من هم علماء المسلمين وأشهر اختراعاتهم

كثرت الحضارة الإسلامية بالإنجازات العلمية على مر العصور وكانت الحضارة هِيْ التي قادت الحضارات الإنسانية الأخرى إلَّى الازدهار والتقدم. لا تزال معظم إنجازاتها وابتكاراتها العلمية تدرس فِيْ الجامعات الأوروبية اليوم لأنها تمثل مصادر معرفِيْة مهمة للغاية ساعدت فِيْ تطوير الحضارات التي استخدمتها ودرستها وحققت لها فوائد كثيرة، واليوم سنذكر لهم بعضًا منها. علماء المسلمين الذين كان لهم إسهامات ونجاحات فِيْ مجالات عديدة، فاستمروا معَنّْا.

أبو بكر الرازي

  • هُو أبو بكر الرازي محمد بن زكاري، من مشاهِيْر العلماء والفلاسفة المسلمين، حقق العديد من الإنجازات الهامة فِيْ العلم، وتحديداً فِيْ مجال الطب، وعاش فِيْ زمن امتد من عام 865 م. حتى عام 923 م وولد فِيْ مدينة الري وتوفِيْ فِيْ مدينة بغداد.
  • بعد العقد الرابع من حياته درس الطب، فاهتم الرازي بدراسة المؤلفات الطبية القديمة وأراد أن يفهمها ويفهم محتواها، لكنه لم يعتمد عليها بشكل كامل. ثم يعطي رأيه الشخصي فِيْ مشكلة طبية.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ جابر بن حيان

    محمد بن موسى الخوارزمي

    • هُو عالم مسلم محمد بن موسى الخوارزمي معروف بعلمه ودراسته للعديد من العلوم مثل الجبر والفلك والهندسة والرياضيات.

    ابن سينا

    • وهُو من أشهر علماء المسلمين أبو علي الحسين بن سينا. اشتهر ابن سينا ​​بتميزه فِيْ الطب والفلسفة، وتعود أصوله إلَّى بخارى (أوزبكستان الآن). ولد ابن سينا ​​عام 980 م وتوفِيْ عام 1037 م، والغرب هُو أبو الطب الحديث، وساهم فِيْ تأليف حوالي 200 كتاب فِيْ العديد من الموضوعات، لا سيما تلك المتعلقة بالفلسفة والطب، ومن أشهر مؤلفاته القانون فِيْ الطب.

    الفارابي

    • هُو أبو نصر بن محمد، من مواليد كازاخستان فِيْ مدينة فراب عام 872 م، ولقي بالمعلم الثاني فِيْ الوطن العربي بعد الفِيْلسوف والمفكر أرسطو. انتقل إلَّى العديد من الأماكن مثل مصر ودمشق وحران، وترك وراءه إنتاجًا فلسفِيًْا مهمًا، حيث يعتبر والد الأفلاطونية الحديثة.كَمْا كتب الفارابي كتابًا بعَنّْوان المدينة الفاضلة، والذي تم مقارنته بجمهُورية أفلاطون الفاضلة. .

    يمكنك قراءة المزيد ابن كثير، البداية والنهاية

    كندي

    • وهُو أبو يوسف يعقوب القحطاني، وترجع نسبه إلَّى ولاة كندة، ولا اتفاق على مولده أو تاريخ وفاته. من المعروف أنه ولد فِيْ مدينة الكوفة وتوفِيْ فِيْ مدينة بغداد ويعتبر من مشاهِيْر علماء المسلمين لأنه اهتم بدراسة العديد من العلوم مثل المنطق والجغرافِيْا والطب والكيمياء والفلسفة، ويعتبر أول من اهتم به. فِيْ إعداد منهج البحث العلمي باستخدام الاستدلالات والمقدمات، بناءً على رأيه بأن العلم يمثل كلًا واحدًا، وهذا يؤدي إلَّى تطور العلوم مع بعضها البعض.

    ابن رشد

    • هُو محمد بن أحمد بن رشد الملقب بأبي الوليد من مشاهِيْر علماء المسلمين، وعاش فِيْ الفترة من 1126 إلَّى 1198 م وينتمي إلَّى مدينة قرطبة، وكان ابن رشد مهتمًا بدراسة الفلسفة. والرياضيات والطب والفقه والأسس. لعدة سنوات كان قاضيًا فِيْ مدينة إشبيلية، ثم فِيْ مدينة قرطبة، وصُنف كأحد أبرز الأطباء فِيْ زمانه، وتميز بقدرته على التصنيف، وجودة معانيه، ورأيه الذكي.

    يمكنك قراءة المزيد الرياضيات

    صور علماء المسلمين

    ابن سينا ​​أبو بكر الرازي الفارابي