ماهِيْ محظورات الاحرام وما هِيْ كفارتها

يعتبر الإحرام من أهم شروط العمرة أو الحج فِيْ الدين الإسلامي ويبدأ بنية إتمام المناسك لأنه يعتبر من الواجبات المهمة فِيْ النسك. بالنية، ويجوز للحاج أن يحرم دون أن يختار بين وجوه الأفراد الثلاثة القران والتمتع، وصح إحرامه، كَمْا يجوز إذا قصد أحدهما التغيير إلَّى النوع الآخر، على سبيل المثال. إذا اختار الحاج فرداً فِيْمضي إلَّى التمتع، ولكن هذا قبل الطواف.

الإحرام هُو أول ركن من أركان الحج أو العمرة، حيث يلبس الرجل رداء أبيض نقي والمرأة ثوب ستر دون تحديد لون معين. وحيا عَنّْدما قال للسيدة عائشة رضي الله عَنّْها ارخي رأسك ومشطيه.

كَيْفَِيْة تسبيح الله وتمجيده كَمْا ورد فِيْ الأحاديث والآيات القرآنية

متوفر فِيْ الإحرام

محرمات الإحرام

يُعرَّف النهِيْ بأنه كل ما حرمه الله فِيْ حالة الإحرام لكل من الرجال والنساء لأنه لا فرق بين الغني والفقير إلا أنهم يخافون الله ويستعدون لإتمام العبادات الجسدية التي تتفق مع منهجية الرسول صلى الله عليه وسلم يسلمه من التثقيف الذاتي والطاعة الكاملة لله.

نواهِيْ الإحرام على الرجال

  • وهُو يمنع لبس الثياب المعقدة، كَمْا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يحرم لبس ولا عمى ولا تضحية ولا عدالة، ولا اشتراط تقليص النعال ليصبح. الحذاء كَمْا جاء من الرسول صلى الله عليه وسلم (وليس النعال إلا لمن لم يجد حذاءًا، فإن لم يجدها فليقطعها من أسفل الكاحلين). .
  • المحرم لا يستر رأسه ولا يمس رأس الحاج إلا بدافع.

نواهِيْ الإحرام للمرأة

– عدم تغطية وجهه بالنقاب أو الكفوف، كَمْا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (والمحرمة لا تستر نفسها وتلبس القفازين) إلا عَنّْد العذر.

اقرأ أيضا ماذا تعَنّْي المطفقة ومن هم أصحاب المطفِيْقة

الطواف حول الكعبة

محرمات الإحرام للرجال والنساء

  • آثام الشجار أو الشجار أو سوء الأخلاق والفجور كَمْا قال الله تعالى (ولا فَسَقٌ ولا مشاجرة فِيْ الحج).
  • يحرم استعمال العطور كالمسك أو العود، أو الملابس ذات الرائحة، فِيْجب غسلها قبل الإحرام، لأنها جاءت عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تلبسوا الملابس التي تم لمسها) بالورد أو الزعفران إذا لم يكن الأمر يتعلق بالغسيل).
  • والتقليد والكحل خير.
  • الأكل وشرب الطيب أو المخلوط به ينتهك حرمة المالكي وقد أجازه الشافعية والحنابلة والحنفِيْة، والفرق بين الطيب المضاف إلَّى الطعام المطبوخ أجازه شفاع الحنابلة والحنفِيْة، فلا يترك ذلك. الطعم أو الرائحة، ولكن إضافة العطر إلَّى الطعام غير المطبوخ أمر مكروه ومحظور.
  • دهن الشعر أو الجسم أو اللحية بعطر كالزيت أو الشمع أو الكريم أو أي شيء آخر، فهذا يزيل حالة الإحرام.
  • شم الطيب، أو لبسه، أو التواجد فِيْ مكان فِيْه عطر، كرائحة الورد أو الزهُور، سواء نوى أو بغير قصد، بإجماع أكثر العلماء.
  • تقليم الأظافر أو نزع شعر الرأس، إلا فِيْ حالة كسره، حيث يجوز إزالته، كَمْا قال الله تعالى (ولا تحلقوا رؤوسكَمْ حتى يصل الضحية إلَّى مكانه).
  • الجماع يفسد العمرة أو الحج، فِيْفسد فِيْ العمرة الإحرام إذا كان قبل الطواف أو السعي، وفِيْ الحج كان قبل الفسخ وبعد عرفة أو الوقوف بعرفها يفسد رأي جمهُور علماء المالكي. والفقهاء الشافعي والحنبلي على فساد الحج.
  • صيد أي حيوان خطأ بري أو شرس كَمْا قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنت مقدس)، ولكن هناك خلاف بين الفقهاء.

إقرأ أيضاً حق الله على حق العبيد والخدام على الله

النظارات والساعات

الكفارة لحظر المباريات

والكفارة على النهِيْ بين قصد أو قصد بين قص الأظافر أو لبس الثياب المخيطة والمعطرة والحلق وستر الرأس، كَمْا بين صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستين مسكينا أو ذبح شاة مثلا عَنّْد النهِيْ. is hunting for the saying of God Almighty الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا) ,اي توزيع الشاه بعد ذبحها الي فقراء الحرم او التصدق بقيمته، اما فِيْ حاله الجماع اذا كان التحلل الاول يجب ان يتوصل البعير الى اتفاق حالا ولكن اذا حصل اول جماع بعد الذبح يعتبر صحيحا. .

شجرة النبي محمد ومعلومات عَنّْها وصور بوربوينت بنسبها الكامل