ما هُو لبن الزبادي وفوائده الصحية

الزبادي هُو لبن رائب أو حليب متخثر، أي المادة الصلبة المتخثرة التي تُشتق منها الدهُون والزبدة. المغزى أنه يحتوي على حمض اللاكتيك ومصنوع من أنواع عديدة من الحليب، لذلك يمكن صنعه من حليب الماعز، وحليب البقر، وربما حتى جاموس الماء، وبشكل عام فإنه من الشائع صنعه من حليب البقر فِيْ الولايات المتحدة. فِيْ أمريكا وشمال أوروبا، بينما المنتجون أكثر فِيْ دولة تركيا وجنوب أوروبا لاستخدام حليب الماعز والأغنام، أما حليب جاموس الماء، فرائحته بشكل أساسي فِيْ دول مصر والهند.

هناك العديد من الروايات والقصص حول كَيْفَِيْة صنعها لأول مرة. من المحتمل أن يكون أصلها فِيْ آسيا الصغرى، والتي هِيْ الآن تركيا. تم إنتاجه فِيْ منازل العائلات التركية عَنّْ طريق غلي الحليب فِيْ وعاء مكشوف لتبخير الماء ثم تبريده وخلطه بكَمْية قليلة من الزبادي الجاهز، ثم تخميره لعدة ساعات فِيْ حالة الشركات. التي تجعلها منتجة حاليًا، فإنها تميل إلَّى إضافة جوامد الحليب لجعلها متماسكة مثل البودنج.عادة ما تضاف إليها بكتيريا اللاكتوز وغيرها أيضًا لتخمير الحليب وإعطائه طعمًا فريدًا.حيث يتم وضعها لمدة 4 أو 5 ساعات فِيْ درجة حرارة أربع وأربعين درجة مئوية لإعطائها شكلها النهائي، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على كَيْفَِيْة صنع لبن الزبادي، والمحتوى الغذائي لحليب الزبادي والفوائد الصحية لحليب الزبادي، لذا ترقبوا ذلك.

طريقة عمل الزبادي

  • على الرغم من عدم شيوع صنعه فِيْ المنزل، إلا أنه ممكن وسهل ولا يحتاج إلَّى أدوات كثيرة، لأن الأغراض الأساسية المستخدمة فِيْ صنع الزبادي يمكن العثور عليها فِيْ أي مكان، مثل إناء التسخين، وهُو وسيلة لقياس الحرارة والتغطية. الإناء والحاوية فِيْ الثلاجة حيث يمكنك إضافة اللبن الزبادي الجاهز للخلط للتعويض عَنّْ بكتيريا التخمر يحتوي الزبادي الجاهز على بكتيريا حية كافِيْة لتخمير كَمْية جيدة من الحليب إذا وضعته فِيْه.
  • يُصنع الزبادي من الحليب الطازج، يُسخن أولاً فِيْ قدر حتى تصل درجة حرارته إلَّى حوالي خمسة وثمانين درجة مئوية ويُقلب لفترة من الوقت، ثم يُترك ليبرد إلَّى 46 درجة مئوية. لذلك فِيْ تلك المرحلة تزداد سماكة الحليب والبكتيريا التي سوف تفسده ثم يتم خلطها مع بكتيريا التخمير أو الحليب الجاهز وتترك لتبرد لمدة 5 ساعات ويمكن تركها لمدة أطول من حوالي 8 ساعات حتى يثخن قوامها ويصبح الطعم أقوى.
  • يمكنك قراءة المزيد فوائد الجبن

    المحتوى الغذائي للزبادي

    • يعتبر لبن الزبادي مصدرًا غنيًا وصحيًا للعديد من العَنّْاصر الغذائية. إنه مصدر ممتاز للكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن ومصدر للبروتينات اللازمة لبناء خلايا الجسم وتنميتها. كَمْا أنه يحتوي على أنواع عديدة من الفِيْتامينات وكَمْية السعرات الحرارية فِيْه منخفضة نسبيًا. توصي الوكالات الحكومية الأمريكية بأن يتناول جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 9 سنوات فما فوق 3 حصص على الأقل من الحليب ومنتجات الألبان يوميًا، ويمكن أن يعوض الزبادي عَنّْ هذه الحصص لأن كل 250 جرامًا من الزبادي الطازج والمصفى يحتوي على ما يقرب من أربعة عشر جرامًا من البروتين و 20 جرامًا من السكريات.

    للمزيد، يمكنك قراءة كَيْفَِيْة صنع الزبادي

    الفوائد الصحية للزبادي

    • عَنّْد شراء الزبادي ننصحك بالاعتماد على العلامات التجارية المسجلة فِيْ فئة المنتجات العضوية، لأنها مصنوعة من الحليب المأخوذ من أبقار غير معرضة لأية مواد كيميائية ضارة أو مواد صناعية. ٪ لأنه يعطي المزيد من الحليب الغني بالمغذيات الطبيعية.

    للمزيد يمكنك قراءة فوائد الزبادي بالليمون

    الزبادي بالصور

    ما هُو لبن الزبادي لبن الزبادي معلومات عَنّْ لبن الزبادي