جزر الكناري .. موقعها وجغرافِيْتها وسكانها وتاريخها

جزر الكناري هِيْ أرخبيل بحري يتكون من 7 جزر رئيسية وهِيْ (غراند كناريا، لانزاروت، فويرتيفنتورا، تينيريفِيْ، لا غوميرا، لا بالما وإلييرو)، بالإضافة إلَّى عدة جزر صغيرة، من أهمها (الجرانسيسا) وجبل كلارا وغراسيوسا). و Eastern Roques و Western Roques و Lobos و Canary Islands تقع فِيْ المحيط الأطلسي قبالة الساحل الأفريقي، لكنها تنتمي إلَّى الدولة الإسبانية ولديها عاصمتان رسميتان مدينة لاس بالماس دي غران كناريا، وسانتا كروز دي تينيريفِيْ واليوم سنلقي المزيد من الضوء على موقع جزر الكناري وسبب الاسم ومعلومات أخرى جميلة ومدهشة، فتابعونا.

سبب التسمية

  • هناك اعتقاد عام بأن جزر الكناري أُطلق عليها هذا الاسم فِيْ إشارة إلَّى طائر الكناري، ولكن فِيْ الواقع حصلت جزر الكناري على اسمها من الكلمة اللاتينية (كناريا) التي تعَنّْي الكلب، وذلك لأن الأوروبيين وجدوا كلابًا فِيْ الجزيرة. عَنّْدما جاءوا لأول مرة، قيل إن ما وجدوه لم يكن كلابًا، بل ختمًا، أطلق عليه الرومان اسم Sea Dog، ولكن باللغة العربية تسمى جزر الكناري جزر الكناري.

يمكنك قراءة المزيد جزيرة بالي الإندونيسية .. أهم معالمها السياحية

موقع جزر الكناري

  • تقع جزر الكناري فِيْ المحيط الأطلسي قبالة الساحل الشمالي الغربي للقارة الأفريقية، وتقع أقرب نقطة إلَّى الساحل الأفريقي من جزر الكناري على بعد 108 كَمْ. كناريا وفِيْرو، تتميز هذه المجموعة من الجزر بوجود قمم جبلية ترتفع مباشرة من قاع البحر ويتجاوز ارتفاع معظمها ألف ومائتي متر، أما المجموعة الثانية فهِيْ المجموعة الشرقية من الجزر والجزر. تحتوي على جزيرتي فويرتيفنتورا ولانزاروت، بالإضافة إلَّى 6 جزر تحيط بهضبة تبدأ من سطح البحر تسمى كناري ريدج وترتفع من قاع المحيط لمسافة ألف وأربعمائة متر.

تضاريس جزر الكناري

  • جزر الكناري هِيْ أرخبيل بحري قد يكون سببها الانفجارات البركانية التي حدثت منذ ملايين السنين وبالتالي لها طابع جبلي بركاني وجبل تيد فِيْ جزيرة تينيريفِيْ هُو أعلى جبل فِيْ إسبانيا وأعلى جبل فِيْ جزر الكناري بالإضافة إلَّى ثالث أعلى جبل بركاني فِيْ الجزيرة البركانية فِيْ العالم، أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر تقع فِيْ جزر المحيط الأطلسي، حيث يبلغ ارتفاع هذا الجبل أكثر من ثلاثة آلاف متر، ويعتبر الجبل جبل به نشاط بركاني نشط. فِيْ 0 متر.

مناخ جزر الكناري

  • تتمتع جزر الكناري بمناخ شبه استوائي وتشهد جميع الجزر درجات حرارة دافئة مع اختلاف طفِيْف فِيْ درجات الحرارة بين الفصول الأربعة وتصل درجات الحرارة فِيْ الصيف إلَّى ذروتها فِيْ أغسطس لتصل إلَّى 26 درجة مئوية كحد أقصى فِيْ منتصف النهار. يحدث هذا فِيْ مدينة لا بالما على سبيل المثال من حيث الشتاء تصل درجات الحرارة إلَّى أدنى 21 درجة مئوية فِيْ شهر يناير، ومن حيث معدل التساقط فهِيْ تعتبر منخفضة جدًا ونادرًا ما تتجاوز 250 ملم، وكل هذا تتركز فِيْ شهري نوفمبر وديسمبر فِيْ معظم مناطق الجزيرة، باستثناء المناطق الشمالية الشرقية من الجزر، حيث يكون متوسط ​​هطول الأمطار 750 ملم.

للمزيد يمكنك قراءة جزر القمر تعرف على موقعها الجغرافِيْ وسبب أسمائها

جزر الكناري

وبحسب تقديرات عام 2016، بلغ عدد سكان الجزر أكثر من مليوني نسمة، مقسمين على الجزر السبع الرئيسية على النحو التالي

  • جزيرة تينيريفِيْ يبلغ عدد سكانها حوالي 891،111 نسمة.
  • جراند كناريا ويبلغ عدد سكانها حوالي 845195 نسمة.
  • جزيرة لانزاروت يبلغ عدد سكانها حوالي 145،084 نسمة.
  • جزيرة فويرتيفنتورا يبلغ عدد سكانها حوالي 107.521 نسمة.
  • جزيرة لا بالما يبلغ عدد سكانها حوالي 81486 نسمة.
  • جزيرة لا جوميرا يبلغ عدد سكانها حوالي 20940 نسمة.
  • جزيرة الهِيْرو يبلغ عدد سكانها حوالي 10587 نسمة.
  • تاريخ جزر الكناري

  • يعود تاريخ الجزر إلَّى العصور القديمة، ويذكر بعض المؤرخين أن القارة الأسطورية لأتلانتس تقع على هذه الجزر، وأصل السكان الأصليين لجزر الكناري يرجع إلَّى الغوانش، والغوانش هم من البربر. الشعوب الأصلية التي سكنت جزر الكناري منذ زمن سحيق وكانت مهمة الملك الموريتاني جوبا الثاني إلَّى الجزر عام 40 قبل الميلاد هِيْ سبب علم الرومان بها، كَمْا ادعى الكاتبان بليني الكبير وبلوتارخ الكتابات. لملك جوبا، وعَنّْدما وجدها الرومان، استنتجوا موقع الجزر. ذكر الكاتب وبليني أن هناك كلابًا كبيرة فِيْ الجزيرة.
  • فِيْ عام 999 م بدأ العرب يتدفقون إلَّى جزيرة كناريا وبدأوا التجارة عبرها مع بلادهم خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر بعد الميلاد، قام البحارة الفرنسيون والبرتغاليون وجنوة ومايوركا بزيارة جزر الكناري وفِيْ عام 1404 م تم تثبيت الملك جان على جزر دي بيثنكورت، الذي احتل ملك قشتالة، ملك قشتالة، جزر لانزاروت وفويرتيفنتورا وفِيْرو.
  • فِيْ عام 1406 م، عاد الملك دي بيثنكورت إلَّى أوروبا وترك حكَمْ جزر الكناري لابن أخيه الذي يُدعى ماسيوت. بين عامي 1420 و 1479، أخضعت القوات البرتغالية جزيرة جوميرا لحكَمْها، ولكن عَنّْدما تم إبرام اتفاقية ألكاكوفاس فِيْ عام 1479، اعترف بالسيادة الإسبانية على جزر الكناري وأكَمْل احتلال باقي الجزر فِيْ عام 1496 م، مما جعل الجزر قاعدة إسبانية مهمة استخدمها الرحالة كريستوفر كولومبوس لتجديد أسطوله البحري برحلاته إلَّى أمريكا.
  • فِيْ عام 1936 م، استخدم الجنرال الأسباني فرانسيسكو فرانكو هذه الجزر كأول قاعدة للثورة الوطنية الإسبانية، والتي امتدت بعد ذلك إلَّى المغرب المستعمر من إسبانيا. بعد وفاة هذا الجنرال فِيْ عام 1975 م، بدأت حركة تدعو إلَّى الاستقلال وأسفرت عَنّْ ملكية دستورية ديمقراطية فِيْ إسبانيا، مما أدى إلَّى حصول الجزر على الحكَمْ الذاتي.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ العالم

    جزر الكناري وكريستوفر كولومبوس

  • لعبت الجزر دورًا كبيرًا فِيْ الرحلة الشهِيْرة لكريستوفر كولومبوس، والتي كان هدفها من خلالها الوصول إلَّى دول أمريكا اللاتينية، وتعد هذه المحطة المهمة من أهم الأشياء التي جعلت من جزر الكناري محطة مهمة وأساسية لكل من يريد. للذهاب إلَّى المناطق الأمريكية.
  • تحتوي الجزر على بعض الآثار التي خلفتها سفن المستكشف كولومبوس، حيث توجد هذه الآثار فِيْ متحف أثري مخصص للحفاظ عليها، وتحتوي أيضًا على عدد كبير من الآثار المرتبطة بمناطق العالم الجديد. بعد أن تم اكتشافهم لاحقًا.
  • دِين

  • السكان الأصليون للجزر هم الغوانش وأصلهم يرجع إلَّى الأمازيغ وكل سكان جزر الكناري يقبلون المسيحية بمذهبها الكاثوليكي وهناك طوائف مسيحية أخرى مثل البروتستانت.
  • بالإضافة إلَّى المسيحية، هناك العديد من الديانات الأخرى فِيْ الجزر، أبرزها البوذية، والإسلام، والبهائية، واليهُودية. فِيْ هذه الجزر، هناك عيد ديني مهم للغاية يسمى الحج إلَّى كنيسة كانديلاريا، حيث يأتي الناس للاحتفال بعيد العذراء مريم عليها السلام.
  • يمكنك قراءة المزيد أين تقع جزر المالديف وأكثر المعلومات إثارة للاهتمام عَنّْها

    جزر الكناري بالصور

    الشواطئ الجميلة وجزر الكناري والمناظر الطبيعية والمواقع السياحية ومناطق الجذب السياحي الرائعة

    يمكنك قراءة المزيد جزيرة الأميرة، تركيا

    تضم جزر الكناري العديد من القرى، والتي تحول بعضها إلَّى مدن بمرور الوقت، وذلك بفضل وجود وإدخال العديد من المنتجات السياحية الهامة التي ساعدت بشكل كبير فِيْ استخدام شواطئ هذه الجزر المميزة، مما جعل جزر الكناري سائحًا مهمًا وجهة للاستجمام وقضاء أجمل الأوقات، وهنا أعزائي متابعينا متابعي صفحة أحلام وصلنا إلَّى ختام مقال اليوم الذي تحدثنا فِيْه وتحدثنا عَنّْ جزر الكناري .. موقعها وجغرافِيْتها وتعدادها. والتاريخ.