ماهِيْ حالات المادة وخصائص كل مادة مع امثلة لكل حالة

يمكن تعريف المادة على أنها أي شيء له كتلة وحجم، لذا فإن كل شيء فِيْ الكون يتكون من مادة، حيث تتجمع فِيْ شكل جزيئات أو جسيمات صغيرة أو ذرات لتكوين المادة، وتأتي المادة فِيْ أشكال مختلفة، بما فِيْ ذلك المواد الصلبة. والسوائل والغازية وتسمى حالات المادة وهِيْ الحالات الأساسية للمادة بجانب حالة البلازما حيث تصف حالات المادة الخصائص الفِيْزيائية والكيميائية من خلال الجزيئات والذرات والأيونات وتكون فِيْ شكل روابط.

حالات المادة هِيْ الأشكال التي توجد فِيْها المادة، وهِيْ ليست مقتصرة على ثلاث دول فقط. هناك العديد من الحالات، بما فِيْ ذلك البلورات السائلة والمواد المتحللة، والتي تختلف وفقًا لبعض العوامل، بما فِيْ ذلك البرودة والكثافة والطاقة العالية، حيث تتخذ المادة شكلًا صلبًا وحجمًا ثابتًا للجسيمات. فِيْ السائل، يكون الحجم ثابتًا، ولكن يتغير الشكل مع تغير الحاوية، فِيْ الحالة الغازية، يكون الحجم والشكل متغيرين، حيث تنفصل الجزيئات عَنّْ بعضها البعض وتصبح متباينة.

يتم التمييز بين حالات المادة فِيْ الخصائص والشكل، كَمْا سنذكر فِيْ هذه المقالة عَنّْ الخصائص وبعض الأمثلة عليها.

حركة الكواكب حول الشمس فِيْ مدارات إهليلجية

التفاعلات الكيميائية فِيْ المختبر

من المعروف أن الحالات الثلاث للمادة صلبة وسائلة وغازية، ولكن ما هِيْ حالات المادة عَنّْدما يكون هناك اختلاف فِيْ درجة الحرارة أو الطاقة

الحالات الأساسية للمادة

الحالة الصلبة تتميز هذه الحالة من المادة بقرب جزيئاتها من بعضها البعض وارتباط قوي مع صعوبة فِيْ الحركة الجزيئية.

الحالة السائلة هذه الحالة من المادة ليس لها شكل محدد، ولها طاقة حركية عالية، وثابتة ولها حجم محدد، ويمكن أن تتأثر بالارتباط الضعيف لجزيئاتها، وتتوزع القوى المؤثرة على السطح. كالعادة، لها شكل الحاوية التي بداخلها.

الحالة الغازية لا تقتصر جزيئات هذه المادة على شكل معين أو حجم ثابت، لأن الجزيئات تنتشر لتشغل جميع الحاويات أو الحاويات الأخرى بسبب المسافات الكبيرة بين الجزيئات، وتزداد درجة الحرارة مع زيادة الضغط. ويؤدي إلَّى زيادة عالية جدًا فِيْ الطاقة الحركية.

حالة البلازما وهِيْ جسيمات ذات شحنات كهربائية عالية، ولها طاقة حركية كبيرة ولإنشاء هذه الحالة تستخدم غازات نبيلة خاملة ونجدها فِيْ النجوم لأنها خاملة.

اقرأ أيضا هل تعلم أن 2022 .. أقوى وأحدث سلسلة من المعلومات العلمية

جسم مربع صلب

حالة المادة فِيْ درجات حرارة منخفضة

عَنّْدما تقترب درجة الحرارة من الصفر المطلق، تسمى المادة فِيْ هذه الحالة مادة سائلة، لأن السوائل تفقد اللزوجة ومقاومة التدفق، مثل غاز الهِيْليوم، هناك استقرار معين لحالة البلازما، وهناك أيضًا مواد بصرية هِيْ التفاعل من فوتونات الضوء مع غازات كتل كبيرة لإنتاج الضوء أو جسيمات الفوتون التي تستخدم فِيْ صنع الخلايا الشمسية.

حالات المادة بطاقة عالية

تحدث حالات المادة هذه فِيْ الفضاء مثل النجوم بسبب الضغط العالي والكثافة وتسمى المواد المتدهُورة. توجد الكواركات أيضًا وتحدث فِيْ درجات حرارة عالية وكثافة عالية حيث يتم إطلاق الكواركات، وهُو أحد مكونات البروتونات والنيبرونات.

اقرأ أيضا هل تعلم معلومات علمية مختلفة للإذاعة المدرسية فِيْ مادة العلوم

أمثلة على المقالات

خصائص المواد الفردية والأمثلة

تعتبر من أهم خصائص الحالة الصلبة لها شكل وحجم ثابتان لأنها لا تنتقل من وسط إلَّى آخر وخالية من الفراغات ولها حركة اهتزازية قليلة بسبب نقص الطاقة الحركية ولا تتأثر بأي جسم خارجي أو تغيير فِيْ شكله مثل الأحجار والخشب والمواد الصلبة.

للتأكيد على خواص الحالة السائلة لها شكل الحاوية وتتشكل حسب شكل الحاوية وحجمها، وتعتبر ذات جزيئات متغيرة وكثافة عالية نسبيًا، ولها العديد من التجاويف فِيْ جزيءها التي هِيْ غير منتظمة. الشكل والترتيب، بسبب ضعف تماسكها مع بعضها البعض، حيث أن وزن السائل يساوي قوة الطفو، مثال على هذا الماء والعصائر والمشروبات.

التأكيد على خصائص الحالة الغازية ليس لها شكل معين لأن الجزيئات تتحرك بسرعة كبيرة وفِيْ كل الاتجاهات، ولها القدرة على الانضغاط لأنها منخفضة الكثافة بسبب الفراغات الكبيرة بين الجزيئات. ، مثل الهُواء والغازات من أبخرة المصانع.

الثقافة العامة تعرف معلومات ثقافِيْة متنوعة ومعلومات علمية مهمة ومفِيْدة