محمد علي كلاي ملاكَمْ القرن العشرين

محمد علي كلاي من الأسماء المشرقة والعظيمة فِيْ سماء المصارعة وفِيْ سماء الأفكار والآراء وكان له العديد من المواقف المهمة والشجاعة التي اتخذها خلال حياته ومسيرته العامة ولهذا اعتنق الإسلام. وجد فِيْه الكثرة والرحمة، وبدأ الجهاد وهُو صغير، وتركه وهُو فِيْ التاسعة والثلاثين من عمره ؛ وهُو ما يؤكد ما حققه هذا البطل العملاق فِيْ فترة قصيرة من الزمن. وهذا يدل على قوة بطل موضوعَنّْا اليوم.

فِيْ هذا الموضوع محمد علي كلاي، ملاكَمْ القرن العشرين، نتعرض لبعض المعلومات الخاصة عَنّْ خلفِيْة محمد علي كلاي، وحياته ومسيرته فِيْ الملاكَمْة، ثم اعتزاله الملاكَمْة، وآرائه فِيْ مختلف القضايا العامة. الذي احتل العالم فِيْ ذلك الوقت، حيث لم يكن بعيدًا عَنّْ المشاركة بشكل تفاعلي فِيْ كل ما كان يحدث من حوله.

مقدمة

  • محمد علي كلاي من الأسماء التي لا تحتاج إلَّى تعريف لأنه اسم أصبح مشهُوراً للغاية واسمه تألق خلال القرن الماضي بطريقة جعلته على عرش أفضل الملاكَمْين العالميين وولد فِيْ يناير 1942 فِيْ ولاية كنتاكي الأمريكية وتوفِيْ فِيْ يونيو 2016. كان حينها يبلغ من العمر أربعة وسبعين عامًا بعد صراع طويل مع مرض باركنسون.
  • ولد محمد علي كلاي فِيْ عائلة أمريكية سوداء وكانت عائلته من الطبقة الوسطى وكان والده ميثوديًا لكن والدته قامت بتربيته على العقيدة المعمدانية، إلا أنه اعتنق الإسلام عام 1964 وتغير. اسمه محمد علي، فاز كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عامًا 1964 و 1974 و 1978، وفِيْ عام 1999 توج محمد علي بلقب رياضي القرن، وهِيْ الجائزة التي مُنحت. له من قبل مجلة Sports Illustrated وحصل أيضًا على نفس اللقب بعد استفتاء نظمته إحدى الصحف الإيطالية، حيث حصل على 71 بالمائة من الأصوات وتفوق على العديد من الرياضيين.
  • وصف محمد علي كلاي نفسه بأنه يطير مثل الفراشة ولاذع كالنحلة، وهُو معروف بأنه يمتلك أقوى وأسرع لكَمْة فِيْ العالم، بكَمْة تبلغ 1000 رطل. اعتزل الملاكَمْة فِيْ عام 1981 عَنّْ عمر يناهز 39 عامًا، بعد مسيرة منتصرة فاز فِيْها بـ 56 مرة، 37 منها بالضربة القاضية، وخسر خمس مرات وتوج بطلاً للعالم ثلاث مرات.

بدايات محمد علي كلاي فِيْ الملاكَمْة

  • كانت بدايات محمد علي كلاي فِيْ الملاكَمْة مصادفة بحتة عَنّْدما كان يبلغ من العمر 12 عامًا وعَنّْدما بلغ الثامنة عشرة من عمره حقق العديد من الألقاب على المستوى المحلي والوطني وفِيْ عام 1960 فاز بميدالية ذهبية فِيْ دورة الألعاب الأولمبية الصيفِيْة فِيْ روما. فئات الوزن الخفِيْف والثقيل.
  • فِيْ شهر أكتوبر 1960، تحول محمد علي كلاي إلَّى عالم المحترفِيْن وخاض على مدى السنوات الثلاث التالية تسع عشرة مباراة ملاكَمْة، وفاز بها جميعًا، بما فِيْ ذلك 15 بالضربة القاضية، وحقق فوزًا مفاجئًا فِيْ فبراير. فِيْ عام 1964، عَنّْدما هزم الملاكَمْ جوني ليستون، بطل العالم آنذاك، فاز أيضًا بلقب بطولة العالم للوزن الثقيل لأول مرة، مسجلاً رقماً قياسياً كأصغر ملاكَمْ فِيْ سن ال 22. ، حيث كان أصغر ملاكَمْ يحقق بطولة فِيْ هذا المجال.

اعتناق محمد علي الإسلام

  • فِيْ أيامه الأولى فِيْ البحث عَنّْ الإسلام ؛ كان مرتبطا بإحدى الجماعات التابعة للإسلام، أمة الإسلام، لكنه سرعان ما رفض العديد من أفكار الجماعة، التي وجدها بعيدة عَنّْ حَقيْقَة الإسلام، فقرر الدخول فِيْ الإسلام من خلال عقيدة الإسلام. أهل السنة والجماعة عقيدة الإسلام الصحيحة.
  • بعد ذلك قام بالعديد من الأعمال الخيرية وعمل فِيْ مجال الدعوة حيث حاول تصحيح الفكرة الخاطئة التي ترسخت فِيْ أذهان الغربيين عَنّْ الإسلام والمسلمين فحاول تغيير تلك الأفكار حسب جهُوده وطاقته. وكان فخورًا جدًا بإسلامه.

موقفه من حرب فِيْتنام

  • فِيْ عام 1964، فشل كلاي فِيْ امتحانات الانضمام إلَّى الجيش الأمريكي. لأن مهاراته اللغوية والكتابية كانت دون المستوى المطلوب، ومع ذلك فِيْ أوائل عام 1966 تمت ة هذه الاختبارات وصنف محمد علي على أنه المستوى 1 أ، مما يؤهله للانضمام إلَّى الجيش الأمريكي، وكان هذا فِيْ وقت خطير للغاية، حيث كانت الولايات المتحدة تواعد حرب فِيْتنام، وعَنّْدما تم إخباره بنجاح هذه الاختبارات، أعلن محمد علي أنه رفض الخدمة فِيْ الجيش الأمريكي واعتبر نفسه معارضًا للحرب.
  • وأعلن أن هذه الحرب ضد تعاليم الدين وأنه لا ينبغي للمسلمين أن يشنوا الحرب إلا فِيْ سبيل الله.

الاسم المستعار الذي تمت إزالته من كلاي

  • فِيْ عام 1967، كان محمد علي كلاي فِيْ ذروة انتصاراته فِيْ ميدان الملاكَمْة، لكن اللقب أخذ منه لأنه رفض الخدمة فِيْ الجيش الأمريكي خلال حرب فِيْتنام وأعلن معارضته لتلك الحرب مثل كثيرين آخرين. فِيْ ذلك الوقت، وحصل كلاي على دعم كبير فِيْ هذه المعارضة، وتكبدت الولايات المتحدة، كَمْا كان متوقعًا، العديد من الخسائر فِيْ هذه الحرب.
  • عاد كلاي للملاكَمْة فِيْ عام 1970 فِيْما وصف بأنه معركة القرن ضد جو فريزر، حيث لم يسجل أي من اللاعبين هزيمة من قبل فِيْ قتال وكانت هذه المعركة واحدة من ثلاث معارك منفصلة فاز فِيْها كلاي مرتين وفِيْ عام 1974، كلاي هزم فورمان الملاكَمْ القوي المعروف. لاستعادة عرش الملاكَمْة فِيْ أمريكا والعالم بهذا النصر.

صندوق القرن

  • فِيْ عام 1970، سُمح لمحمد علي كلاي بالملاكَمْة مرة أخرى للفوز بالبطولة ضد الملاكَمْ الشهِيْر جو فريز، الذي قيل إنه لم يهزم. واجه كلاي وفرازير فِيْ عام 1971 فِيْ ماديسون أرينا، وسميت هذه المواجهة بمواجهة القرن. لأن هذين الملاكَمْين لم يهزموا من قبل وكانا يهدفان للفوز بالبطولة.
  • كان فريزر قادرًا على الفوز بلكَمْة قوية وأعطت هذه اللكَمْة كلاي أول هزيمة له، ولكن بعد ذلك فاز كلاي بالعديد من المعارك وفِيْ عام 1973، بعد هزيمة كين نورتون، أقوى ملاكَمْ فِيْ الوزن الثقيل فِيْ ذلك الوقت ؛ واجه كلاي فريزر لأول مرة فِيْ البطولة، لكنه تمكن هذه المرة من الفوز والحصول على اللقب.

وفاته

  • فِيْ عام 1984، أصيب محمد علي كلاي بمرض باركنسون، مرض باركنسون، حيث تدهُورت صحته بشكل كبير فِيْ عام 2005، ثم تبع ذلك انتكاسات صحية، حيث يقضي فترة معينة من الوقت فِيْ أحد مستشفِيْات الولايات المتحدة الأمريكية كل عام.
  • نُقل إلَّى المستشفى فِيْ فبراير / شباط 2013 وقال شقيقه إنه فِيْ حالة حرجة ويمكن أن يموت فِيْ أي وقت، قبل أن تنكر ابنته ذلك. كَمْا عانى من التهابات فِيْ الرئة والمسالك البولية. تم إدخاله بعد ذلك إلَّى المستشفى فِيْ غضون عامين 2014 و 2015.
  • فِيْ يونيو 2016، دخل محمد علي كلاي المستشفى مرة أخرى بسبب مشاكل فِيْ التنفس، ثم أكدت الصحف والقنوات أن الملاكَمْ العالمي كان فِيْ لحظاته الأخيرة وأن عائلته كانت تستعد لمراسم جنازة وتم الإعلان عَنّْ وفاته. صباح 3 يونيو 2016 رحمه الله رحمة تعالى واسعة.

صور محمد علي كلاي

كلاي عَنّْد الملاكَمْة كلاي بالضربة القاضية تحول بلاك بانثر كلاي إلَّى الإسلام

بهذا نختتم موضوعَنّْا عَنّْ محمد علي كلاي ملاكَمْ القرن العشرين. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض المعلومات الهامة والمفِيْدة عَنّْ حياة اللاعب والملاكَمْ الدولي والعالمي الشهِيْر محمد علي كلاي. وعرف بقوة قبضته وقوة قبضته وسرعة اللكَمْة التي جعلته أحد أساطير الملاكَمْة حول العالم، وتوفِيْ عام 2016 فِيْ أحد مستشفِيْات الولايات المتحدة الأمريكية.