أذربيجان .. لغتها وشعبها وتاريخها القديم والحديث

تقع جمهُورية أذربيجان فِيْ الطرف الجنوبي من جبال القوقاز وتحدها من الشمال روسيا وبحر قزوين من الشرق وإيران من الجنوب وأرمينيا من الغرب. وفِيْ الشمال الغربي من ولاية جورجيا، وتقع منطقة ناخيتشيفان فِيْ الجنوب الغربي من جمهُورية أذربيجان، بالإضافة إلَّى أن الدولة تضم ضمن حدودها مقاطعة نارجوني كاراباخ ذات الأغلبية الأرمنية، والتي تعتبر منطقة نزاع. بين دولة أرمينيا ودولة أذربيجان، وكانت جمهُورية أذربيجان دولة مستقلة منذ عام 1918 م إلَّى 1920 م ثم تم ضمها إلَّى الاتحاد السوفِيْتي وتحولت إلَّى جمهُورية دستورية تابعة للاتحاد عام 1936 م عَنّْدما أعلنت أذربيجان سيادتها فِيْ عام 1989 م حتى إعلان استقلالها فِيْ عام 1991 م، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على الدين والسكان والتضاريس والطبيعة والمناخ واللغة والتاريخ القديم لأذربيجان وأذربيجان فِيْ العصور الوسطى وأذربيجان فِيْ القرن العشرين و معلومات أخرى مذهلة، لذا تابعونا.

المناخ فِيْ أذربيجان

  • أهم ما يميز مناخ أذربيجان أنه شبه استوائي، خاصة فِيْ المناطق الشرقية والوسطى. أما المناطق الجبلية فهِيْ تتميز بمناخ جبال الألب. أما الجزء الجنوبي الشرقي، فهُو شبه استوائي ورطب، ويصل متوسط ​​درجة الحرارة فِيْ عاصمة أذربيجان، باكو، إلَّى 25 درجة مئوية فِيْ يوليو، بينما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة أربع درجات مئوية فِيْ يناير.
  • يسقط هطول الأمطار فِيْ مناطق مختلفة فِيْ دولة أذربيجان بكَمْيات مختلفة حسب المنطقة المناخية. يمكن أن يصل متوسط ​​هطول الأمطار فِيْ معظم أنحاء البلاد إلَّى حوالي خمسة عشر إلَّى خمسة وعشرين سنتيمترا ويمكن أن يتجاوز هطول الأمطار السنوي مائة سم فِيْ أعلى المرتفعات فِيْ القوقاز والأراضي المنخفضة فِيْ منطقة لانكران.
  • يمكنك قراءة المزيد الدول الأوروبية

    الدين والسكان

    • تتمتع دولة أذربيجان بأغلبية عرقية تركية ويتبع شعبها الدين الإسلامي. تعتبر الدولة رسميًا جمهُورية علمانية موحدة تمتلك تراثًا ثقافِيًْا وتاريخيًا قديمًا ويحكَمْها نظام حكَمْ رئاسي. بلغ عدد السكان أكثر من 9 ملايين نسمة حسب إحصائيات ألخمين داخبلاد عام 2011.

    التضاريس والطبيعة

  • يوجد فِيْ دولة أذربيجان العديد من المناظر الطبيعية، لذلك نجد أكثر من نصف مساحة الأرض مكونة من جبال وهضاب، يتراوح ارتفاعها بين 400 متر و 1000 متر، وفِيْ بعض الأماكن يتراوح بين مائة ومائة و عشرين مترا، مثل تاليس، لانجابيز آلات، جرانكول أجينوهُور، بينما فِيْ مناطق أخرى مثل أبشيرون وجوبوستان، يتراوح ارتفاعها من 0 إلَّى 50 مترا، وتتكون بقية التضاريس فِيْ دولة أذربيجان من سهُول ومنخفضة.
  • تشمل التضاريس المميزة لدولة أذربيجان جبال القوقاز الكبرى، وجبال القوقاز الصغرى، وجبال طاليش، وهِيْ جبال بركانية وليست جبال حجرية، وتغطي هذه الجبال حوالي 40٪ من مساحة البلاد، بالإضافة إلَّى وجودها. من العديد من الفوهات البركانية فِيْ جميع أنحاء البلاد وفِيْ أذربيجان نفسها، فهِيْ موطن لنصف البراكين الطينية فِيْ العالم، ولعبت هذه البراكين دورًا فِيْ توفِيْر التربة الخصبة والتنوع النباتي، مع أكثر من 4500 نوع نباتي. تم رصدها وهذا الأمر جعلها الدولة الأولى فِيْ القوقاز من حيث التنوع النباتي.
  • اهم ما يميز دولة اذربيجان هُو وجود العديد من الانهار التي تكونت على مر السنين وبلغ عددها اكثر من 8 الاف نهر ورافقها العديد من التغيرات الجيولوجية التي جعلت هذه الانهار غير كافِيْة لتزويد البلاد بالمتوسط ​​العالمي للمياه كل سنة.
  • مناخ

    • يتأثر المناخ فِيْ هذا البلد بالكتل الهُوائية الباردة، تلك الكتل التي تهب من المناطق القطبية ومن المناطق الاسكندنافِيْة فِيْ أوروبا، بالإضافة إلَّى تأثرها بتيارات الهُواء المعتدلة القادمة من دولة سيبيريا. الضغط الجوي المرتفع الذي يميز آسيا الوسطى، التنوع فِيْ المناخ كان هذا هُو السبب فِيْ إنشاء 11 منطقة مناخية مختلفة مع توزيع درجات الحرارة والكتل الهُوائية.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ أين تقع أرمينيا

    لغة

    • تعتبر اللغة الأذربيجانية اللغة الرسمية للبلاد وهذه اللغة تنتمي إلَّى عائلة اللغة التركية.

    تاريخ أذربيجان القديم

    • تشير الدلائل التاريخية والأثرية التي تم العثور عليها فِيْ أذربيجان إلَّى أن المنطقة كانت مأهُولة بالسكان فِيْ وقت مبكر من العصر الحجري القديم والعديد من القبائل التي سكنتها فِيْ الألفِيْة الأولى قبل ميلاد المسيح عليه السلام، مثل الألبان والميديين، قبائل المناعيون وقبائل بحر قزوين وكانت تحكَمْها أيضًا عائلة ملكية فارسية تُدعى (الأخمينيين) لكن الإسكندر الأكبر استطاع هزيمة العائلة الفارسية ووضع المنطقة بأكَمْلها تحت سيطرته والمملكة اليونانية. ظهرت فِيْ هذه الدولة المسماة (أتروباتينا)، وتعَنّْي أرض الأوصياء، وكان ذلك فِيْ القرن الرابع قبل ولادة المسيح، وخرجت من حضن هذه المملكة بعد هذه هِيْ دولة ألبانيا التي كانت بدورها تعرضت أذربيجان لمحاولة غزو الرومان، وفِيْ القرنين الثالث والرابع بعد الميلاد، كانت أذربيجان موقعًا للصراع بين الإمبراطوريات مثل الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية الساسانية والدولة الفارسية، وأدى هذا الصراع إلَّى إلحاق الضرر بالمنطقة. وتعرضت لُغُزو قبائل مهاجرة، بما فِيْ ذلك قبائل البدو التركية.

    أذربيجان فِيْ العصور الوسطى

    • استطاع المسلمون فتح هذه الدولة، وذلك فِيْ عهد الخليفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه. كتب قومه فِيْ كتاب بعد الفتح مباشرة، وفِيْ الجزية لم يكن قاسياً عليهم، فكان فِيْ حدود الإمكانيات، وكانت مدينة تبريز العاصمة فِيْ ذلك الوقت، ثم أصبحت أردبيل تحت الحكَمْ. من العباسيين عليها والصفويين والعاصمة أصبحت مدينة المراغة عاصمة البلاد خلال حكَمْ المغول عليها، وفِيْ القرن الحادي عشر بدأت بعض القبائل التركية تهاجر إليها، وأصبحت هذه القبائل هِيْ الأولى. أسلاف الشعب الأذربيجاني. فِيْ أوائل القرن السادس عشر الميلادي، أصبحت البلاد جزءًا من الإمبراطورية الصفوية، وبعد ذلك تولى العثمانيون الحكَمْ.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ تركيا

    أذربيجان فِيْ القرن العشرين

    • خضعت البلاد لروسيا الشيوعية عام 1920 م ومع انهِيْار الإمبراطورية الروسية، أصبحت البلاد جزءًا من الاتحاد السوفِيْتي وظلت كذلك لمدة 70 عامًا، نشأ خلالها صراع دولي شرس بين دولة أذربيجان وجارتها، دولة أرمينيا فوق منطقة تعرف باسم (المرتفعات). 1988 م، وعلى الرغم من حصول دولة أذربيجان ودولة أرمينيا على الاستقلال عَنّْ الاتحاد السوفِيْتي فِيْ عام 1991 م، إلا أن النزاع استمر حتى عام 1994 م، وانتهى باستيلاء أرمينيا عليها وبعض الأراضي فِيْ أذربيجان. وهكذا، إيذانا ببدء مرحلة جديدة فِيْ تاريخ البلاد، بدأت معدلات الفقر فِيْ الانخفاض وازدادت القوة التجارية والاقتصادية والعسكرية.

    مزيد من المعلومات حول أذربيجان

    هناك الكثير من المعلومات حول هذا البلد الرائع، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • المانات الأذربيجاني هُو العملة الرسمية لأذربيجان.
  • تقع جمهُورية أذربيجان فِيْ قارة آسيا وتبلغ مساحتها حوالي 82000 كيلومتر مربع من الأرض، ومن حيث المساحة المائية، تبلغ مساحتها حوالي 3971 كيلومتر مربع.
  • مدينة باكو هِيْ عاصمة دولة أذربيجان.
  • تحتل دولة أذربيجان المرتبة 113 فِيْ العالم من حيث إجمالي مساحة الأرض، والتي تقدر بحوالي 86000 كيلومتر مربع.
  • تشترك دولة أذربيجان فِيْ حدود برية مع تركيا وروسيا وأرمينيا وإيران وجورجيا.
  • للمزيد يمكنك قراءة ما هِيْ عاصمة روسيا

    أذربيجان بالصور

    العلم الوطني لأذربيجان موقع أذربيجان على الخريطة نقاط الاهتمام معلومات حول أذربيجان أوبرا أذربيجان

    دولة أذربيجان هِيْ إحدى الدول التركية الست المستقلة فِيْ منطقة أوراسيا القوقازية وتقع على مفترق طرق بين غرب آسيا وأوروبا الشرقية، وهنا توصلنا نحن أعزاءنا أتباع صفحة Idlam إلَّى الاستنتاج. من مقال اليوم وتحدث عَنّْ أذربيجان .. لغتها وشعبها وتاريخها القديم والحديث، قدمنا ​​لكَمْ أهم المعلومات عَنّْ هذا البلد الجميل.