة لاحتوائها على فِيْتامين أ وفِيْتامين هـ والزنك ومضادات الأكسدة وهِيْ مركبات. والعَنّْاصر التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجلد.

    ما هِيْ الفواكه والخضروات المناسبة للنظام الغذائي

    • تعتبر الفاكهة من الأطعمة ذات الكثافة الغذائية العالية لأنها، بالإضافة إلَّى كونها منخفضة السعرات الحرارية، فهِيْ تحتوي على عَنّْاصر غذائية مهمة جدًا، مما يجعلها خيارًا جيدًا لفقدان الوزن عَنّْد تناولها كجزء من نظام غذائي، بما فِيْ ذلك التفاح والبطيخ والجريب فروت والخضروات تعتبر أيضًا أطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة تساهم فِيْ إنقاص الوزن، بما فِيْ ذلك الفجل والخيار والباذنجان والفطر.

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ فوائد البصل

    فوائد الخضار والفواكه بشكل عام. فوائد الطماطم. الفواكه والخضروات مفِيْدة للجسم. تعرف على فوائد الفاكهة والفواكه والخضروات

    يحتاج البشر إلَّى الغذاء لينمو ويستمروا فِيْ العيش، ولكن يجب أن يكون الطعام الذي نأكله متوازنًا ليشمل جميع المجموعات الغذائية الست التي يجب أن يتكون منها الطعام، ونحن نأكلها طوال اليوم، والفواكه والخضروات ضرورية. غذاء لصحتنا لأنه يوفر العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة لجسمنا وهنا توصلنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع أحلام إلَّى ختام مقال اليوم الذي تحدثنا فِيْه ودارت حديثنا حول الفواكه والخضروات. فوائدها ومحتواها من المغذيات.