انواع رولات العزل المائي

أنواع لفات العزل المائي

هناك العديد من أنواع المواد التي تعزل المياه عَنّْ التسرب فِيْ الجدران أو الأسقف، لأن الكثير من الناس يحتاجون إلَّى هذا النوع من المواد خاصة لمن يعيشون فِيْ الطابق العلوي من المباني.

حيث يقوم الماء بتفكيك الجزيئات الصغيرة التي يتكون منها السطح بشكل عام مما يؤدي إلَّى تسرب المياه إلَّى الشقة، سنعرض أنواع رولات العزل المائي فِيْ الفقرات التالية

1- عزل البيتومين

تعتبر من أفضل أنواع لفات العزل المائي لأن البيتومين هُو المادة المستخدمة فِيْ الأسفلت أو قطران الفحم وهِيْ مادة مركبة تتكون من مجموعة من السوائل العضوية عالية اللصق وهذا ما يجعلها تلتصق بأي من أرضية الشارع أو على سطح المنازل.

بفضل لزوجة هذه المادة، نلاحظ أنها مقاومة للماء، حيث نعَنّْي باللزوجة هنا أن جزيئاتها ضيقة وجزيئات الماء لا تمر عبرها، ولهذا يطلق عليها اسم غشاء البيتومين، لأنها كذلك تستخدم معظم الوقت فِيْ بناء الأسقف.

لكن تجدر الإشارة إلَّى أن هذه المادة بالرغم من مزاياها بها بعض العيوب أهمها أنها غير مناسبة للمناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة للغاية، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تتسبب فِيْ احتراقها.

وذلك لأن المادة أساسًا من المستخلصات البترولية وبالتالي فهِيْ عرضة للحرق والاشتعال فلا يمكن الاعتماد عليها فِيْ الأماكن التي توجد بها درجات حرارة عالية، كَمْا تحتاج إلَّى معرفة أنها تطلق بعض الأبخرة الضارة بالصحة. للجهاز التنفسي، لذلك لابد من ارتداء شيء على الوجه كحماية من هذه الأدخنة.

2- عازل البولي يوريثين

وهِيْ من أفضل أنواع رولات العزل المائي لما لها من مزايا عديدة، ومن أهم هذه المميزات أنها مادة عازلة ناعمة، لذلك فهِيْ تسد جميع الفجوات الموجودة فِيْ السقف. كَمْا أنه يساهم فِيْ تقليل امتصاص الخرسانة للماء.

هذا سيجعل السطح العلوي للخرسانة قويًا وقويًا للغاية، ومن الجدير بالذكر أنه مناسب جدًا لجميع المساحات سواء كانت ساخنة أو ساخنة، لذلك ننصح باستخدام هذه المادة أو أي من مواد العزل السائلة إذا كنت ترغب فِيْ عزل السقف ومنع تسرب المياه.

3- رولات العزل المصنوعة من اللدائن الحرارية

وهِيْ من أشهر أنواع رولات العزل المائي، ورغم أنها مادة غالية الثمن إلا أنها تتمتع بالعديد من المزايا بالنسبة للسقف، حيث أنها من أقوى المواد التي يمكن استخدامها للعزل، حيث يمكن أن تبقى على السطح لأكثر من 50 عامًا من المتانة ومقاومة الماء. .

وتجدر الإشارة إلَّى أنها مادة صلبة، وإذا ذابت جيدًا حتى تتحول إلَّى مادة شبه صلبة، فإنها تكون أفضل، لأنه لا بد من صهرها جيدًا قبل وضعها على السقف، وإذا لم تكن كذلك. انتهِيْت، فلن يعمل، وسوف يتسرب الماء، وكأنها لم تكن هناك.

كَمْا يمكن استخدامه فِيْ الألواح المنقسمة والنوافِيْر وأعمدة الرفع والخزانات والأرضيات ومن عيوبه أنه مكلف للغاية ويتطلب شخصًا متخصصًا للعمل معه.

4- لفة عازلة مصنوعة من لدائن مطاطية

من خلال مناقشتنا حول أنواع لفات العزل المائي، من المعروف جيدًا أن اللدائن المطاطية هِيْ من بين المواد الأكثر شيوعًا التي يمكن استخدامها لمنع التسرب، ولكن يجب استخدامها مع الإيثيلين والبروبيلين لجعل المطاط قويًا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن المنزل المعزول بشكل جيد لا ينقصه مطاط EPDM، حيث يوفر طبقة مطاطية مقاومة للماء وتختلط جيدًا مع البيئة المحيطة.

5- غشاء PVC

تعتبر هذه المادة أيضًا من أشهر أنواع لفائف العزل المائي وتتكون من البولي فِيْنيل كلورايد، مما يؤدي إلَّى إمكانية استخدامها فِيْ العزل المائي، بالإضافة إلَّى أنها تعمل عَنّْ طريق تحويل البخار بعيدًا عَنّْ الموقع.

الجدير بالذكر أن هذه المادة تتكون أيضًا من ألياف غذائية أو شبكة بوليستر كَمْا يوحي الاسم، ومن أهم استخدامات هذه المادة أنها تستخدم فِيْ حمامات السباحة والأنفاق والمنشآت الموجودة تحت الأرض.

6- العزل المائي للأسمنت

وهِيْ من الأنواع الفريدة من لفات العزل المائي حيث أنها المادة الوحيدة التي يستخدم فِيْها الأسمنت ومن المعروف أنها تعمل عَنّْ طريق إنشاء طبقة تعمل كحاجز رطوبة بين الجدار وسطحه الخارجي.

ولكن لابد من إنشاء خليط بين الإيبوكسي أو اللاتكس، وعَنّْد إضافة هذه المواد ينتج عَنّْها مادة غير منفذة سواء فِيْ قبو أو أساسات أخرى.

7- العزل المائي البلوري

وهِيْ من الأساليب الحديثة لعزل الأسقف، وإلَّى جانب كونها من الأنواع الاقتصادية، تجدر الإشارة إلَّى أن الكريستال المستخدم فِيْ هذه الطريقة هُو السيليكون، لأنك ستحتاج إلَّى إنشاء زاوية تلامس بين مادة السطح وقطرة من السائل.

نتأكد من أن هذه الزاوية أعلى من سطح العزل المائي نفسه، بحيث يتم ضبط طاقة السطح بطريقة أو بأخرى لضمان حمايته، ويجب أن نذكر أن هذا النوع يمكن تطبيقه بأبسط طريقة وقد فعل لا يستغرق وقتا طويلا بالنسبة لي لأعطيه.

8- الألواح المعدنية

على الرغم من التكلفة العالية لهذه الطريقة، إلا أنها من أفضل أنواع رولات العزل المائي، حيث تغلق جميع المسام التي يمكن أن تدخل المياه من خلالها.