العَنّْكبوت فِيْ البيت خير أم شر

هل العَنّْكبوت فِيْ المنزل جيد أم سيء

العَنّْكبوت هُو أحد الحشرات الزاحفة التي خلقها الله تعالى بأربع عيون وثمانية أرجل، ويمكنه أن يبني منزله من خيوط رقيقة ضعيفة من الأنسجة.

هناك العديد من أنواع العَنّْاكب، بعضها صغير الحجم وبعضها كبير، حيث تنسج ما يقرب من 400000 خيط، كل منها بطول 20 سم.

أما عَنّْ جواب السؤال هل العَنّْكبوت فِيْ البيت جيد أم سيء نظرا لكثرة الآراء حول هذا الموضوع، فلا توجد إجابة محددة حتى الآن، ونقدم آراء مختلفة فِيْ الفقرات التالية

1 – حسن الرأي

يقول البعض إنه جيد بسبب قدرته على علاج الأمراض لأنه يستخدم المفصليات التي تتغذى على الحشرات والذباب التي تحمل الأمراض.

يُعتقد أيضًا أنه يجلب الحظ السعيد والسرور للمنزل، خاصةً إذا كانت خيوطه منسوجة عبر السرير، لكن البعض يذهب إلَّى العَنّْكبوت كَمْؤشر على الارتباط الأسري، لذلك إذا شوهد فِيْ المنزل، فِيْجب أن يعرف موقعها. والطريقة التي تم اكتشافها بها. يشهد وجودها فِيْ المنزل على خير ووفرة المال الذي سيحصل عليه صاحب المكان.

وبالمثل، فإن رؤيته فِيْ مكان خالٍ من الجدران والأثاث والحطام يدل على السعادة والاسترخاء اللذين يحصل عليهما الفرد فِيْ المنزل.

2- منظر الشر

المجموعة الثانية، الذين يعتقدون أن وجود العَنّْكبوت فِيْ المنزل دليل على الشر، يعتقدون أن السبب هُو انتقال الأمراض من لدغة واحدة تنشر السم فِيْ جميع أنحاء الجسم فِيْ حالة التسمم.

كَمْا تدافع عَنّْ نفسها إذا شعرت بالهجوم من لدغة مهاجم، لكن لا داعي للقلق بشأن هذا إذا لم تكن سامة، لأن اللدغة ليست خطيرة، لكنها يمكن أن تنقل بعض الأمراض، وكذلك دليل على بحاجة للنظافة فِيْ المنزل، لأنها تظهر فقط فِيْ الأماكن المهجورة وغير النظيفة.

كَمْا أنها تستند إلَّى شرها فِيْ البيوت من قول الصحابي العظيم علي بن أبي طالب “نظفوا بيوتكَمْ من نسيج العَنّْكبوت، فإن تركهم فِيْ البيوت يجلب الفقر”.

هل العَنّْكبوت فِيْ المنزل دليل على الحسد

بعد أن نكتشف ما إذا كان العَنّْكبوت الموجود فِيْ المنزل جيدًا أم سيئًا، هناك أيضًا اختلاف فِيْ الإجابة على سؤال الحسد هذا، لذلك نقدم رأي الفريقين فِيْه من خلال النقاط التالية

  • القول الأول هذا القول صحيح، لكنه ليس دليلاً على الحسد، وأنه من الحشرات التي خلقها الله تعالى لينتشر فِيْ بلده، ومن الطبيعي أن تظهر فِيْ المنزل بين حين وآخر. الوقت، رغم الوجود الحقيقي للسحر والحسد، لكن لا يجب أن نركز على كل ما نراه أمامنا كدليل على ذلك.
  • الرأي الثاني يقولون إن هناك علاقة وثيقة بين الحسد والعَنّْاكب فِيْ المنزل. لأنها تتغذى على فضلاتها، خاصة وأن العَنّْاكب السوداء علامة على السحر المدفون فِيْها، بينما العَنّْاكب البيضاء علامة على سحر الماء.

ولكن يقال إذا اختفى بعد تعويذة شرعية، ورش البيت به وطهره تماما، فهُو دليل على ضعف السحر، ولكن يجب أن تستمر التعويذة.

أسباب وجود عَنّْكبوت فِيْ المنزل

بينما سنعرف ما إذا كان العَنّْكبوت فِيْ المنزل جيدًا أم سيئًا، فإننا نعطي الأسباب الطبيعية لوجوده فِيْ المنزل وانتشاره فِيْ النقاط التالية

  • فِيْ أغلب الأحيان يتم فتح النوافذ والشرفات وعدم إغلاقها مما يؤدي إلَّى سهُولة دخولها إلَّى المنزل.
  • لا تتخلص من بقايا الطعام أو تخزنها فِيْ الثلاجة، ولكن اتركها على الأرض أو سطح المطبخ أو الأطباق لفترات طويلة من الزمن.
  • إغلاق المنزل لفترة طويلة وسوء التهُوية مما يؤدي إلَّى انتشار العَنّْكبوت لتفضيله العيش فِيْ الأماكن المظلمة.
  • بيت متسخ وتنظيف مستمر، وكذلك ترك الحقائب والملابس تحت السرير لفترات طويلة دون تنظيفها أو تغطيتها.
  • العديد من الحشائش المحيطة بالمنزل ؛ وذلك لاعتماد نظامها الغذائي على الحشرات الموجودة فِيْ هذه الحشائش.
  • وجود ثقوب وثقوب فِيْ المنزل مما يسمح له بنسخ الالياف معها.
  • لا تتخلص من القمامة، لأن العَنّْكبوت سيبدأ فِيْ نسج شبكاته عليها بمجرد التأكد من عدم لمسها لأحد.
  • وجود جرائد وأرفف وكتب فِيْما بينها بسبب تراكَمْ الأوساخ عليها.
  • الرطوبة العالية فِيْ المنزل ناتجة عَنّْ جاذبية العَنّْاكب بحثًا عَنّْ فرائسها.
  • ابحث عَنّْ الدفء فِيْ الشتاء.
  • الحاجة إلَّى الماء بشكل عام لا يحتاج للشرب، ولكن إذا وجد مصدرًا للمياه يشرب منه.

هل يجوز قتل العَنّْاكب

بمعرفة إجابة السؤال هل العَنّْكبوت فِيْ المنزل جيد أم سيئ، نعرف مدى جواز قتل العَنّْاكب فِيْ الإسلام.

دين الإسلام دين فطرة يدعو إلَّى الطهارة، ومن أراد أن ينظف مكانه فعليه أن يقتل العَنّْاكب ؛ لأن وجودها يدل على الإهمال، وكذلك حكَمْ قول الصحابي علي بن أبي طالب – رحمه الله -. مسرور به – “تنظيف منازلهم من أنسجة العَنّْكبوت إذا تركوها فِيْ المنازل يجلب لهم الفقر”.

كَيْفَ تتخلص من العَنّْاكب

استمرارًا للحديث عَنّْ العَنّْكبوت فِيْ المنزل سواء كان جيدًا أو سيئًا، نوضح طرق التخلص منه بناءً على جواز قتله، وذلك فِيْ النقاط التالية

  • أوراق الطماطم يتم طرد العَنّْاكب من المنزل عَنّْ طريق طحنها وإضافة الماء بالكَمْية المناسبة، ثم رش الخليط فِيْ جميع أنحاء المنزل وحفظه فِيْ الثلاجة إذا لزم الأمر.
  • الخل الأبيض يعتبر مادة حمضية ذات رائحة نفاذة يمكنها صد العَنّْاكب بشكل فعال. يتم استخدامه عَنّْ طريق إضافة كَمْيات متساوية من الماء والرش حول المنزل وفِيْ المناطق التي توجد فِيْها العَنّْاكب.
  • الحمضيات لها رائحة نفاذة غير سارة للعَنّْكبوت فِيْتم الحصول على قشورها وتعطى بكثرة من الماء والخل ويرش المنزل بهذا المزيج أو يفرك القشور بالفاكهة الطازجة.