سبب كثرة الرضاعة لحديثي الولادة

سبب الرضاعة الطبيعية المفرطة للمواليد

قد يعزو المرء أن طفرة نمو الطفل تسبب زيادة فِيْ شهِيْته وبالتالي يحتاج إلَّى مزيد من الرضاعة الطبيعية، على الرغم من أن هذه القفزة قد تستمر من يوم إلَّى يومين، وعلى أي حال، فإن كثرة الرضاعة الطبيعية هِيْ عامل محفز للرضاعة الطبيعية. تنتج الأم المزيد من الحليب، والذي بدوره يساعد طفلها على النمو، وهُو السبب الطبيعي للرضاعة الطبيعية المتكررة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.

يمكن للأطفال حديثي الولادة أيضًا هضم الحليب بسهُولة، مما يجعل الرضاعة الطبيعية المتكررة أمرًا ضروريًا، لذلك ينصح بعض الأطباء الأمهات بإيقاظ أطفالهن للرضاعة الطبيعية أثناء فترة النوم، حيث من المعروف أن الطفل ينام كثيرًا فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة، لذلك قد ينام. تريد أن ترضع مرات أكثر، مرات تتخللها فترات بسيطة.

ولعل المطمئنة أن الرضاعة الطبيعية إذا زادت فهِيْ أمر طبيعي لا يبعث على القلق إذا زاد مع النمو الصحي للطفل، لأن الرضيع يحتاج إلَّى الرضاعة على الأرجح كل ساعة ونصف، لأن إحساسه بالجوع يزداد بسبب إلَّى سرعة الهضم، رغم أن هذه الفترة بين الوجبات تزداد مع نمو الطفل وزيادة حجم معدته. من الممكن أن يكون سبب الإفراط فِيْ الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة هُو أن أحد الأسباب التالية يدعو للقلق

  • كَمْية حليب الثدي أقل مما يحتاجه الرضيع.
  • إن شعور الطفل بالألم أو الخوف أو البرودة يجعل الطفل بحاجة إلَّى الشعور بالأمان الذي يجده عَنّْد الرضاعة.
  • يقع اللوم على سوء تغذية الأم وعدم كفاية تناول السوائل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك أسبابًا وراء نقص الغدد التي تفرز الحليب لدى الأم، وذلك بسبب استخدام بعض الأدوية أو جراحة الثدي السابقة، أو بسبب خلل فِيْ هرمونات معينة.

الرضاعة المتكررة لا تضر بالطفل

كَمْا تعاملنا أكثر مع أسباب الرضاعة الطبيعية المتكررة لحديثي الولادة، ونذكركَمْ أن خبراء تغذية الطفل قد قرروا أن سلوك الرضيع أثناء الرضاعة المتكررة أمر طبيعي تمامًا ولا يشكل خطرًا عليه أو على الأم، لأن حليب الثدي يساعد الطفل على هضمه بسرعة بمكوناته، ويمكنه التبرز، ومن خلال الموقع الرسميك يحتاج إلَّى الرضاعة مرة أخرى.

لذلك فإن حالة الجوع عَنّْد الرضيع طبيعية تمامًا، وطالما زاد وزن الطفل بشكل كبير، لا داعي للقلق بشأن حاجته المتكررة إلَّى الرضاعة الطبيعية، وتأمل فِيْ أن ينمو بشكل طبيعي ومنظم.

على عكس المرأة التي ترضع طفلها صناعياً، حيث لا تحتاج إلَّى هذه الكَمْية من الحليب، لأن الحليب الاصطناعي لا يضاهِيْ الحليب الطبيعي ويمكن أحياناً أن يسبب عسر الهضم والإمساك.

ومع ذلك، فقد أظهرت دراسات تغذية الرضع أن الطفل يستقر فِيْ الطعام الذي يرضع من الثدي بعد حوالي 4 أيام بعد الولادة، وبالتالي فإن عدد الرضعات يتراوح من 7 إلَّى 9 يوميًا، حيث يستغرق الجهاز الهضمي للرضيع حوالي ساعتين لهضم الحليب.

هل الرضاعة الطبيعية المتكررة تزيد من وزن الطفل

تم العثور على الأطفال الذين استمروا فِيْ الرضاعة الطبيعية بشكل متكرر حتى سن 6 أشهر يتمتعون بوزن صحي مقارنة بالآخرين الذين اعتمدوا على الرضاعة الطبيعية، حيث أن الرضاعة الطبيعية فِيْ الوضع المخصص لها هِيْ الغذاء الأساسي الذي يعتمد عليه الطفل. الوزن المناسب لسنه.

إنهم يعلمون أن الأمهات اللائي يضخن حليب الأم فِيْ زجاجات الأطفال أكثر عرضة لزيادة الوزن مقارنة بأولئك الذين يشربون الحليب مباشرة من الثدي.

ومع ذلك، هناك بعض العلامات التي تدل على حدوث الرضاعة الطبيعية المفرطة، حيث يكون براز الطفل سائلاً برائحة كريهة ويحتوي أيضًا على الكثير من الغازات، مما يشير إلَّى أن الرضاعة الطبيعية قد تجاوزت معدلها الطبيعي.

مدة الرضاعة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

يمكن أن تستمر الرضعة الواحدة من عشرين دقيقة إلَّى نصف ساعة، ويمكن زيادتها أو تقصيرها حسب احتياجات الطفل، إما من ثدي واحد أو بالتناوب معًا، بشرط أن يعتمد الوقت الذي تحتاجه الأم لإرضاع طفلها على العوامل التالية