ما هُو نخاع العظم .. خلاياه وأمراضه وكَيْفَِيْة زراعته

يقع نخاع العظم فِيْ وسط العظام، فِيْ جزء يُعرف باسم التجويف الصافِيْ أو التجويف النخاعي، ونخاع العظم هُو الجزء المسؤول عَنّْ تكوين خلايا الدم فِيْ عملية تسمى طبياً تكون الدم. دعَنّْا نذكر هنا أن هذه العملية تحدث فِيْ جميع العظام فِيْ مرحلة الطفولة، ولكن فِيْ مرحلة البلوغ يتركز حدوثها عَنّْد البشر فِيْ العظام المسطحة، لذلك تحدث بشكل رئيسي فِيْ عظم القص والورك والعمود الفقري. نخاع العظم، ويعتمد على حدوث العملية المكونة للدم فِيْه، أي يظهر النخاع العظمي الذي تتشكل فِيْه خلايا الدم باللون الأحمر بسبب تكوين خلايا الدم، ومن ناحية أخرى يظهر نخاع العظم الذي لا تتشكل فِيْه الخلايا. الأصفر.

فِيْما يتعلق بعملية تكوين الخلايا، فإنها تحدث مع بداية انقسام الخلية الجذعية المكونة للدم، والتي تنتج خليتين، إحداهما تبقى فِيْ النخاع العظمي لإكَمْال وظائفها، بينما تخضع الخلية الأخرى لسلسلة من النمو والنمو. لتصبح بالغًا ثم تترك النخاع فِيْ مجرى الدم، وأهم ما يميز الخلايا الجذعية الخلايا الجذعية المكونة للدم هِيْ القادرة على التمايز إلَّى أي نوع من خلايا الدم. وفقًا لذلك، يمكن القول أن الخلايا الجذعية المكونة للدم موجودة فِيْ نخاع العظم المسؤول عَنّْ إنتاج خلايا الدم. من ناحية أخرى، هناك نوع من الخلايا يسمى الخلايا الجذعية الوسيطة الموجودة فِيْ نخاع العظم وليست مسؤولة عَنّْ تكوين الدم. وفِيْ هذا اليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على خلايا نخاع العظام ومرض نخاع العظام وزرع نخاع العظام، فابق على اتصال.

خلايا نخاع العظام

  • يتكون النخاع العظمي من خلايا جذعية، كَمْا قلنا، بما فِيْ ذلك الخلايا المكونة للدم، بما فِيْ ذلك خلايا اللحمة المتوسطة، وتتمايز هذه الخلايا إلَّى أنواع أخرى مسؤولة عَنّْ أداء العديد من الوظائف المهمة. الدم، وينقسم إلَّى 3 أنواع رئيسية الدم الأحمر المسؤول عَنّْ نقل الأكسجين إلَّى جميع خلايا الجسم، وخلايا الدم البيضاء المسؤولة عَنّْ مكافحة جميع أنواع الالتهابات، وهِيْ المسؤولة عَنّْ تكوين الجلطة أو تجلط الدم. تكوّن جلطات دموية عَنّْد إصابة الشخص، لوقف النزيف، وبمجرد دخول هذه الخلايا إلَّى مجرى الدم، فإنها تؤدي وظائفها بسرعة إلَّى أقصى حد.
  • تتمايز الخلايا الجذعية الوسيطة إلَّى خلايا مختلفة، وهِيْ بانيات العظم، الخلايا الغضروفِيْة، ناقضات العظم، خلايا العضلات، الخلايا الدهنية، الضامة، الخلايا البطانية والخلايا الليفِيْة الفتية أو الأرومات الليفِيْة.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ خشونة الركبة

    أمراض نخاع العظام

    هناك العديد من المشاكل الصحية والأمراض التي يمكن أن تصيب نخاع العظام، ومن أهمها ما يلي

  • فقر دم.
  • سرطان الدم
  • متلازمة خلل التنسج النقوي.
  • مرض التكاثر النقوي.
  • يمكنك قراءة المزيد أعراض هشاشة العظام

    زرع نخاع العظم

    تتم عملية زراعة النخاع العظمي عَنّْ طريق حقن الخلايا الجذعية السليمة فِيْ الشخص عَنّْ طريق الوريد ويمكن شرح أهم الأسباب التي تفسر اللجوء إلَّى هذه العملية على النحو التالي

  • من خلال عملية زرع النخاع العظمي، من الممكن استبدال نخاع العظم التالف أو التالف بآخر سليم فِيْ العديد من الحالات الطبية، بما فِيْ ذلك على سبيل المثال مرض فقر الدم المنجلي وفقر الدم اللاتنسجي وحالات اللوكيميا.
  • من خلال هذه العملية، يمكن استعادة نخاع العظام إلَّى حالته الطبيعية بعد التعرض للإشعاع أو العلاج الكيميائي إذا كان الشخص مصابًا بالسرطان.
  • من خلال زراعة نخاع العظم، من الممكن استعادة جهاز المناعة فِيْ الجسم والسماح له بالتخلص من الخلايا السرطانية التي لم يتمكن العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي من التخلص منها.
  • من خلال زراعة نخاع العظم السليم وراثيًا، من الممكن منع تطور بعض الأمراض الوراثية ومنع المزيد من الضرر، مثل متلازمة هِيْرلز ونقص الكريات البيض فِيْ الغدة الكظرية والدماغ.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ نظام الهِيْكل العظمي

    ما هُو نخاع العظام نخاع العظام هُو هِيْكل عظم طويل