خمول الحامل ونوع الجنين

قلة نشاط الحامل ونوع الجنين

من أكثر الأمور التي تقلق كل امرأة عَنّْد اكتشاف حملها هُو نوع الجنين سواء كان ذكرا أو أنثى، ويلجأ الكثيرون إلَّى الأساليب التقليدية والشعبية القديمة التي تقول إن الأعراض التي تظهر فِيْ كل من المرأة أثناء الحمل من الأعراض التي تخبرها بنوع جنينها، فمثلاً نجد إشاعات تقول إن المرأة التي تفضل الطعام المالح أثناء الحمل تكون حاملاً برجل، بينما المرأة التي تفضل تناول الحلويات فهِيْ حامل. مع أنثى ولكن بالطبع هذه الشائعات ليست صحيحة وليس لها أساس علمي لتأكيدها.

ومن المعروف أيضا أن المرأة تمر خلال فترة الحمل بالعديد من التغيرات الداخلية والهرمونية التي تتسبب فِيْ ظهُور مجموعة من الأعراض عليها، ومن أشهر هذه الأعراض الشعور بالخمول أثناء الحمل، عَنّْدما تشعر المرأة بالخمول. كسول ويريد النوم باستمرار وغير قادر على فعل أي شيء. فِيْ أي نشاط يومي هُو خمول الحمل الناتج عَنّْ التغيرات الهرمونية، ومن الشائعات المتداولة أن هذا الخمول مرتبط بمعرفة جنس الجنين.

حيث يقال إن المرأة الحامل فِيْ المرأة تظهر خمولها وكسلها أثناء الحمل، بينما المرأة الحامل فِيْ الولد هِيْ المرأة الحامل التي تشعر بالنشاط ولديها القدرة على الحركة دون خمول، ولكن هذه الإشاعة هِيْ أيضاً من الإشاعات الكاذبة، لذلك لا يرتبط خمول المرأة الحامل ونوع الجنين بأي شكل من الأشكال، أي أن خمول الحمل ليس سوى أحد أعراضه ونوع الجنين له طرق عديدة موثوقة لمعرفة ذلك، وسنتعرف على هذا. فِيْ الفقرات التالية.

سبب الشعور بالخمول أثناء الحمل

معظم أعراض الحمل التي تعاني منها المرأة هِيْ نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث لها خلال هذه الفترة، وكذلك خمول الحمل، حيث أن سبب هذه الأعراض هُو زيادة ملحوظة فِيْ نسبة هرمون البروجسترون فِيْ الجسم. الدم، حيث أن هذا الهرمون من الهرمونات الأنثوية التي تدل بشكل خاص على حدوث الحمل، لذا فإن زيادته لا علاقة لها بجنس الجنين، وهذا الشعور بالنعاس والرغبة فِيْ النوم أمر طبيعي، خاصة فِيْ فترة الحمل. من بداية الحمل حتى الأسبوع الثاني عشر.

كَيْفَِيْة معرفة جنس الجنين

بصرف النظر عَنّْ الشائعات التي كانت تنتشر بين النساء منذ القدم، أثبتت الأساليب الطبية الحديثة أنه لا توجد وسيلة للأم لمعرفة جنس جنينها، مما يعَنّْي إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية حيث يقوم الطبيب بوضع مادة على البطن و يستخدم جهاز تصوير يمكنه رؤية الأعضاء التناسلية للطفل داخل الرحم وتحديد ما إذا كان الطفل ذكراً أم أنثى.

كَمْا توجد إحدى الطرق الشعبية القديمة لمعرفة جنس الجنين، ولكن هذه الطريقة مثبتة علميًا وهِيْ تحديد نوع الجنين باستخدام نبضات قلب الجنين، حيث يقوم الطبيب بحساب نبضات قلب الجنين. الجنين الذي يحدث داخل الجنين. الرحم فِيْ الدقيقة، فإذا كان النبض بتردد 140 نبضة فِيْ الدقيقة، فهذا دليل على الحمل بامرأة، أما إذا كان معدل النبض أقل من 140 نبضة فِيْ الدقيقة، فهُو علامة على الحمل بصبي. .

متى يمكن تحديد جنس الجنين

الوقت المناسب الذي يمكن للمرأة أن تحدد فِيْه بدقة جنس جنينها هُو عَنّْدما يكتمل نمو الأعضاء التناسلية، وهُو ما يقرب من الأسبوع الرابع عشر من بداية الحمل.

فوائد القسط الكافِيْ من النوم للحامل

على الرغم من أن هذه الأعراض تزعج بعض النساء، إلا أن لها العديد من الفوائد الصحية، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • لإعطاء الجسم الراحة والاسترخاء التي يحتاجها خاصة فِيْ الفترة الأولى من الحمل.
  • كَمْا أن النوم خلال فترة الحمل الأخيرة يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب.
  • لإعطاء الجسم النشاط والطاقة حتى تتمكن المرأة من ممارسة يومها والوفاء بالواجبات المطلوبة منها.
  • يساعد الجنين على النمو بشكل صحيح وصحي، حيث يصل هرمون النمو عَنّْد النساء إلَّى أعلى مستوياته أثناء النوم.

النوم الضار للحوامل