تربية الديك الرومي فِيْ البيت وسلالاته

تعتبر تركيا من الطيور التي تحظى بشعبية كبيرة خاصة فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية لأنها الغذاء الرئيسي فِيْ أعيادهم، وفِيْ مصر تكَمْن أهمية لحم الديك الرومي فِيْ حَقيْقَة أنه تم أكله منذ ذلك الوقت من الفراعَنّْة والديك الرومي يعتبر من الأطعمة القليلة الدهُون وفوائد عديدة ويصنف بين الطيور الداجنة وأهم ما يميزه هُو حجمه الكبير حيث يعتبر تقريبا من أكبر أحجام الطيور وتكاثرها نادر فِيْ الوطن العربي إذا قارناه فِيْ الخارج، لذلك لا نجد الكثير من المزارع له، على الرغم من أن الطلب عليه مرتفع جدًا، لذا فإن فكرة بدء مشروع تربية الديك الرومي هِيْ من أهم و أفكار ناجحة لأي شخص لديه خبرة فِيْ تربية الدواجن، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على سلالات الديك الرومي وخطوات تربية الديك الرومي، فتابعونا.

الزراعة فِيْ تركيا

  • يُعرف الديك الرومي بأنه أحد أنواع الطيور الداجنة التي تربى للاستفادة من لحومها وبيضها وريشها، وتعد قارة أمريكا الشمالية موطنها الأصلي، وكان الهنود الأمريكيون أول من احتفظ بها قبل انتشارها. تربى الديوك الرومية فِيْ جميع أنحاء العالم، وتقدر أعدادها بنحو 230 مليون تربى سنويًا فِيْ جميع أنحاء العالم، وأكثر من ثلث هذا العدد تربى فِيْ أمريكا وحدها.
  • أما روسيا فهِيْ فِيْ المرتبة الثالثة لأنها تربي نحو 48 مليون ديك رومي سنويًا، وفِيْ المركز الثالث إيطاليا التي تربى نحو 23 مليون ديك رومي سنويًا. تعتبر تركيا من أشهر أطباق المناسبات الخاصة، خاصة فِيْ الغرب، وهِيْ الآن الطبق الرسمي الذي يتم تقديمه فِيْ يوم عيد الميلاد.
  • يمكنك قراءة المزيد تربية الدجاج البياض فِيْ المنزل

    يولد تركيا

  • السلالات الخفِيْفة تتميز هذه السلالة بكثرة إنتاج البيض، بحيث تضع الأنثى البالغة 100 إلَّى 130 بيضة، وتصنف هذه الفئة حسب الوزن من خمسة كيلوغرامات إلَّى ستة كيلوغرامات.
  • السلالات المتوسطة يتراوح وزن الذكر البالغ ما بين أربعة عشر وستة عشر كيلوغراماً، ووزن الإناث ما بين سبعة وتسعة كيلوغرامات، ومن أشهر أنواع هذه السلالة الهُولندي الأبيض والنورفوس الأسود.
  • السلالات الثقيلة وزنها وقت طرحها فِيْ السوق أي بعد ثمانية عشر أسبوعًا يصل إلَّى نحو أربعة عشر كيلوجرامًا، وأشهر أنواع هذه السلالة هِيْ البرونز وبلتسفِيْل.
  • يمكنك قراءة المزيد تربية الحمام الزاجل للطيران

    خطوات تربية الديوك الرومية

  • المسكن يوجد الديك فِيْ أماكن مماثلة لأحياء الدجاج، باستثناء أن مساكن الديك أكبر بحوالي خمس مرات، ولأنها طيور تميل إلَّى الرعي، فأنت بحاجة إلَّى توفِيْر مساحات واسعة. محاطة بجدران كبيرة يصل ارتفاعها إلَّى مترين ومزودة بمظلات لحماية الديك الرومي من أشعة الشمس مع توفِيْر مجاثم فِيْ هذه الساحات ليقف عليها الطائر.
  • الغذاء تستهلك السلالات الثقيلة عادة حوالي 350 جرامًا من العلف يوميًا، والسلالات الخفِيْفة حوالي 250 جرامًا يوميًا.
  • التكاثر قبل دخول الأنثى موسم التلقيح يجب وضع الديوك الرومية وربط شريط من القماش السميك عبر الظهر والجوانب لحماية الأنثى من خدش أظافر الذكر أثناء التلقيح وكذلك لضمان نجاح التلقيح وإنتاج البويضات المخصبة. ويجب وضع الذكر والأنثى فِيْ مكان منعزل مرة كل أسبوع أو مرة كل أسبوعين حسب كفاءة الذكر فِيْ التلقيح.
  • احتكاك

    • يجب أن يكون المسكن مجهزاً بالكتان، وهُو مصنوع من الخشب، ويحتوي على كَمْية من القش بداخله، ويتم استبداله أحيانًا بنشارة الخشب النظيفة، وذلك لوضع بيض الإناث فِيْها، ويفضل جمع أكثر من مرة واحدة فِيْ اليوم حتى لا تكسرها، لأن الأنثى لا تضع بيضها فِيْ الصباح الباكر فهِيْ مثل الطيور الأخرى ويتراوح وزن بيضة واحدة بين 80 جرامًا إلَّى 90 جرامًا وتستمر مدة الفقس حوالي ثمانية وعشرين يومًا .

    يمكنك قراءة المزيد تربية الدجاج فِيْ المنزل

    تركيا تربي مزارع الديك الرومي