ما معنى معاهدا في حديث من قتل معاهدا

ما معنى العهود في حديث القتل؟ الحديث النبوي الشريف هو كلام رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وهو حديث شامل وتفسيري لما ورد في كتاب الله – سبحانه – ولكن عند تعليم الحديث الشريف للطلاب ، قد يجد بعضهم كلمات تحتاج إلى توضيح ، ومن هذه الكلمات المذكورة في الحديث كلمة معاهد ، والتي سنتعرف من خلالها على معناها ، كما سنتعرف على حديث قاتل المعاهد. وشرحها بالتفصيل ، بالإضافة إلى معرفة معنى “لا أحد ظلم المعاهد” في الحديث النبوي الشريف.

ما معنى العهد في حديث من قتل عهدا؟

معنى العهد في حديث (من قتل عهدا): من له عهد وعهد واتفاق ملزم للأمن ، وهو ما ورد في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمرو عن رحمه الله. الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: ريحها من سفر الأربعين سنة) ، وهدد الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث لمن قتل عاهدًا. أي: من دخل دار الإسلام بأمان أنه لا يحمد الله -حمده- إلى الجنة. : (وأتمم عهد الله حينما قطعت عهدا ، ولا تنقض اليمين بعد ثبوتها).

صحة حديث من قتل عهدا

وحديث من قتل عهداً حديث صحيح ، فهو يدل على أهمية الوفاء بالعهود ، وهو تحذير من النبي – صلى الله عليه وسلم – بقتل العهود. عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: وتوجد ريحها من مسافة أربعين سنة. نقلها عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – بصحيح البخاري في صحيحه برقم (6914).

من هي المؤسسة التي لا ينبغي قتلها؟

العهود التي لا يجوز قتلها ، وهو الذي أوفى له العهد ، أي من دخل دار الإسلام بأمان ، حذر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من قتل العهود كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في “فتح الباري”: والمراد بها من له عهد مع المسلمين سواء كان ذلك بعقد ضريبي أو عقد ضريبي. الهدنة من سلطان أو عهد مع المسلمين ، أو لا يجوز له أن يقطع عهداً إذا أعطي للناهد ، أو لم يعهد له عهد. يقتل ؛ لأن المسلمين على شروطهم ، فلا يلزم الولي الوفاء بالنذور وعدم الوفاء بها ، إلا بعد انقضاء المدة التي وعد بها.

معنى العهود في الحديث إلا من ظلم العهود

ومعنى العهد في الحديث أن من أخطأ بالعهد هو الذي ائتمن المسلمين على نفسه وماله. لقد أخذ منه شيئًا بغير قصد ، فأكون له حججه يوم القيامة) ، كما يوضح الرسول في هذا الحديث حقوق العهود. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم خصمه يوم القيامة.

وصلنا هنا إلى خاتمة مقالتنا ، والتي تعلمنا فيها ما معنى العهد في حديث “من قتل عهداً؟” وقد أوضحنا معنى العهد في الحديث الصحيح الذي رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- ، بالإضافة إلى تحديد معنى العهد في الحديث: إني أظلم المعاهد.