لماذا سميت السودان بهذا الاسم ونبذة عَنّْ تاريخ هذه الدولة

تقع دولة السودان فِيْ الشمال الشرقي للقارة الأفريقية وعاصمتها مدينة الخرطوم وهِيْ موقع أكبر المناطق العمرانية ومركز التجارة والحكومة. دولة إثيوبيا ومن الجنوب دولة جنوب السودان وجمهُورية إفريقيا الوسطى ومن الغرب دولة تشاد ومن الشمال الغربي دولة ليبيا وسنلقي اليوم مزيدًا من الضوء على سبب تسمية السودان بهذا الاسم. وسبب تسمية الخرطوم بهذا الاسم تابعونا.

سبب تسمية السودان بهذا الاسم

  • اشتق اسم السودان من المصطلح العربي (أرض السود) الذي استخدمه الجغرافِيْون العرب للإشارة إلَّى الدول الأفريقية المستقرة التي بدأت فِيْ الظهُور على الحافة الجنوبية للصحراء وكان السودان لأكثر من فترة ملكية استعمارية من قبل. أن تصبح دولة مستقرة جنوب السودان موطن للعديد من المجموعات العرقية فِيْ القارة الأفريقية وقبل انفصال الجنوب عَنّْها فِيْ عام 2011، كانت دولة السودان أكبر دولة فِيْ القارة الأفريقية بمساحة تزيد عَنّْ 8 بالمائة من مساحة القارة الأفريقية وحوالي 2 فِيْ المائة من إجمالي مساحة القارة الأفريقية. العالمية.

يمكنك قراءة المزيد ما هُو طول نهر النيل ومعَنّْاه

الدين فِيْ السودان

  • الدين الإسلامي هُو الدين الرسمي للبلد حيث تبلغ نسبة المسلمين فِيْ السودان حوالي 65٪ ويرتبط السودان بالعالم الإسلامي لأنه محطة عبور مهمة لجميع الحجاج الأفارقة المتجهِيْن إلَّى مكة المكرمة. – مكرمة وهناك العديد من الديانات السماوية الأخرى.
  • السودان لديه أيضًا ديانات تقليدية تشكل حوالي 25 ٪ من السكان، وحوالي 10 ٪ من جنوب السودان هم من المسيحيين. تشير بعض التقارير إلَّى أن الدين المسيحي ينتشر بسرعة. معظم المسيحيين فِيْ المجتمع السوداني من الغجر أما بالنسبة للروم الأرثوذكس والأنجليكان والأقباط، فهم موجودون ولكن بأعداد قليلة فِيْ المدن السودانية، وتشير بعض التقارير أيضًا إلَّى أن العديد من المسيحيين يمارسون الآن عَنّْاصر من الديانات الأصلية التقليدية.
  • لغة

    • يوجد فِيْ السودان لغتان رسميتان، الأولى هِيْ العربية والثانية الإنجليزية، ويقدر عدد لغات السكان الأصليين فِيْ السودان بنحو 114 لغة، فِيْ حين أن البلاد بها حوالي 500 لهجة. تم اعتماد العلم الرسمي لدولة السودان فِيْ العشرين من مايو عام 1970، وهُو يشبه فِيْ اللون والتصميم أعلام الدول العربية الأخرى، ويحمل العلم الألوان الأحمر والأبيض والأسود والأخضر.

    للمزيد يمكنك قراءة ما هِيْ منطقة الوطن العربي

    سبب تسمية الخرطوم بهذا الاسم

  • هناك اختلافات حول أصل تسمية المدينة بهذا الاسم، وهناك العديد من الفرضيات حول أصل اسمها، منها أن أصل الاسم يرجع إلَّى المعَنّْى العربي الأصلي المرتبط بالمدينة، كَمْا هِيْ تقع عَنّْد التقاء نهري النيل الأبيض والأزرق معًا، بحيث يشكل المكان الذي يلتقيان فِيْه صورة جذع أو جذع الفِيْل.
  • وهناك فرضية أخرى تقول أن سبب الاسم يعود إلَّى العصر الروماني وبعد غزو مصر أرسلوا حملة صليبية إلَّى السودان ووصلوا إلَّى الموقع الحالي للمدينة ووجدوا نبتة عباد الشمس وأطلقوا عليها اسم القرطم واستخدموا بذورها. لاستخراج الزيت لعلاج جروح الجنود وبمرور الوقت أصبح اسمها الخرطوم.
  • الأحداث التاريخية فِيْ السودان

  • شهد النصف الشمالي من دولة السودان العديد من الأحداث السياسية المهمة. انفصلت مملكة كوش عَنّْ مصر منذ أكثر من ألف عام ثم احتلت مصر فترة.
  • فِيْ القرن الثامن عشر لعب مهدي محمد أحمد بن عبد الله دورًا مهمًا فِيْ انتشار الدين الإسلامي، وبدا أن المهدي كان يأمل أن ينتقل بهذا الدور إلَّى مدينة اسطنبول أو إلَّى قمة العالم الإسلامي لأنه كان يسمى.
  • خلال هذه الفترة، تمرد السودانيون على الحكَمْ المصري لأنهم تمكنوا من إبقاء بلادهم خالية من الاستعمار وأي حكَمْ أجنبي لفترة طويلة، وبعد فترة وجيزة من احتلال الخرطوم، توفِيْ المهدي.
  • يمكنك قراءة المزيد الشعر السوداني

    علم السودان للفروسية لدولة السودان لماذا يسمى السودان بهذا الاسم