متى يثبت رأس الطفل الرضيع

متى يتم تثبيت رأس الطفل

تكون عظام الرضيع فِيْ الفترة الأولى من المخاض ناعمة جدًا، ولا يتحكَمْ الرضيع بمعظمها فِيْ هذه الفترة، وتعد عظام الرقبة من أنعم العظام فِيْ هذه الفترة، لذلك يخشى الكثير من الناس حملها وتخزينها هُو – هِيْ. بطريقة غير صحية على السرير، ولكن لا داعي للقلق لأنه لا يدوم طويلاً تلك الفترة.

كَيْفَ تمنيت عظام رقبته وتقوى بسرعة، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على مدى قدرة الرضيع على تحريك رأسه فِيْ كل الأشهر الأولى من ولادته

  • فِيْ الشهر الأول لا يستطيع الرضيع تحريك رقبته خلال هذه الفترة لأن عظام رقبته ليست قوية بما يكفِيْ للقيام بذلك كَمْا أن عظام رأسه مرنة للغاية.
  • فِيْ الشهرين الثاني والثالث فِيْ هذا العمر يستطيع الرضيع تحريك رأسه بزاوية 45 درجة مئوية كحد أقصى ويمكنه رفع رأسه لفترة قصيرة جدًا ثم خفضه مرة أخرى.
  • فِيْ الشهرين الرابع والخامس فِيْ هذه الأشهر تزداد قدرة الرضيع على التحكَمْ فِيْ رأسه، حيث يكون قادرًا على رفع رأسه بزاوية 90 درجة.
  • الشهر السادس فِيْ هذا الشهر تكتمل قدرة الطفل على تحريك رأسه ويزداد الوقت الذي يستطيع فِيْه رفع رأسه.

فِيْ عملية المناقشة، متى يتم تحديد رأس الطفل وتجدر الإشارة إلَّى أن فترة التحكَمْ فِيْ الرأس تختلف بين الأطفال، حسب القيمة الغذائية لحليب الأم ونسبة الكالسيوم فِيْ جسم الرضيع، كَمْا يُذكر أن هناك بعض الأطفال الذين يتميزون برقبة قوية من بداية المخاض.

كَمْا أن هناك بعض الدراسات التي أكدت إمكانية وضع الطفل على المعدة بمجرد مرور الشهر الثاني، حيث يساعد ذلك على تقييم عضلات الرقبة بشكل أسرع من خلال تقويتها.

تمرين السيطرة على الرأس

كجزء من تحديد وقت تثبيت رأس الرضيع، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك تمارين تساعد الطفل على التحكَمْ بشكل أفضل فِيْ عضلات الرقبة وتحسين قوتها العضلية بشكل عام، وهِيْ موضحة فِيْ النقاط التالية

  • يتم وضع الطفل على السرير ثم يتم رفع ذراعيه لمدة لا تزيد عَنّْ ثانيتين ثم يعود للأسفل مرة أخرى، ويكرر ذلك مرة أو مرتين على التوالي.
  • يمكن وضع إحدى الألعاب ذات الألوان الجذابة أمام الطفل ثم وضعها على معدة الطفل، حيث أن هذا التمرين يحفز الطفل على رفع رأسه لفترة وجيزة.

يمكن أيضًا رفع اللعبة لأعلى قليلاً بعد أن يرفع الطفل رأسه، مما سيساعد فِيْ التحكَمْ فِيْ عضلات الرأس بشكل أفضل، لكن يجب تجنب القيام بذلك لفترة طويلة حتى لا تتعرض عضلات الطفل لأي ضرر.

  • يوضع الطفل على قطعة قماش نظيفة أو بطانية على الأرض ويحاول التحدث إليه، مع إبقاء مسافة بين رأس الطفل ومكبر الصوت. سينتج عَنّْ ذلك أن يحاول الطفل رفع رأسه لينظر إلَّى السماعة. يمكن تكرارها مرة أو مرتين فِيْ اليوم بشرط أن تكون من دقيقتين إلَّى ثلاث دقائق كحد أقصى.
  • علم الطفل أن يرفع رأسه بجعل الأم تجلس وظهره إلَّى الحائط ثم يضع الطفل على بطنه، بشرط أن تكون المسافة بين رأسه وثدي الأم قريبة، لأنه فِيْ هذه الحالة سيحاول التحكَمْ رأسه لرؤية الأم أو الرضاعة.
  • يمكن تغيير وضع حمل الطفل عَنّْ طريق وضع الطفل على ساقه فِيْ وضعية الجلوس، مما يقوي عضلات رقبة الطفل ويزيد من اتصال العين بين الأم وطفلها، مما يجعل الطفل أكثر ارتباطًا بالأم.
  • هل يظهر متى تم إصلاح رأس الطفل وتجدر الإشارة إلَّى أن الأم تستطيع وضع الرضيع على ظهرها ثم تحريك يديها بحيث تكون قبضتيه قريبة من الذقن أثناء الانحناء وتكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات.

مما يقوي عضلات رقبته ويمكن للأم أيضا ثني الجزء العلوي من الطفل ثم تقويمه مرة أخرى لأن هذا التمرين مفِيْد للطفل فِيْ السيطرة على أعصاب جسمه.

  • ضع الطفل فِيْ وضعية جلوس، بشرط أن يكون على أريكة ناعمة لا تحتوي على أي مواد صلبة يمكن أن تؤذي جسمه إذا وقع عليها، ثم اتركه لفترة، لأن هذا التمرين يقوي عضلات الجسم. الظهر والكتفِيْن، وبالتالي عضلات الرقبة ويقصر الوقت الذي يحتاجه الطفل للجلوس من تلقاء نفسه.