تربية دجاج البيض فِيْ المنزل ومعايير الحفاظ عليه

يعتبر الدجاج من أشهر الطيور التي احتفظ بها الناس منذ القدم، لأنه المصدر الرئيسي للحصول على اللحوم والبيض، والتي تعتبر ضرورية لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة، ويتميز الدجاج بخصائصه انتشار. فِيْ جميع مناطق العالم وبأعداد كبيرة جدًا لتلبية احتياجات الناس من اللحوم والبيض، سنلقي اليوم مزيدًا من الضوء على كَيْفَِيْة تربية بيض الدجاج ومعايير تربية الدجاج وغيرها من المعلومات، فابق على اتصال.

تربية بيض الدجاج

  • هناك العديد من أنواع الدجاج التي يتم تربيتها فِيْ جميع أنحاء العالم، وهناك دجاج يتم تربيته من أجل اللحوم، وهناك دجاج يتم تربيته من أجل البيض، ومن أشهر أنواع الدجاج التي يتم تربيتها. لغرض انتاج البيض هُو دجاج ليغورن لانه من اشهر انواع الدجاج حوله. جميع انواع البيض للتجارة تم انتاجها من دجاج ليغورن وهناك ايضا انواع اخرى من الدجاج مثل دجاج هاي لاين ودجاج اللومان ودجاج بوفِيْنز. تنتج الأقفاص البنية بيضًا له قشور بنية.
  • عَنّْدما تضع الدجاجة بيضة ويفقس البيض، يحتاج الدجاج إلَّى الكثير من العَنّْاية حتى يبلغ من العمر 8 إلَّى 10 أسابيع، وخلال هذه الفترة يجب وضع الدجاج فِيْ ظروف خاصة معينة للحفاظ على صحته ونموه بشكل جيد. يجب عليهم أيضًا تزويدهم بالطعام والماء، بالإضافة إلَّى الحاجة إلَّى درجة حرارة مناسبة وتهُوية جيدة.
  • يمكنك قراءة المزيد تربية الدجاج البياض فِيْ المنزل

    معايير تربية الدجاج

  • الحرارة يجب تسكين كل 10 أو 15 كتكوت معًا فِيْ مساحة متر مربع واحد، مع وضع حواجز بارتفاع 20 سم بحيث لا تتعرض لأي هُواء، كَمْا يجب وضع سخان كهربائي للحفاظ على دفء الكتاكيت.
  • المغذي يجب وضع وعاء واحد من العلف لكل 25 دجاجة فِيْ الأيام الثلاثة الأولى على أن يحتوي الوعاء على عشرين بالمائة من البروتين بالإضافة إلَّى الفوسفور والكالسيوم والأحماض الأمينية.
  • الشاربون يجب تخصيص مشروب واحد سعة 4 لتر لكل 100 دجاجة فِيْ الأسبوعين الأول والثاني، ويجب غسل وعاء الطعام والشارب يوميًا للحفاظ على نظافتهم وصحة الدجاج. .
  • الإضاءة يجب أن تكون هناك نوافذ واسعة للسماح لأشعة الشمس بالوصول إلَّى الدجاج، ويمكن استخدام الأضواء الكهربائية فِيْ المساء بعد غروب الشمس.
  • التهُوية يجب أن توفر تهُوية جيدة للدجاج، دون أن يكون الهُواء قويًا جدًا، وذلك لإزالة الروائح الكريهة، وتجنب رائحة الأمونيا، والسماح للدجاج بالتنفس جيدًا. لا تعاني من مشاكل فِيْ التنفس ولا تختنق.
  • القمامة يجب الانتباه إلَّى فضلات الدجاج، يجب أن تكون نظيفة وناعمة وجافة ولا تحتوي على أي رطوبة أو رطوبة، حتى لا تنمو فِيْها الجراثيم والعفن، ولا تتعفن المرتبة. لصنع نشارة الخشب أو القش أو التبن، ويجب تغييرها كل أسبوعين.
  • الفرز يجب فرز الطيور بشكل مستمر لاستبعاد الكتاكيت الضعيفة أو المريضة، وعَنّْدما تكبر الكتاكيت وتكون مناسبة للفقس، يتم تربيتها على الأرض فِيْ أعشاش أو فِيْ أقفاص أو تربيتها بالبطارية.
  • يمكنك قراءة المزيد مشروع تسمين العجول

    عدد سنوات حياة الدجاج

    • تتعدد سلالات الدجاج، لذلك نجد أن عمر الدجاج يختلف باختلاف عدد كبير من العوامل، مثل صحة جسم الدجاج، ومدى خلو الدجاج من الأمراض، بالإضافة إلَّى المدى من تعرضه للإصابة بالفِيْروسات المختلفة، ولكن بشكل عام نجد أن عمر الدجاج يتراوح ما بين خمس إلَّى عشر سنوات والعمر الأكثر شيوعًا للدجاج هُو سبع سنوات، والجدير بالذكر أن أطول عمر للدجاج كان 15 سنة. لمتابعينا الأعزاء، متابعين لموقع أحلام، وصلنا إلَّى ختام مقال اليوم وتحدثنا عَنّْ تربية بيض الدجاج ومعايير حفظها.

    يمكنك قراءة المزيد تربية النحل

    فرخة وأطفالها، مزرعة دواجن، يربون بيض الدجاج