اين يوجد ضرس العقل

أين يقع ضرس العقل

ضروس العقل هِيْ أحد الأسنان الجانبية التي تظهر فِيْ أقواس الأسنان وغالبًا ما تسمى الأضراس، وغالبًا ما تؤدي إلَّى العديد من المشكلات وتنتج عَنّْ مجموعة من الأسباب المختلفة.

أما إجابة السؤال أين هُو ضرس العقل، فهُو يقع فِيْ أقواس الأسنان بعد الأضراس الأخيرة، حيث يُعرف الضرس الأخير باسم الأضراس، ويُعرف الضرس الداخلي الثالث بضرس العقل، وفِيْ كثير من الأحيان الحالات التي يظهر فِيْها الرحى فِيْ عظم الفك أو تحت اللثة وتسبب الألم.

متى يظهر ضرس العقل

غالبًا ما تظهر ضروس العقل بين سن 1824 ويعتقد العديد من الأطباء أن سبب التأخير فِيْ ظهُورها مقارنة بباقي الأضراس هُو شيء يعتمد على طبيعة النظام الغذائي للطفل والذي غالبًا ما يتكون من لينة. الأطعمة مثل الفواكه والخضروات، ولكن مع تقدم العمر، يبدأ الشخص فِيْ تناول اللحوم الأكثر صلابة، وهذا هُو سبب ظهُور ضروس العقل.

عدد ضروس العقل

لدى الشخص البالغ حوالي 12 ضرسًا وكل هذه الأضراس تُعرف باسم الأضراس لما تفعله بالطعام وهِيْ مقسمة إلَّى 4 مجموعات وهناك 3 أضراس فِيْ كل مجموعة وكل ضرس ثالث هُو ضرس عقل. ، وهذا يؤكد أن الإنسان لديه حوالي 4 ضرس عقل. قد لا تظهر هذه الأضراس على الإطلاق أو قد تكون مدفونة كليًا أو جزئيًا فِيْ اللثة.

المشاكل التي تحدث فِيْ ضرس العقل

عادة ما تبدأ مشاكل ضرس العقل بالظهُور فِيْ سن 15 وتستمر حتى سن 25، وبعد ذلك لن يواجه الناس أي مشكلة تتطلب قلع الأسنان، ومن أشهر هذه المشاكل ما يلي

  • عدم وجود مساحة لظهُور ضرس العقل وخروجه الجزئي من اللثة، لعدم وجود مساحة كافِيْة له وهذه المشكلة تسبب نمو بعض أنسجة اللثة حولها ويمكن أن تؤدي إلَّى زيادة التهاب اللثة.
  • صغر حجم فك الشخص وهذه المشكلة يمكن أن تؤدي إلَّى نفس تأثيرات نقص المساحة، باستثناء أن الأسنان لا تستطيع اختراق اللثة والخروج.
  • ينمو ضرس العقل فِيْ الاتجاه الخاطئ وهذا يؤدي إلَّى الكثير من الضرر.
  • يتشكل فِيْ مؤخرة الأسنان وهذا يؤدي إلَّى التهاب اللثة وتسوس الأسنان، بسبب عدم القدرة على الوصول إليها وتنظيفها بشكل صحيح.
  • ظهُور الخراجات التي تصاحب ضرس العقل ويمكن أن تؤدي إلَّى تلف عظام وجذور المنطقة.

أعراض مشكلة ضرس العقل

بعد أن تمكنا من معرفة إجابة السؤال عَنّْ مكان وجود ضرس العقل، يمكننا تحديد الأعراض التي تجعل من الممكن معرفة أن ضرس العقل يواجه مشكلة، ومن أهم هذه الأعراض تشمل النقاط التالية

  • شعور بألم شديد فِيْ الفك، خاصة فِيْ المنطقة المحيطة بموقع بزوغ ضرس العقل.
  • وجود تهِيْج مصحوب بألم وسببه نمو ضرس العقل بطريقة خاطئة.
  • ازدحام الأسنان بسبب عدم وجود مساحة كافِيْة لظهُور الضرس.
  • تسوس الأسنان والتهاب اللثة إذا ظهر السن فِيْ مؤخرة الفم ويصعب الوصول إليه من أجل التنظيف المناسب.

الحالات التي يلزم فِيْها خلع ضرس العقل

من أهم الأمور التي يجب معرفتها عَنّْد معرفة إجابة السؤال عَنّْ مكان وجود ضرس العقل هِيْ الحالات التي يلزم فِيْها خلع ضرس العقل، لأن ليس كل الحالات تنتهِيْ بالقلع، لأن الطبيب وحده هُو القادر على ذلك. تحديد هذه المسألة والحالات التي يلزم فِيْها خلع ضرس العقل يمكن توضيحه على النحو التالي

1- ضرس العقل المتأثر

فِيْ بعض الحالات تتأثر الأضراس كَمْا ذكرنا سابقًا لعدم وجود مساحة كافِيْة لها للخروج من اللثة، ويمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلَّى ظهُور بعض الأعراض مثل الشعور بالألم وظهُور شعور مزعج. رائحة من اللثة. الفم وعدم القدرة على فتح الفم ونزيف من اللثة وقد لا يظهر فِيْ بعض الحالات وأي أعراض والطبيب هُو الوحيد الذي يستطيع تحديد الحاجة إلَّى قلع السن.