كَيْفَ اعرف قبلة الصلاة واتجاه القبلة من البيت وعَنّْ طريق الجوال

يقصد بالمسلمين القبلة فِيْ الصلاة التي يؤديها المسلم، من الفرائض والسنة والنفاد، أو أي صلاة يؤديها المسلم، والقبلة موجهة نحو الكعبة إكراماً لها، ولأن الكعبة هِيْ. مركز الكون، حيث يدور الكون كله حولها، فتختلف القبلة من مكان إلَّى آخر ومن بلد إلَّى آخر حسب اتجاه الكعبة، حيث تعتبر الكعبة المشرفة أول بيت الله على الأرض. التي أسسها سيدنا إبراهِيْم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام “. قال الله تعالى (ولما أعطينا إبراهِيْم مكان البيت).

الكعبة هِيْ قبلة المسلمين على مر العصور. قبول القبلة شرط أساسي لصحة الصلاة. قبل الشروع فِيْ الصلاة، يجب على المسلم أن يتجه نحو الكعبة، كَمْا قال الله تعالى وجوهكَمْ)، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ أول صلاة الفريضة، وكانت قبلته هِيْ القبلة. – المسجد الأقصى، حتى أخبره الله أنه لم يسمح له بالالتفاف نحو الكعبة، حيث أراد والمسلمون أن تكون قبلتهم هِيْ الكعبة، فوفى الله رغبته له عَنّْدما قال (يمكننا أن نرى وجهنا نحو الكعبة المشرفة). فلنتحول وجهنا إلَّى المسجد الحرام).

فضل الانحناء والامتنان، وما يقوله وكَيْفَ يفعله

استعد للصلاة

صلاة القبلة ومعلومات عَنّْها

تعتبر القدس والبيت المقدس القبلة الأولى للمسلمين لأن اليهُود تحولوا إلَّى القدس حتى بداية الدعوة إلَّى الإسلام حتى هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلَّى المدينة المنورة، لكن يهُود المدينة أساءوا إليها. الرسول صلى الله عليه وسلم أنه اتبع قبلتهم رغم أنه خالف دينهم وكانوا يسبون الرسول بكلامهم، ومن خلال الموقع الرسميك الرسول صلى الله عليه وسلم. وطلبوا من الله تعالى أن يجعل الكعبة قبلة المسلمين، كَمْا رغب المسلمون بها لحبهم للكعبة المشرفة واعتبروها مصدر فخر عربي. أجاب الله تعالى على الرسول صلى الله عليه وسلم، وانتقلت القبلة إلَّى 17 رجب 2 هـ.

يمكن تحديد اتجاه القبلة من المنزل من خلال المسجد الأقرب للمنزل، لأن القبلة تتحدد بدقة أثناء بناء المسجد فِيْ أربعة اتجاهات، وهِيْ شروق الشمس وغروبها وجنوبها وشمالها.

كلام جميل عَنّْ رسول الله وأخلاقه وصفاته صلى الله عليه وسلم

تحديد القبلة على الجوال

كَيْفَ تعرف اتجاه القبلة

يمكن تحديد القبلة بوسائل وعلامات بسيطة مثل الشمس والقمر والنجوم وغيرها من الإشارات اليومية التي تحيط بنا فلكيًا. وأشهر هذه العلامات هُو استخدام الشمس باتباعها من شروقها إلَّى غروبها. المركز هُو قبلة الصلاة ويمكن تحديدها من أي مكان عَنّْ طريق وضع ظهرك حيث تشرق الشمس وهذه هِيْ القبلة الخاصة بك وهذه طريقة سهلة لتحديدها من المنزل أو عَنّْد السفر واستخدام طرق مختلفة للسفر.

تعتبر النجوم من العلامات التي تحدد قبلة الصلاة، ويقال أنها من أقوى العلامات وأصحها كَمْا فِيْ سورة النحل (وبحسب النجوم يهتدون) حيث الشمال. يعتبر القطب من أصح النجوم، لأن موقعه ثابت ويسهل التعرف عليه من قبل الناس ويمكن للجميع رؤيته عَنّْدما يختفِيْ القمر ويختفِيْ وسط الشعر العربي، حيث يكتمل القمر، حيث يتم تحديد القبلة بواسطة – أخذ القطب الشمالي خلف المصلي مواجهاً لمركز السماء، وهذه النقطة هِيْ القبلة.

كَيْفَ أترك الذنوب والخطايا وأحارب نفسي

تحديد القبلة فِيْ الصحراء

كَيْفَ اعرف قبلة الصلاة بالهاتف المحمول

يمكن استنتاج القبلة بالوسائل الحديثة، أو باستخدام التطبيقات والبرامج الموجودة على الهاتف المحمول، من خلال الإنترانت، لأنها تعمل كبوصلة فِيْ تحديد الاتجاهات، لذا فهِيْ من الأمور المباحة شرعاً، والتي أكدها كثير من العلماء. ومنهم ابن باز وابن عابدين وابن عثيمين أنهم استخدموا وسائل اشتقاق القبلة لأنها أصبحت من الأشياء البسيطة التي يسهل الوصول إليها والتي يمكن من خلالها تحديد خط الطول والعرض والتكنولوجيا (GPS) المستخدمة. لتحديد المواقع العالمية وموجود فِيْ الهاتف المحمول، والعديد من التطبيقات الأخرى المخصصة له وفِيْ الجوال، وموقع إلكتروني يساعد المؤمنين فِيْ تحديد اتجاه قبلة الصلاة لأي مكان فِيْ العالم.

اقرأ أيضا الصلاة على الميت وكَيْفَِيْة أدائها وشروطها وأركانها وما هِيْ فضلها