أدعية للتقرب من الله

صلاة التقرب الى الله

للدعاء معَنّْى عظيم ينفع المسلم فِيْ دنياه ونهايته، لقول الله تعالى (وإذا سأل عبادي عَنّْي فأنا قريب، سأجيب على النداء عَنّْدما ينادي حتى يستجيبوا لهم وهم فِيْجيبه أن العبد يسأله أن يصلي.

نزلت هذه الآية رداً على سؤال الصحابة رضي الله عَنّْهم جميعاً عَنّْدما سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ الله. قبل القلق.

عَنّْدما يصلي المسلم إلَّى الله ويريد الإجابة مع الحفاظ على شروط الاستجابة وحضور القلب والاستسلام لله تعالى عليه أن يتأكد من أن الدعاء عبادة كسائر العبادات. قوة الله وقدرته على تحقيق ما يشاء.

حيث يستطيع المسلم أن يكرر الدعاء ليقترب من الله، ويشكر الله على فضله وفضله، ويتمنى له أن يحقق ما يشاء فِيْ الدنيا والآخرة، كَمْا يطلب المسلم أن يغفر الله له ويرحمه. عليه من عذاب الآخرة ومن قسوة الدنيا وتقلبها، وهذه الأدعية مبينة على النحو التالي

  • (اللهم اهدني بين الذين هديتني اشفني ممن غفرت لهم، واعتني بي ممن اعتنتهم، وبارك لي فِيْ ما اعطيتني، واحفظني من شرور. ما قررته، لأمرك، وهُو لا يحكَمْ عليك، فإن من يتولى عليك لا يتواضع، ولا يكرّم من أنت عداوتك، مبارك ربنا وتعالى). .
  • (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء.
  • (اللهم يا صاحب السيادة، أعطِ المملكة من شئت، وتأخذ المملكة من شئت، وتكرم من شئت، وتذل من شئت، بيدك خير، إنك قوي. على كل شيء أرحم الدنيا والآخرة والرحيم لكليهما على حد سواء.
  • (اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، وكان لهم حسنًا ومتقبلًا).
  • (اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وغفرانك من عقابك، وأعوذ بك منك، لا أستطيع أن أحسب مديحك كَمْا أثنيت على نفسي).
  • (اللهم اعملني ولا تنصرني وانتصرني ولا تنصرني وخطط معي ولا تتآمر ضدي هديني واجعل لي الهداية والنصر على من ظلمني. ضدي ربي، اقبل توبتي، اغسل عيوبي، اسمع دعائي، أكد أدلتي، أرشد قلبي، وجه لساني، وأزل القذارة من صدري).
  • (بسم الله الذي باسمه لا يضر ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم) ثلاث مرات.
  • (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المقدم وأنت الآخر لا إله إلا أنت).
  • (اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين على الحساب).
  • (ربي أرزقني منك ذرية صالحة، أنت سامع الدعاء).
  • (اللهم اشف جسدي اللهم اشف سمعي اللهم احفظ بصري لا اله الا انت).
  • (يا الله، ضع نورًا فِيْ قلبي، نور فِيْ سمعي، نور على يميني، نور على يساري، ضوء فوقي، ضوء من أسفل، ضوء أمامي، ضوء خلفِيْ، وزيادة الضوء بالنسبة لي. فِيْ عيني ويضع نور على يميني ونور على يساري ويضع نور امامي ونور خلفِيْ يزيد النور لي يزيد النور لي يزيد لي النور)
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيء، وأنت مخفِيْ، فبدونك لا شيء، ادفع لنا الدين وأثرينا من الفقر).
  • (اللهم امطرنا ما ينعشنا صافرا نافعا لا ضار، اللهم امطرنا ما ينعشنا نفع لا ضار).
  • (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والشيخوخة والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومحن الحياة والموت).
  • (اللهم انا عبدك ابن عبدك ابن امتك ابي فِيْ يدك حكَمْك مضى فِيْ داخلي حكَمْك عدل اسألك بكل اسم يخصك أن تسمي نفسك أو أنزلته فِيْ كتابك، أو تعلمت شيئًا من خلقك، أو حفظت فِيْ علم الغيب معك أن تجعل القرآن ينبوع قلبي، نور قلبي. صدري رحيل حزني وخلاصي من قلقي وضيقي).

دعاء رسول الله

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقترب إلَّى الله بتكرار الأدعية التي يرفعها من حوله من الناس الذين لا يقدرون الله، ويطلبون الكلمات التي يتبعها عباده سنته. والتكرار هُو الاقتراب إلَّى الله، وهِيْ كالتالي

(اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، عذاب النار، فتنة القبر، عذاب القبر، شر فتنة المال، وشر فتنة الفقر. .. من التراب وأنت أبعدتني عَنّْ ذنوبي كَمْا أزلت بين المشرق والغرب).

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال (أكثر دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – كان اللَّهُ رَبَّنا أرزقنا فِيْ الدنيا خيرًا. فِيْ الآخرة واحفظنا قبل عذاب النار).

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مراراً “يا اهتدي القلوب، ثبتي قلبي على دينك”، قلت يا نبي الله، إنا نؤمن بك وبما عَنّْدك. جلبت فهل تخاف منا

وفِيْ حديثها عَنّْ مؤمنة رضي الله عَنّْها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما أكثر مما تدعو، وهذا فِيْ الحديث الآتي

(سئلت ماذا كان النبي – صلى الله عليه وسلم – فِيْ الدعاء فقالت كانت معظم دعواته منه قوله اللهم إني أعوذ بك من شر ما فعلت. ومن شر ذلك الذي لم أفعله بعد “.

فِيْ مصعب بن سعد وعمرو بن ميمون قال إن سعد علم أولاده بعض الكلمات أثناء تعليمهم الكتابة، ويقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعاذ بالدعاء بهذه الكلمات فِيْ الصلاة، وهُو (اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من العودة إلَّى أسوأ ما فِيْ الحياة وأعوذ بك من محن الدنيا وأعوذ بك. فِيْك من عذاب القبر).

وقت استجابة الصلاة

هناك مواضع كثيرة يستحسن فِيْها تكرار الدعاء للتقريب إلَّى الله، لأن فِيْ تلك الأوقات فضيلة عظيمة فِيْ إجابة الدعاء، ومنها ما يلي

1- الدعاء فِيْ السجود

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ حديث صحيح (العبد الأقرب إلَّى ربه إذا انحنى فادفع الصلاة) فكَيْفَ يتوسل المسلم بالدعاء. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو فِيْ السجود وهُو اللهم اغفر لي وارحمني وشفني وهديني واحفظني. دعاء للتقريب الى الله.

وذلك لأن المسلم فِيْ حالة السجود هُو فِيْ طاعة الله وحمايته، وفِيْ أقصى درجات الخضوع لله وإتمام العبودية، عَنّْدما يضع جبهته على الأرض ويتضرع إلَّى الله فِيْ حال وجوده. يفكر به تعالى ويقينه أنه لن يخيب ظنه أو يرفض طلبه، لذلك يجب على المسلم أن يستثمرها ويدعو الله بما يطلبه منه فِيْ تلك اللحظة.

2- الدعاء بين الأذان والإقامة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ هذا (الدعاء لا يرفض بين الأذان والإقامة)، لذلك يجب على المسلم أن يكرر الدعاء ليقترب من الله فِيْ الوقت المناسب. بين الأذان والإقامة وبعد إقامة الله.

حيث أكد ابن القيم على أن الدعاء بين الأذان والإقامة ليس مرفوضًا، بل مشروط بقصد الطالب وإلحاحه بالدعاء وسؤال الله عما يشاء. لذلك يجب على المسلم أن يستثمر ذلك الوقت فِيْ طلب ما يريد من ربه وهُو على يقين من أن الله سيقبل طلبه.

3- طلب بعد الصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا تركت صلاة المغرب فقل قبل أن تتكلم مع أحد اللهم احفظني سبع مرات من النار. مكتوب لك.

بالإضافة إلَّى اتباعه لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث دعا إلَّى الدعاء للاقتراب من الله تعالى، والتأكد من أن الله لم يرد دعائه إليه، ثم كرر ثلاث مرات. “أسأل الله العظيم المغفرة” ثم تلا الذكر ثم صلى الفريضة النافلة.

4- الدعاء فِيْ الصيام

يسمع الدعاء فِيْ وقت يصوم المسلم خاصة قبل أذان المغرب وفِيْ الساعة الأولى بعد صلاة الفجر، حيث يسأل المسلم ربه عما يشاء ويثق بقدرة الله على تحقيق ما يريد. يسأل ل.

بالإضافة إلَّى الرد على الدعاء بإذن الله على ليلة القدر، فِيْجب على المسلم أن يكرر الدعاء ليقترب من الله، ولا سيما الدعاء الذي يكرره رسول الله صلى الله عليه وسلم كَمْا ورد. عَنّْ عائشة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها قالت إنها توسلت إلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت

(يا رسول الله هل رأيت لو عرفت ليالي ليلة القدر ماذا أقول فِيْها قال قل اللهم إنك غفور لك كريم وحب أن تغفر فاغفر لي).

والجدير بالذكر أن دعاء الصائم فِيْ صلاة الليل له فضيلة عظيمة، وهُو الوقت الذي ينظر فِيْه الله إلَّى عبيده، ولا سيما الثلث الأخير من الليل، أي قرب صلاة الفجر.

(ذات ليلة فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم من فراشه، فكنت أبحث عَنّْه، وسقطت يدي على رجليه وهُو فِيْ المسجد، فكانوا يسندون، و قال اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك وبغفرك من عقابك، وأعوذ بك منك، فأنا لا أحسب لك تسبيحي كَمْا أنت).

5- دعوة المظلومين

يصل دعاء المظلوم إلَّى السماء بسرعة تفوق سرعة البرق ؛ لأنه يائس ويصلي إلَّى الله أن يرفع عَنّْه الضيق، ولو دعاء من ظلمه فهُو من المباحين. الدعاء ولكن بشرط أن يكون قدر الظلم الذي تعرض له ولن يتجاوزه، كَمْا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم فِيْ ذلك.

(هناك ثلاثة لا تنكر دعواتهم الإمام الصالح يصوم إذا أفطر، ودعاء المظلوم يُحمل على السحاب، وتفتح له أبواب السماء، ويقول الرب أساعدك. بقوتي حتى بعد فترة.)

أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على إجابة دعاء المظلوم فِيْ الحديث الشريف (إياك دعاء المظلوم، فلا حجاب بينها وبين الله). لا بد من التأكد من أن الله يستجيب للدعوة لأنه يأمل من خلالها أن يخلص مما وقع فِيْها على قول الله تعالى.

(من يجيب اليائس عَنّْدما ينادي).

6- الدعاء فِيْ زمن المرض

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا دخلت على مريض فأمره بالدعاء فإن دعائه كدعوة الملائكة) وهذا يؤكد أن دعاء المريض كان. مستجابه الشدائد والشفاء من المرض.

7- نداء عَنّْد هطول الأمطار

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تنكر دعائين فِيْ وقت الأذان، وقت الُغُزوة، عَنّْد الإتحاد والسق، وفِيْ المطر)، بينما قد يكرر المسلم الدعاء ليقترب إلَّى الله وهُو يبلل جسده بمياه الأمطار حتى يسمع دعائه بإذن الله ولكن بشرط أن يدعو المسلم ربه ويقينه أن يجيب الله دعائه. .

8- الدعاء فِيْ ذكر الله

عَنّْ أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عَنّْهما، عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فِيْجوز للمسلم أن يكرر الدعاء ليقترب. إلَّى الله وبحسن نية يسأل الله من يشاء.

9- الدعاء فِيْ منتصف الليل

هناك ساعة لا يستجاب فِيْها الدعاء، وهِيْ ساعة