مساحة قطر وعدد السكان وأهم المناطق السياحية بها

تقع قطر فِيْ شرق شبه الجزيرة العربية على الجانب الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتطل على الخليج العربي، وترتبط قطر بحدود برية من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحراً مع الإمارات والبحرين وعاصمتها قطر. هِيْ محمية بريطانية واستمر هذا الأمر حتى نالت استقلالها عام 1971 م وكانت دولة قطر ثالث دولة فِيْ العالم تمتلك أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي والنفط. أن دولة قطر صنفت من قبل الأمم المتحدة كأعلى دولة فِيْ التنمية البشرية مقارنة بدولة قطر. باقي الدول العربية، وفِيْ هذا المقال نلقي مزيدًا من الضوء على سكان قطر، ومنطقة قطر، وأهم المناطق السياحية فِيْ دولة قطر، فتابعونا.

منطقة قطر

  • تبلغ مساحتها حوالي 11،437 كيلومترًا مربعًا، وتعتبر دولة قطر من أصغر الدول العربية وبالتالي فهِيْ الدولة التاسعة عشرة فِيْ ترتيب أكبر الدول العربية من حيث المساحة، تليها دولة لبنان فِيْ العشرين. المرتبة، ودولة القمر فِيْ المركز الحادي والعشرين، ودولة البحرين فِيْ المرتبة الثانية والعشرين. من حيث الترتيب العالمي لأكبر البلدان حسب المنطقة، تحتل قطر المرتبة 162، والجزائر هِيْ أكبر دولة عربية من حيث المساحة بأكثر من مليوني كيلومتر مربع.

يمكنك قراءة المزيد 10 أماكن سياحية فِيْ دبي

سكان قطر

يبلغ عدد سكان دولة قطر حوالي 2،258،283 نسمة، ويوجد حوالي 345،000 مقيم فِيْ العاصمة نفسها و 272،000 فِيْ مدينة الريان، وكجزء من الحديث عَنّْ سكان قطر، يمكن إعطاء بعض المعلومات الأساسية عَنّْ ذلك على النحو التالي

  • تقدر الكثافة السكانية فِيْ دولة قطر بـ 194.91 لكل كيلومتر مربع.
  • نظام الحكَمْ فِيْ دولة قطر هُو نظام ملكي مطلق.
  • يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي فِيْ دولة قطر حوالي 129 ألف دولار.
  • تبلغ مساحة دولة قطر حوالي 11.586 كيلومترًا مربعًا بما فِيْ ذلك المساحة الإجمالية.
  • معظم سكان قطر من السكان الأصليين، باستثناء 1٪ يعيشون فِيْ المناطق الريفِيْة، ولكن بعد بداية النمو الاقتصادي لدولة قطر فِيْ أوائل السبعينيات، أدى ذلك إلَّى اعتماد الدولة على العمالة الأجنبية، وجميعهم من الهند وباكستان ودول أخرى. إيران.

    عدد الوافدين يفوق عدد السكان الأصليين، كَمْا أن النمو السكاني فِيْ دولة قطر منخفض نسبيًا على الرغم من انخفاض معدل الوفِيْات فِيْ البلاد ونسبة الذكور تفوق عدد البشر بنحو 1.3، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الذكور الذين يعيشون فِيْ الخارج، وأكثر من 70 تتركز٪ من سكان قطر فِيْ الفئة العمرية 15-29 سنة و30-44 سنة، من حيث متوسط ​​العمر المتوقع، فهُو حوالي 77 سنة. عَنّْد الرجال و 81 عامًا عَنّْد البشر. اللغة الرسمية فِيْ الدولة هِيْ اللغة العربية، بالإضافة إلَّى العديد من اللغات المستخدمة مثل الإنجليزية والفارسية والأردية للتواصل بين المغتربين فِيْ قطر.

    الدين فِيْ دولة قطر

  • شعب قطر يتبع دين الإسلام وهُو الدين الرسمي للبلاد، والمسلمون القطريون هم من أهل السنة والمجتمع، وهناك أقلية شيعية، لذلك تلتزم حكومة آل ثاني بنفس التفسير الوهابي. للإسلام كَمْا فِيْ المملكة العربية السعودية، لكن النظام فِيْ قطر مختلف قليلاً. قطر ليست صارمة. على سبيل المثال، تتمتع المرأة القطرية بمزيد من الحرية مقارنة بالسعوديات.
  • يبلغ عدد سكان قطر 67٪ من المسلمين، كَمْا هُو الحال مع الديانات الأخرى مثل الهندوسية 13.8٪ والمسيحية 13.8٪ والبوذية 3.1٪ فقط للأجانب، اعتبارًا من عام 2008 يُسمح للمسيحيين ببناء كنائس على أرض تبرعت بها قطر. توما، الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، سيدة الوردية، كنيسة مالانكارا الأرثوذكسية السورية والكنيسة الأنجليكانية. أما بالنسبة لبقية السكان فِيْ دولة قطر، فإن 1.6٪ متدينون.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هُو حجم الوطن العربي وعدد الدول العربية

    المناخ فِيْ دولة قطر

    • تتمتع قطر بمناخ حار ورطب فِيْ شهري يونيو وسبتمبر، بحيث تصل درجة الحرارة اليومية فِيْ هذين الشهرين إلَّى 122 درجة فهرنهايت، وهِيْ 50 درجة مئوية، وفِيْ أشهر أبريل ومايو وأكتوبر والثاني فِيْ شهر أبريل. فصلي الربيع والخريف يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة 17 درجة مئوية أو 63 درجة فهرنهايت توصف هذه الدرجة بأنها درجة حرارة معتدلة ومناخ البلاد أبرد قليلاً فِيْ الشتاء عَنّْه فِيْ المواسم الأخرى أما هطول الأمطار فهُو نادر فِيْ فصل الشتاء. البلد ومعدل هبوط المتر ينخفض ​​إلَّى أقل من سبعين فِيْ الشتاء خمسة مليمترات كل عام.

    البيئة فِيْ دولة قطر

    • تتركز الثروة النباتية فِيْ دولة قطر فِيْ المناطق الشمالية. توجد مناطق مرور زراعية ونباتات صحراوية تتفتح لفترات قصيرة وفترات أثناء هطول الأمطار. أما الثروة الحيوانية فِيْ دولة قطر فهِيْ محدودة. لماذا تعمل حكومة قطر على برنامج لحماية طائرها العربي المغرد الذي يعتبر الحيوان الوطني فِيْها وقد سجلت الدولة حوالي 142 نوعا من الفطريات فِيْ عام 2005 م وهناك كتاب نشرته وزارة البيئة يوثق وجود السحالي التي يُعتقد أنها موجودة هناك، بناءً على الدراسات الاستقصائية التي أجراها فريق دولي من العلماء والمتعاونين الآخرين فِيْ هذا المجال.

    يمكنك قراءة المزيد كَمْ عدد المناطق الموجودة فِيْ المملكة العربية السعودية

    اقتصاد قطر

  • شهد الاقتصاد القطري تراجعا بين عامي 1982 و 1989 بسبب انخفاض أسعار النفط فِيْ الأسواق العالمية. من ناحية أخرى، كان لابد من تقليص خطط الإنفاق الحكومية القطرية لتعويض انخفاض الإيرادات. كان هناك ركود وتراجع فِيْ الأعمال المحلية، مما أدى إلَّى فصل العديد من موظفِيْ الشركات الأجنبية.
  • ثم حدث انتعاش للاقتصاد فِيْ أوائل التسعينيات، وفِيْ عام 1991 م، تم الانتهاء من المراحل الأولى من تطوير حقل غاز الشام الطبيعي بقيمة حوالي 1.5 مليار دولار. مشروع تصدير الغاز الطبيعي الى دولة اليابان وانجاز مراحل تطوير حقل الشمال بالتخطيط والتطوير بتكلفة عالية جدا.
  • فِيْ عام 2012 م، بلغت احتياطيات دولة قطر ما يقرب من 15 مليار برميل من احتياطي النفط والغاز الطبيعي بأكثر من ثلاثة عشر بالمائة من الموارد العالمية. وبفضل هذا، تعتبر قطر واحدة من أغلى دول العالم. نصيب الفرد، حيث لا أحد من سكانها معرض لخطر الفقر وأقل من واحد فِيْ المائة منهم عاطلون عَنّْ العمل، والرؤية المستقبلية للبلاد لعام 2030 م هِيْ الاستثمار فِيْ الموارد المتجددة فِيْ السنوات القادمة.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ عاصمة الكويت، لمحة تاريخية عَنّْها

    السياحة فِيْ قطر

    تعتبر دولة قطر من أهم الوجهات السياحية فِيْ الخليج العربي، حيث أنها من الوجهات المفضلة للسياح للترفِيْه والتسوق والعلاج، بالإضافة إلَّى زيارة المعالم التاريخية الموجودة فِيْ الدولة، ومنها

  • كورنيش الدوحة يعتبر كورنيش الدوحة من أهم المواقع السياحية فِيْ قطر.
  • سوق واقف يقع بالقرب من وادي مشيرب فِيْ الدوحة، ويحظى هذا السوق بشعبية كبيرة.
  • متحف الفن الإسلامي يعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي فِيْ دولة قطر، ويقع هذا المتحف على جزيرة مقابل كورنيش الدوحة مع منتزه كبير يحمل اسمه.
  • منتجع شاطئ سيلين يعتبر من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها فِيْ دولة قطر، هذا المنتجع عبارة عَنّْ مزيج من واحة خضراء وسط الصحراء وفِيْ نفس الوقت على الشاطئ.
  • حديقة أسباير تحتل مساحة ثمانية وثمانين هكتارًا من أسباير فِيْ الدوحة، وتعتبر هذه الحديقة ملاذًا لسكان المدينة للنزهات العائلية وتعتبر من أهم المواقع السياحية فِيْ دولة قطر.
  • جزيرة اللؤلؤة – قطر تبلغ مساحة جزيرة اللؤلؤة الصناعية – قطر أربعة ملايين متر مربع ويسكنها حوالي 12000 نسمة.
  • للمزيد يمكنك قراءة معلومات عَنّْ قطر بالتفصيل

    السياحة فِيْ قطر، المعالم السياحية فِيْ قطر، فندق قطر، ملعب الدوحة، أين تتجه فِيْ قطر