دعاء الخوف والقلق والوسواس

أدعية الخوف والقلق واضطراب الوسواس القهري

غالبًا ما يستقر الخوف فِيْ قلب بني آدم نتيجة العديد من الأشياء والمواقف فِيْ الحياة، لأن هناك أمورًا كثيرة يمكن أن تجعل الإنسان غير مرتاح، والجدير بالذكر أنه يختلف من شخص لآخر حسب الشخصية. لهذا الرجل مزاجه بالإضافة إلَّى صفاته وحتى مدى إيمانه.

التوتر والخوف والفزع كلها أسماء تشير فِيْ المقام الأول إلَّى نفس الشعور، وهُو الخوف، والخوف هُو أحد أشكال الاستجابة الطبيعية التي يمر بها الشخص غريزيًا وغالبًا ما لا يستطيع السيطرة عليها.

كَمْا أنه يؤثر على العديد من الكائنات الحية وأنواعها وسلالاتها ولكن بدرجات متفاوتة أيضًا أولئك الذين يتبعون نفس النوع أو يعيشون فِيْ نفس البيئة، ولكن فِيْ هذا المقال نتحدث بشكل محدد وملموس عَنّْ شعور الإنسان بالخوف والقلق وهاجس.

هذا الشعور يجعل الشخص قلقًا ويبحث بشكل محموم عَنّْ ملاذ آمن فِيْ الشكل المادي الحقيقي وكذلك فِيْ الجانب العقلي أو النفسي، والجدير بالذكر أنه ناتج عَنّْ الوجود الحقيقي لبعض المخاطر الجسدية والبصرية أو المواقف الأخرى فِيْه الخوف يتغلغل فِيْ قلب الانسان بغير سبب.

ينتج عَنّْ الخوف العديد من الاستجابات مثل المواجهة والهروب والتجنب المعروفة باسم الاستجابة للقتال أو الهروب، ويمكن للشخص أن يدخل مرحلة من الخوف تسمى الرعب، وهِيْ مرحلة متقدمة تشل حركة الشخص وتشلّه مؤقتًا.

ولكن يجب على المسلم والمؤمن بالله أن يلجأ إلَّى خالقه، ويتكئ عليه، ويستعيذ بضخامته، ومن أجمل طرق الاستعاذة بالله هُو استخدام صيغ الدعاء من الخوف والقلق والهُوس. ومن أبرز هذه المناشدات

  • اللهم اني عبد وابن عبدك اللهم ابي فِيْ يدك اللهم انتي كفايتي وممثلي فامنح مخاوفِيْ واجلب السلام لقلبي المنزعج رعب وخوف، فليس لي مأوى من الخوف إلا أنت، وفِيْك لا أزيل الخوف من قلبي.

دعاء لنفِيْ الهُوس والخوف

لا يوجد حد أو عدد من صور الصلاة للخوف والقلق والأفكار الهُوس، لكن كل هذه الصلوات لن تفِيْدك إلا إذا كنت متأكدًا من أن الله قادر على إخراجك من ضائقة خوفك. ودمار قلبك على محيطه الواسع.

اللهم اتكلنا عليك ونتنبأ لك عَنّْ ضعفنا وعجزنا فكن معَنّْا ولا تدعَنّْا تسيطر علينا أهُوال الدنيا ومخاوف الدنيا الآتية ويمكنك اللجوء إلَّى الصيغ التالية من الأدعية واستعمالها فِيْ الصلاة وفِيْ الأوقات الأخرى التي يشعر فِيْها قلبك بالخوف والتوتر والقلق

  • اللهم اني خائف من هذا الطريق وعواقب ما قد ياتي لي من بعده فِيْهدئ الله قلبي ويجلب السلام لقلبي. وغضبك يا الله أعوذ بك من الشيطان الرجيم وتلميحاته.
  • أتوسل إليك يا ربي أن تفعل الخير لك فِيْ كل أمر. اللهم امانني فِيْ كل خطوة فِيْ حياتي. اللهم اجتناب القلق وأزل عَنّْ قلبي هُواجس ووساوس الشيطان الرجيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرّي وأهُوال الدنيا اللهم لا يخافني ويؤذنني.
  • يا من نعتمد عليه، يا من توكلنا عليه وعلى من نعتمد عليه، يا حياة، يا رزق، يا حر، يا صمد، يا من ليس له شريك ولا ابن، نجني يا الله من كل خوف، القلق والضيق وأخذ بيد ربي من ظلمة الفتنة إلَّى سلامة البر.

نداء الليل من الخوف

تكثر مخاوف الإنسان بشكل طبيعي فِيْ الليل المظلم وظلامه، والسبب فِيْ ذلك يعود إلَّى عوامل كثيرة، من أبرزها الانخفاض الكبير فِيْ سرعة الحركة، ناهِيْك عَنّْ الاضطرابات والمعتقدات المرتبطة بالليل. وأعمال الشيطان، بحيث يكون الليل هُو الوقت الذي يفترض فِيْه أن ينام الناس وتستيقظ مخاوفهم، ويمكن اللجوء إلَّى نداء الخوف والقلق والأفكار الهُوسية

  • اللهم رب السماوات السبع وما يلقي بظلالها اللهم ان الله اله الشياطين وما يضلهم اللهم يا الله خالق الارضين وما حمل على ظهُورهم وحملوه فليكن. أنا اللهم عون وعضد اللهم إنك قريب فِيْ السراء والضراء اللهم دع السلام يدخل قلبي وينزل إلَّى قلبي ليغسله من أوساخ الخوف والقلق.
  • اللهم إني أسألك اطمئنانا فِيْ خوفِيْ، وطمأنينة جمالي، وراحة ذهني الذي دخل فِيْ الهُواجس وأرعبته الأفكار. اللهم انت قوي وانت قوي.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما منعت اللهم إني أسألك الغفران والشفاء.
  • اللهم إني أتوسل إليك حسب مقتضيات رحمتك وقرار مغفرتك، الأمان من كل خوف، الراحة من كل روعة، النجاة من كل همس.

يتحدث عَنّْ الاطمئنان من كل خوف

هناك صور كثيرة لدعاء الخوف والقلق والهُوس التي جاءت من اللآلئ النبوية التي تركها رسول الله صلى الله عليه وسلم ميراثًا وموروثًا لنا، وبالتأكيد نستطيع أن نلجأ إليها. لهم. فِيْ لحظات الخوف.

الهادي البشير وسراج الأمة لا يتحدثان عَنّْ الشهُوة، أي أنها من صور الدعاء التي أنزلها الله عليه، وهِيْ من أهم الأحاديث التي نزلت فِيْ الشرفاء. والسنة النبوية للنبي عدنان صلى الله عليه وسلم ما يلي

1- حديث الخضري فِيْ التخرج مشكاة المصبح

وروى حديث الألباني فِيْ رواية مشكاة المصابيح بلغة الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

“هل يمكننا أن نقول شيئًا وصلت القلوب إلَّى حناجرهم! قال نعم يا الله ستر أخطائنا وآمن مخاوفنا، قال فضرب الله وجه أعدائه بالريح، وهزمهم الله بالريح. [صحيح المسند].

ويعتبر هذا الحديث النبوي الشريف من أجمل صور دعاء الخوف والقلق والهُوس. صلى الله عليه وسلم والمسلمين بهذا الدعاء، وقالوا ذلك، بل وصلهم السلام، وأرسل الله لهم ريحًا، فانتصروا على أعدائهم بفضل الله وما غلبهم.

2- حديث الخوف للأشعري

وفِيْ صحيح أبي داود حديث فِيْه دعوة للخوف والقلق والتوتر. وهذا الحديث رواه الألباني ونقله الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري رضي الله عَنّْه، وقال فِيْه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

“لو كان يخاف الناس لقال يا رب وضعَنّْاك تحت أعَنّْاقهم، ونعوذ بك من شرهم”. [صحيح المسند].

3- أم المؤمنين وحديث الحزن والقلق

وفِيْ مسلسل أصيل ورد أن السيدة عائشة رضي الله عَنّْها وترضيها أم المؤمنين وزوجة خير المرسلين عليه الصلاة والسلام قالت بالحديث. عَنّْ الألباني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

“إذا أصاب أحد منكَمْ حزنًا أو قلقًا، فليقل الله، والله، ربي، لا أشركه شيئًا”. [صحيح المسند].

4- صديق النبي المختار فِيْ خوف

وفِيْ تخريج منهاج القصدين ومصادر أخرى، جاء حديث بلغة الصحابي العظيم خليل رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو هريرة رضي الله عَنّْه. قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال الله تعالى بِمجدي وجلالتي لا أجمع بين خوفِيْن على عبدي ولا أجمع له رجلين. فلو آمن بي فِيْ الدنيا لأخافني يوم القيامة، ولو خافني فِيْ الدنيا لأسلمه يوم القيامة. [صحيح المسند].