تربية الدجاج البياض فِيْ المنزل

بدأ تدجين الدجاج حوالي 1400 قبل الميلاد فِيْ الصين من النوع الأحمر، ويعتقد أن الدجاج الأحمر ينحدر من الأنواع الأخرى المعروفة اليوم، لكن تربية الدجاج لم تكن مهنة حتى بداية القرن، عَنّْدما تم تأسيس الجمعية الأمريكية للدواجن العالمية فِيْ الولايات المتحدة لنشر الوعي والمعلومات حول الدواجن، وقد بدأت هذه الصناعة تتطور بسرعة فِيْ جميع دول العالم بسبب إدخال ما يسمى بالتكنولوجيا والمعدات التي تسهل هذه المهنة، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على مراحل تربية الدجاج فتابعونا.

تربية الدجاج

  • تعتبر الثروة الحيوانية من أهم عَنّْاصر القوة فِيْ اقتصاد أي بلد، ويستخدم الناس تربية الحيوانات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا النوع أو حتى يكسبون منه، من هذه الثروة من إنتاج الدجاج والبيض، وهُو أحد هذه الثروة. . من الأطعمة الهامة التي تحتوي على البروتين الحيواني بنسبة 12٪ والكوليسترول والكربوهِيْدرات والفوسفور والكالسيوم والحديد وفِيْتامين أ وفِيْتامين ب.
  • هِيْ كَمْية البروتين التي يحتاجها جسم الإنسان لبناء العضلات والكالسيوم لبناء العظام، لأن الإنسان يعتمد على بيض الدجاج للحصول على هذه العَنّْاصر المهمة، وهناك ثلاثة أنواع من الدجاج تنتج البيض. هم دجاج أبيض ينتج بيضًا أبيض، ودجاج بني ينتج بيضًا بني فاتح اللون، ودجاج أسود ينتج بيضًا بني داكن اللون. أهم ما يميز هذا النوع من الدجاج هُو قدرته على تحمل الظروف القاسية والصعبة للحرارة وقلة الطعام.
  • للمزيد يمكنك قراءة فاهِيْتا الدجاج وكَيْفَِيْة صنعها

    مراحل تربية الدجاج

    يبدأ برنامج تربية الدجاج البياض من سن يوم إلَّى ثمانية عشر شهرًا وينقسم إلَّى ثلاثة أجزاء وهِيْ

  • فترة حضانة الكتاكيت تبدأ هذه الفترة من أول يوم للفقس وحتى ثمانية أسابيع.
  • فترة رعاية الصيصان تبدأ هذه الفترة من تسعة أسابيع إلَّى فترة ما قبل وضع البيض والتي تتراوح من 18 إلَّى 20 أسبوعًا.
  • فترة إنتاج البيض تبدأ هذه الفترة من الأسبوع الحادي والعشرين من حياتها حتى نهاية الإنتاج وتستمر هذه الفترة حتى الأسبوع الثمانين.
  • المسكن

    • عَنّْدما نربي الدجاج البياض نحتاج إلَّى مكان للتكاثر وهذا المكان يسمى عَنّْبر، وجناح الدجاج هُو مكان كبير جدا يحتوي على آلاف الدجاج، ويحتوي على مغذيات توضع فِيْها العلف للدجاج ليأكلها، وهناك سقايات حيث يتم وضع الماء للدجاج ليشرب منها. وأهم ما يجب الاهتمام به هُو الحفاظ على نظافة المنزل، لذلك يجب تنظيفه باستمرار وننصح بأن تكون الأرضية سهلة التنظيف ويتم تنظيف المنزل كل أسبوع، لأن هناك الكثير من فضلات الدجاج، يتم غسل المنزل بالصابون والماء ثم رشه بالمبيدات الحشرية لتنظيف جميع قرونه، حيث يؤوي الدجاج كائنات حشرية طفِيْلية بين ريشه.

    يمكنك قراءة المزيد أطباق دجاج مختلفة ومتنوعة

    إضاءة

    • تعتبر الأيام الثلاثة الأولى من حياة الصيصان مهمة جدًا وتتطلب اهتمامًا خاصًا، لذلك يجب تزويد الكتاكيت بالإضاءة لمدة تصل إلَّى 23 ساعة فِيْ اليوم، حتى يتعرفوا على طبيعة المكان ويتعودوا على الظلام بشكل تدريجي حتى لا تتفاجأ بالظلام والتزاحم فقط فِيْ الفضاء مما يؤدي إلَّى الاختناق .. أما بالنسبة لوقت رعاية الدجاج فهُو يحتاج إلَّى إضاءة أقل فقط من ثماني إلَّى تسع ساعات.

    تنفس

    • تعتمد تربية الدجاج فِيْ الصالة على التهُوية الطبيعية، لأن أعداد الدجاج صغيرة، وبالنسبة للعدد الكبير يجب أن يكون ارتفاع السقف أربعة أمتار، بالإضافة إلَّى وجود فتحات كبيرة بعرض ستين سنتيمترا مع غطاء مناسب لمنع المطر وضوء الشمس، ويجب أن يكون المنزل جيد التهُوية وذلك لمنع الرطوبة حتى لا يبلل المكان الذي ينام فِيْه الدجاج مما يسبب العفن والحشرات الضارة، كَمْا يجب الحرص على تغيير الماء للشاربين كل يوم للاحتفاظ به. الماء نظيف.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ فطيرة الديك الرومي بالدجاج الحار

    مزرعة دواجن الدجاج فوق البياض البياض