كَمْ تكبيرة فِيْ صلاة الجنازة

ما هُو حجم صلاة الجنازة

اختلف الصحابة فِيْ عدد تكبيرات الصلاة على الجنازة، فمنهم من قال أربعة، وآخرون بخمس، واتفق العلماء على أن الصلاة على الجنازة أربع تكبيرات كَمْا ثبت. فِيْ عهد سيدنا عمر رضي الله عَنّْه، واستدلوا بما روى عَنّْ جابر بن عبد الله رضي الله عَنّْه. الله لهم

قال (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عشم النجاشي ثم تكبير أربع مرات).

ولا تجوز الصلاة بأقل من أربع تكبيرات.

ورأى آخرون أن التكبير فِيْ صلاة الجنازة يصل إلَّى تسع تكبيرات، ويرى ابن عثيمين أنه لا ضرر من كليهما، فلا ضير فِيْ قبول أحد الأقوال، لكن أفضلها فِيْ صلاة الجنازة. أربع تكبيرات ؛ لأنها آخر ما ثبت عَنّْ النبي.

كَيْفَِيْة أداء صلاة الجنازة

للصلاة على الجنازة أركان لا تصلي بدونها، ويجب أن تؤدي كل ما يقتضيه فِيْ الصلاة، من الوضوء والنية واستقبال القبلة، وتختلف عَنّْها فِيْ عدد التكبيرات وانقطاع. السجود أو السجود فِيْه، وهُو كالتالي

  • – توجيه رأس الميت نحو القبلة، كَمْا يستقبل الأئمة والمصلين القبلة خلف الميت.
  • قبل البدء فِيْ معرفة كَيْفَِيْة أداء الصلاة، من الضروري معرفة عدد التكبيرات فِيْ صلاة الجنازة.
  • صلاة الجنازة أربع تكبيرات بإجماع العلماء
  • يبدأ الإمام الصلاة بكبيرة تمهِيْدية يقرأ بعدها سورة الفاتحة ويستحب أن يقرأ سورة قصيرة.

عَنّْ عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْه قال (صليت على ابن عباس رضي الله عَنّْهم فِيْ الجنازة، وقرأ فتح الكتاب، قال حتى يعلموا أنها سنة).

  • ثم يكبر الإمام الثاني ثم يستمر فِيْ الصلاة على النبي.
  • ثم التكبير الثالثة التي يدعو فِيْها الإمام إلَّى الميت، ويطلب المذكر الجمع إذا كان الميت امرأة أو جماعة، وفِيْها دعاء خاص للصلاة على الجنازة، منها
  • (اللهم اغفر لنا أحياءنا وأمواتنا حاضرين وغائبين شبابنا وكبارنا رجالاً ونساء، فأنت تعلم تغييرنا وراحتنا، وأنت قادر على فعل كل شيء. كَمْا يُطهر الثوب الأبيض من الأوساخ ويحل محله. بيت خير من بيته، وزوج خير من زوجته، ويدخله الجنة، ويحميه من عذاب القبر وعذاب النار، ويجعل قبره فسيحًا ونورًا له. هُو – هِيْ).

  • اللهم اغفر لأرواحنا وأمواتنا الحاضر والغائب، شبابنا وشيوخنا رجالنا ونساءنا.

  • تنص العريضة على أنه إذا كان المتوفى طفلاً

(اللهم اجعله ينفع لوالديه، فائضا، أجر، وشفِيْعا استجابة اللهم ثقلوا به ثقلهم وزادوا أجرهم به، وانضموا به إلَّى أجداد المؤمنين الصالحين ووضعوه. له فِيْ رعاية إبراهِيْم وحفظه برحمته قبل عذاب جهنم).

  • ثم قال التكبير الرابعة واختلف العلماء فِيْ الدعاء بعد التكبير الرابعة على قولين
  • ويجوز الدعاء للميت بعد التكبير الرابع، وهُو لا يزال فِيْ الصلاة، مما يسمح بالدعاء.
  • ورأى آخرون أنه بعد التكبير الرابع يكون التسليم مباشرًا، وإذا كان الدعاء فلا بد من التكبير الخامس للفصل بين الدعاء والتسليم.

حكَمْ الصلاة على الميت

أجمع العلماء على أن صلاة الجنازة واجب مشترك على المسلمين، واستشهدوا بحديث سلامة بن الأقوى رضي الله عَنّْه، فقال

(جاء النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ الجنازة ليصلي عليها فقال هل عليه دين قالوا لا، ثم صلى عليه .. جنازة أخرى. فقال هل عليه دين قالوا نعم. قتادة علي يا رسول الله دينه، فادعوا عليه).

يدل هذا الحديث على أن الرسول لما أمر أصحابه بالصلاة على من عليه دين ولا شيء لسداد دينه، فذلك يعَنّْي أن صلاة الجنازة واجبة، وعجزه عَنّْ الصلاة عليه يدل على ذلك. هُو واجب مشترك، أي إذا قام به بعض الناس تبرأ الذنب من غيره، ومن الدعاء للميت أن يزيد البركات ويتضرع للميت.

التي لا يصلون من أجلها

هناك بعض الناس الذين لم يصلوا وهم

  • غير المسلم لا تجوز الصلاة على الكافر.

لقوله تعالى (ولا تصلوا لأحد ممن ماتوا، ولا يقفوا على قبره، فإنهم لم يؤمنوا بالله ورسوله وماتوا وهم عصيان.

  • شهِيْد ولم يذكر أن النبي صلى على شهِيْد ولم يصلي على شهداء غزوة أحد.

جاء فِيْ حديث عَنّْ جابر – رضي الله عَنّْه – قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتمع معي.