أرخص طرق عزل الأسطح

أرخص وسيلة لعزل الأسطح

هناك العديد من الطرق التي يمكن تصنيفها على أنها أرخص الطرق لعزل الأسطح، وذلك لوجود أكثر من نوع لعزل الأسطح، الأول هُو العزل الحراري والثاني هُو العزل المائي، ولكل طريقة طريقة خاصة بها فِيْ اللجوء إلَّى. حسب تكاليف واحتياجات المبنى نفسه، فِيْكفِيْ اختيار طريقة العزل المناسبة ونوع العزل.

طرق العزل الحراري للأسطح

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها عزل الأسطح حرارياً وهِيْ كالتالي

1- مادة السليلوز للعزل الحراري

فِيْ ضوء تحديد أرخص الطرق لعزل الأسطح، وجدنا أن عزل السليلوز هُو أحد هذه الطرق، لأنه يعزل الأسطح بشكل كبير جدًا، بالإضافة إلَّى قدرته على التغلب على مقاومة الرطوبة والماء والنار، وجميع هذا بالإضافة إلَّى أن هذه المادة آمنة تمامًا للبيئة وسعرها مقبول وهِيْ متوفرة للجميع لأنها اقتصادية وسعر مناسب.

2- عزل الأسطح بالفوم (بولي يوريثين)

يعتبر الفوم من أفضل أنواع العزل الحراري، حيث يتميز بكثافة الضوء والقدرة الكبيرة على عزل الحرارة دون الإضرار بالبيئة، بالإضافة إلَّى أنه يقاوم الحرائق، ويستخدم هذا النوع من العزل بالرش. بين الأسطح ونجد أن الرغوة تتميز بقدرة كبيرة على الوصول إلَّى الأماكن الصغيرة حيث يصعب الوصول إلَّى المواد العازلة الأخرى.

مادة الفوم أو البولي يوريثان، هناك نوعان من العزل النوع الأول عبارة عَنّْ مادة البولي يوريثين المرشوشة، والنوع الثاني عبارة عَنّْ ألواح البولي يوريثين الصلبة، وفِيْ كلتا الحالتين تكون مادة ناتجة عَنّْ تفاعلات كيميائية.

3- العزل بألواح البوليسترين

هذه الألواح مصنوعة من مواد كيميائية عضوية وهِيْ آمنة تمامًا وصديقة للبيئة. يتم إنتاج هذه الألواح على شكل كتل ويتم تثبيتها على الأسطح المخصصة للعزل. ومن الجدير بالذكر أن هذه اللوحات لها مظهر ناعم وجميل. لا يوجد أي نوع آخر من هذا العزل، ومن أبرز سمات ألواح البوليسترين أنها تعزل الصوت والحرارة فِيْ نفس الوقت.

تصنف هذه المادة على أنها أبرز وأرخص طريقة لعزل الأسطح للماء والحرارة والصوت وتستخدم فِيْ العديد من الدول الأوروبية والمتقدمة.

4- العزل بالصوف الزجاجي (صفِيْحة زجاجية)

فِيْ معظم الحالات يتم استخدام هذه المادة لعزل الأنابيب فِيْ البلدان الساخنة أو الباردة، لذلك نجد أن هذه المادة تحدث على شكل ألواح صلبة ومرنة وأسطوانية، وهذه الألواح عبارة عَنّْ ألياف زجاجية تم تصنيعها بشكل مضغوط للغاية. طريقة رقيقة وتسمى se (صفِيْحة زجاجية) هذه المادة صديقة للبيئة ولا يمكن أن تتأثر بدرجات الحرارة.

الجدير بالذكر أن الألياف الزجاجية هِيْ إحدى المواد المستخدمة فِيْ مواد البناء فِيْ الدول المتقدمة، والتي تعمل على تصحيح فاعلية المواد الخرسانية، وبالتالي تقليل الأحمال والأوزان التي تتساقط على المباني، بالإضافة إلَّى عزل الحرارة. .

من الضروري للعامل الذي يقوم بتركيب عازل الفايبر جلاس إتباع القواعد الخاصة بالسلامة والصحة فِيْ العمل وأهمها ارتداء ملابس مناسبة خاصة لحماية العامل من التعرض للضرب بالزجاج مما قد يؤدي إلَّى تلف الرئتين. او عيون. تلف.

5- الصوف الحجري لعزل الأسطح

أما الصوف المعدني فهُو مادة معدنية طبيعية مصنوعة من البازلت ويكون على شكل ألواح مرنة تشبه الألياف الزجاجية أو الصوف الزجاجي فِيْ المظهر، وتستخدم هذه المادة كعزل للصوت والحرارة معًا.

على الرغم من أن طريقة العزل هذه لها العديد من المزايا، إلا أن قدرتها على الامتصاص منخفضة وغير مناسبة للاستخدام فِيْ الأماكن ذات التقلبات المناخية الكبيرة أو مناطق درجات الحرارة المرتفعة.

طرق عزل الأسطح

هناك نوعان من المواد المستخدمة فِيْ هذا النوع من العزل وهما مواد طبيعية وكيماويات وفِيْما يلي شرح لهذه الطرق

1- المواد الطبيعية

تشمل أمثلة المواد الطبيعية المستخدمة فِيْ العزل المائي للأسطح ما يلي

  • القطران (إسفلت أو ديزل) تم استخدام هذه المادة لفترة طويلة وتعتبر من أرخص الطرق لعزل الأسطح، حيث أنها مشتق بترولي يصب على الأسطح ويعزل المبنى ويحميه جيدًا من الماء و المواد والعوامل الضارة الأخرى.
  • الألواح المعدنية هناك العديد من الألواح المعدنية التي يمكن استخدامها للعزل وهذه الألواح من الفولاذ المقاوم للصدأ والألمنيوم بالإضافة إلَّى الحديد والرصاص والعديد من أنواع المعادن الأخرى. للأسف هذه الطريقة بها عيب خطير للغاية وهُو أنها تتعرض للصدأ بسهُولة خاصة عَنّْد تعرضها لكَمْيات كبيرة من الماء لفترة طويلة.
  • الأسفلت عبارة عَنّْ مادة تتكون من ثلاث صفائح من الأسفلت الصلب غير المعالج ولفائف الإسفلت العادية. تجدر الإشارة إلَّى أن هذه المواد لها مزايا وعيوب. ومن أهم مميزاته أنه يعتبر أرخص طريقة لعزل الأسطح المائي، ولكن له عيب أنه لا يدوم طويلاً ويتسرب الماء من خلاله.
  • الألواح الخشبية تستخدم هذه الألواح فِيْ المدن والبلدان الباردة ويتم وضع هذه الأخشاب بزاوية، ولكن من بين عيوب هذا العزل الوجوه أنها ليست مقاومة للحريق وبالتالي يمكن أن تتعرض للحريق فِيْ أي وقت.

2- الكيماويات

توجد مجموعة من المواد الكيميائية التي تستخدم فِيْ العزل المائي وهذه المواد هِيْ كالتالي

  • عازل البيتومين السائل تعتبر هذه المادة من المواد الكيميائية التي تستخدم لعزل الأسطح والأرضيات، لذلك يمكن اعتبار أنها مناسبة لجميع الأسطح سواء كانت مسطحة أو غير مستوية، ويتم استخدام هذه المادة عَنّْ طريق صبها فِيْ المساحات الفارغة بين الأسطح المعزولة، ومن أهم ما يميز هذا النوع من العازل أنه يقاوم الفطريات والحشرات.
  • البولي إيثيلين للأسقف المانعة لتسرب المياه يعتبر هذا النوع من أسهل الأنواع استخداما، وهُو على شكل صاج أسود ولا يزيد سمكه عَنّْ 46 سم.

جدير بالذكر أن من مميزات هذا النوع من العزل خفة وزنه بحيث لا يؤثر سلبًا على وزن السقف، كَمْا أنه مرن للغاية، لذلك فهُو مناسب لعزل المباني القديمة التي تحمل الكثير. من الوزن، أو تلك التي لديها مشاكل متعرجة.

  • لبنة لعزل الأسطح الطوب هُو مادة مصنوعة من الطين المحروق أو السيراميك، وغالبًا ما توجد فِيْ المنازل التي تم بناؤها وفقًا للطابع الأوروبي والتي تصنع أسقفها من مادة حمراء، حيث يتم وضع المادة على السطح عَنّْد زاوية لجعلها تنزلق. يسهل تغطيته بالثلج أو الماء فِيْ المناطق التي تشهد طقسًا باردًا طوال الوقت.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع من العزل لا يتأثر بالرطوبة أو الماء، علاوة على ذلك، يمكن تغيير لونه بسهُولة بالغة بمساعدة الطلاءات المختلفة التي تعطي المبنى مظهراً جمالياً.

تعتبر الرغوة (البولي يوريثين) إحدى طرق العزل المائي والعزل الحراري، ولهذا يمكن أيضًا إدراجها ضمن طرق عزل الأسطح المائية وتتضمن نفس المعلومات مثل العزل الحراري المذكور سابقًا.

طرق عزل الأسطح عَنّْ الماء

فِيْما يتعلق بمعرفة أرخص الطرق لعزل الأسطح، سنشرح الطرق المستخدمة لعزل الأسطح عَنّْ الماء، وهِيْ كالتالي

1- العزل الإيجابي

يعتبر العزل الإيجابي من أكثر طرق العزل شيوعًا وانتشارًا ويتم تطبيق هذا العزل من خلال الممرات المائية الصغيرة أو الأنابيب التي تتسرب منها المياه ومن الجدير بالذكر أنه فِيْ كثير من الحالات يمكن استخدام المياه لأشياء إيجابية للمنزل مثل الري الشتلات الصغيرة أو سقي الحديقة.

على الرغم من أن هذه الطريقة من أكثر الطرق انتشارًا وصديقة للبيئة، إلا أنها لا تستخدم فِيْ حالة تلف المنزل أو تسرب المياه أو التعرض للرطوبة، وفِيْ حالة وجود أي من هذه العوامل، فمن الأفضل الوصول إلَّى أكثر الطرق فعالية فِيْ العزل، وأهمها العزل المائي السلبي أو أي من طرق العزل المائي المذكورة أعلاه.

2- العزل السلبي

هِيْ