فوائد المورينجا للتخسيس وأضرارها

ينتمي نبات المورينجا إلَّى العائلة الألبانية وله العديد من الأسماء مثل اللبان وزيت اللبان والفجل. بالإضافة إلَّى ذلك، من الممكن استخدام معظم أجزاء النبات مثل الأوراق والجذور والفواكه واللحاء للنسغ والزهُور. يتوفر هذا النبات على شكل أقراص وأهم ما يميزه هُو طعمه المعتدل الذي يشبه طعم الشاي ويمكن إضافته إلَّى العصائر والعصائر دون أن يؤثر ذلك على طعمه. يمكن استخدامه أيضًا فِيْ صنع الشاي.تتوفر مكَمْلات المورينجا الغذائية على شكل مسحوق أخضر فاتح اللون ويتكون هذا المكَمْل من أوراق المورينجا وبذورها، واليوم سنسلط الضوء على المزيد حول محتوى وفوائد المورينجا الغذائية من خلال درجات الفاعلية، لذا تابعونا.

محتوى المغذيات المورينجا

  • المعادن والفِيْتامينات تحتوي أوراق المورينجا على مواد كيميائية نباتية بكَمْيات كبيرة، مما يجعلها نباتًا ذا قيمة غذائية كبيرة، حيث توفر المورينغا سبعة أضعاف فِيْتامين C الموجود فِيْ البرتقال، و 25 مرة أكثر من السبانخ وسبعة عشر ضعفًا من الحليب، لأنها توفر تسعة أضعاف محتوى البروتين من الحليب وعشرة أضعاف فِيْتامين أ الموجود فِيْ الجزر، بالإضافة إلَّى البوتاسيوم الذي يوفره، وهُو ما يقرب من خمسة عشر مرة أكثر من الموز.
  • مضادات الأكسدة المورينجا هِيْ مصدر لمضادات الأكسدة مثل فِيْتامين أ وفِيْتامين ج، والتي تساعد فِيْ الحد من تلف الخلايا بواسطة الجذور الحرة، والتي تؤدي زيادتها إلَّى الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري والنوع الثاني. السرطان.أمراض القلب وفِيْتامين ج يساعد فِيْ الحفاظ على نظام مناعة صحي فِيْ الجسم، بينما فِيْتامين أ يساعد فِيْ الحفاظ على الغشاء المخاطي مما يقلل من الالتهابات فِيْ كل من الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وتجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن أن يكون يستخدم كَمْواد حافظة للأغذية، حيث يقلل من عمليات التأكيد ويزيد من العمر الافتراضي للحوم، كَمْا أنه يحتوي على أنواع أخرى من مضادات الأكسدة مثل
  • حمض الكلوروجينيك يساعد هذا الحمض فِيْ التحكَمْ فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم بعد الوجبات ويوجد أيضًا بكَمْيات كبيرة فِيْ القهُوة. أظهرت دراسة أولية نُشرت فِيْ عام 2014 أن تناول حوالي سبعة جرامات من مسحوق المورينجا يوميًا لمدة 3 أشهر لدى النساء يقلل من الإجهاد التأكسدي بالإضافة إلَّى أنه يقلل بشكل كبير من مستويات السكر فِيْ الدم أثناء الصيام.
  • Alercetin وهُو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ فوائد البصل

    فوائد المورينجا حسب درجة الفعالية

    لا توجد أدلة كافِيْة على فعاليتها

  • خفض مستويات السكر تشير بعض الأبحاث إلَّى أن تناول المورينجا على شكل أقراص سلفونيل يوريا لا يحسن التحكَمْ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، لكنه يمكن أن يخفض نسبة السكر فِيْ الدم بعد الوجبة، كَمْا أنه يخفض سكر الدم الصائم بشكل أفضل مقارنة بتناول الأدوية التي تحتوي على المورينغا وحدها. السلفونيل يوريا لمرضى السكري ووجد أن تناول أوراقها مع الوجبة يقلل من نسبة السكر فِيْ الدم بعد الوجبة فِيْ مرضى السكر ولا يتناولون أدوية السكري، ونذكر هنا أن تأثير المورينجا على مرض السكري لا يزال غير مثبت، ونلاحظ أيضًا أن تناوله المورينجا، التي يمكن أن تخفض نسبة السكر فِيْ الدم، بالإضافة إلَّى أدوية السكري يمكن أن تسبب انخفاضًا كبيرًا فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، لذلك يجب مراقبة مستويات السكر فِيْ الدم ويجب الانتباه إلَّى الجرعة المستخدمة، مثل الجليمبيريد والأنسولين والجليبوريد وغيرها.
  • الحد من الربو أظهرت دراسة أولية نُشرت فِيْ عام 2008 أن تناول حوالي ثلاثة جرامات من المورينجا مرتين يوميًا لمدة 3 أسابيع يمكن أن يقلل من شدة أعراض الربو ويحسن أيضًا وظائف الرئة لدى البالغين المصابين بالربو الخفِيْف.
  • زيادة كتلة الجسم للأشخاص المصابين بالإيدز يمكن تناول مسحوق المورينجا مع الطعام لمدة ستة أشهر لزيادة مؤشر كتلة الجسم للأشخاص المصابين بالإيدز، ولكن لم يثبت أنه يحسن وظيفة جهاز المناعة لديهم.
  • خفض مستويات الكوليسترول أظهرت دراسة معملية نشرت عام 2008 أن مستخلص أوراق المورينجا خفض مستويات الكوليسترول فِيْ الدم بنسبة 50٪ وتراكَمْ اللويحات فِيْ الأوعية الدموية المرتبط بتصلب الشرايين بنسبة 86٪ وهذه النتيجة مشابهة لتأثير سيمفاستاتين لأنه ثبت أن مستخلص أوراق المورينجا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويقلل من نسبة الدهُون فِيْ الدم، بالإضافة إلَّى وجود نشاط مضاد للأكسدة، تجدر الإشارة إلَّى أننا بحاجة إلَّى إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بهذه العلاقة من المورينجا لخفض نسبة الكوليسترول فِيْ الدم .
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد زيت الزيتون للبشرة

    فوائد المورينجا لفقدان الوزن

  • على الرغم من أن تأثير المورينجا نفسه على فقدان الوزن لم يثبت عَنّْد البشر، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن مستخلص المورينجا يمكن أن يقلل من زيادة الوزن لدى الفئران، كَمْا أنه من الممكن لجسم الإنسان تحويل الطعام والطعام إلَّى طاقة. كدهن، بالإضافة إلَّى تحسين مستواه، فهُو يساعد فِيْ تقليل الكوليسترول، ويخفض ضغط الدم المرتفع، والشعور بالإرهاق، ويقلل من مخاطر الإصابة بالعدوى.
  • تساعد حَقيْقَة احتواء المورينجا على نسبة كبيرة من فِيْتامين ب على تحسين كفاءة عملية الهضم. أظهرت دراسة أولية أجريت على الفئران فِيْ عام 2016 أنه من الممكن إضافة دقيق المورينجا إلَّى النظام الغذائي للفئران لتقليل الدهُون الحشوية والدهُون الثلاثية والكوليسترول الكلي، والتي يُعتقد أنها تقلل من زيادة الوزن ويمكن إضافتها إلَّى المنتجات المصنعة لدعمها.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد زيت السمك للبشرة

    مستوى الأمان والاحتياطات لاستخدام المورينجا

    يعتبر الاستهلاك المعتدل لأوراق وبذور وفواكه المورينجا آمنًا بشكل عام، ومن المحتمل أن يكون استهلاك الأوراق والبذور بجرعات طبية لفترة قصيرة آمنًا. ثبت أن استهلاك المنتجات التي تحتوي على أوراق المورينجا لمدة تسعين يومًا، أو التي تحتوي على بذور المورينجا لمدة ثلاثة أسابيع، يعتبر آمنًا. أما بالنسبة لجذوره وخلاصة تلك الجذور، فربما يكون غير آمن للاستهلاك لأنه يحتوي على مادة سامة تسمى سبيروشين. فِيْما يلي نذكر لك التحذير من تناول نبات المورينجا لبعض الحالات والفئات العمرية

  • الأطفال يعتبر استهلاك أوراق المورينجا من قبل الأطفال آمنًا للاستخدام على المدى القصير حتى شهرين.
  • المرأة الحامل قد لا يكون لحاء المورينجا والزهُور والجذور آمنًا للحوامل لاستهلاكها لأنها تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تسبب تقلصات الرحم.
  • التفاعلات الدوائية مع نبات المورينجا

    قد يتفاعل نبات المورينجا مع بعض الأدوية، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • ليفوثيروكسين الذي يستخدم فِيْ حالات قصور الغدة الدرقية وتناول المورينجا مع هذا الدواء يمكن أن يحد من الكَمْية التي يمتصها الجسم بالإضافة إلَّى تقليل تأثيره، لذلك يجب توخي الحذر واستشارة طبيبك قبل تناول المورينجا مع هذا الدواء.
  • الأدوية التي يتم استقلابها عَنّْ طريق الكبد يمكن أن تقلل المورينجا من معدل استقلاب الكبد لبعض الأدوية، مما قد يزيد من الآثار الجانبية، بما فِيْ ذلك الكيتوكونازول، والوفاستاتين، والإيتراكونازول، والفِيْسكوفِيْنادين، وغيرها.
  • للمزيد يمكنك قراءة فوائد زيت باوانج

    هنا نحن أعزائي المتابعين المتابعين لموقع الحلم توصلنا إلَّى ختام موضوع اليوم الذي تحدثنا فِيْه ودارت محادثتنا حول فوائد المورينجا لفقدان الوزن وأضراره. لقد جمعَنّْا قدرًا هائلاً من المعلومات والفوائد حول نبات المورينجا من أجلك حيث قمنا بإرفاق العديد من الفقرات المفِيْدة لكَمْ جميعًا.

    صور المورينجا

    فوائد المورينجا مع صور زيت المورينجا المطحون فوائد زيت المورينجا