ما سبب غازات البطن وكَيْفَِيْة الوقاية منها

الانتفاخ من الأشياء الطبيعية التي تحدث لجميع الناس، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى الشعور بالحرج أو الانزعاج لدى البعض، لأن أكثر أعراض الانتفاخ شيوعًا هِيْ التجشؤ أو الغازات أو آلام البطن، ومن أجل إيجاد أفضل حل لذلك. نشعر بالراحة وتخفِيْف أعراض الغاز، نحتاج إلَّى فهم أسباب وآلية حدوثه واليوم سنلقي المزيد من الضوء على المصادر الطبيعية للغاز، وأسباب زيادة الغاز وغيرها من المعلومات، فتابعونا.

المصادر الطبيعية للانتفاخ

  • هناك نوعان من المصادر الرئيسية لانتفاخ البطن الغاز الذي تنتجه البكتيريا فِيْ القولون والغازات التي يتم ابتلاعها (الهُواء).

يمكنك قراءة المزيد ألم فِيْ أسفل البطن

ابتلاع الهُواء

  • يعتبر ابتلاع كَمْيات قليلة من الهُواء أثناء الأكل أو الشرب أمرًا طبيعيًا، لكن الكَمْيات الزائدة من هذا الأمر هِيْ أحد أكثر أسباب انتفاخ البطن شيوعًا، كَمْا يعتبر التجشؤ من أكثر الطرق الطبيعية التي يتخلص الجسم منها من الهُواء والغازات التي يبتلعها. تسبب فِيْ تمدد المعدة وانتفاخها لطرد هذه الغازات.
  • يحتوي الهُواء المبتلع على الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون. بعد انتهاء الشخص من التجشؤ، ينتقل باقي الغاز إلَّى الأمعاء الدقيقة، حيث يُمتص جزء منه فِيْ مجرى الدم. بعد ذلك، تنتقل الغازات المتبقية إلَّى الأمعاء الغليظة. الأمعاء، حيث يتم إطلاقها من خلال فتحة الشرج.
  • والجدير بالذكر أن المعدة تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون، وهذا يحدث عَنّْدما تتفاعل أحماضها مع أملاح البيكربونات، لكن هذا الغاز لا ينتقل إلَّى الأمعاء الغليظة، بل يمتصه وينتقل إلَّى مجرى الدم. وهنا نشير إلَّى أن كَمْية الغازات التي تدخل الأمعاء الدقيقة من الممكن أن تتأثر بوضعية الجلوس عَنّْد الجلوس، يتحرك كل الهُواء المبتلع مرة أخرى عبر المريء، فِيْخرج من الفم، مما يؤدي إلَّى التجشؤ.
  • عَنّْدما تستلقي، ينتقل الهُواء المبتلع إلَّى الأمعاء الدقيقة وهذا يؤدي إلَّى إطلاق الريح، ونلاحظ هنا أن التجشؤ يمكن أن يكون آليًا ولا إراديًا، أو يمكن أن يكون إراديًا ويزداد أحيانًا بعد أنواع معينة من الطعام. أطعمة مثل الشوكولاتة والنعَنّْاع والدهُون، وهذه الأطعمة لها تأثير على شد وإرخاء العضلة العاصرة التي تقع فِيْ الجزء السفلي من المريء المتصل بالمعدة.
  • إنتاج البكتيريا

  • يوجد فِيْ القولون أو الأمعاء الغليظة أنواع معينة من البكتيريا المفِيْدة التي توجد بشكل طبيعي فِيْ كل شخص منذ الولادة وهِيْ مسؤولة عَنّْ هضم المواد وبقايا الطعام التي لا يتم هضمها عادة فِيْ الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، وتشمل هذه المواد السليلوز والكربوهِيْدرات المعقدة بما فِيْ ذلك النشا والسكريات والألياف.
  • تنتج عملية الهضم هذه مجموعة من الغازات التي تشمل أحيانًا ثاني أكسيد الكربون والهِيْدروجين والميثان. فِيْ الواقع، الغازات النزرة مثل كبريتيد الهِيْدروجين هِيْ الغازات المسؤولة عَنّْ الروائح الكريهة فِيْ الرياح.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن نوعية وكَمْية الغازات المنتجة تعتمد على نوع البكتيريا الموجودة فِيْ الأمعاء الغليظة، حيث تختلف هذه البكتيريا فِيْ النوع من شخص لآخر، ويعتبر هذا السبب هُو السبب الرئيسي للاختلاف فِيْ الأمعاء الغليظة. تأثير أنواع معينة من الطعام بين الناس.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ آلام البطن

    أسباب زيادة انتفاخ البطن

    • يقوم الإنسان بطرد ما بين نصف لتر ونصف من الغاز الطبيعي من خلال فتحة الشرج، لذلك يحدث هذا من 14 إلَّى 23 مرة فِيْ يوم واحد، ويعتبر من الطبيعي أن يقوم الإنسان بطرد الغازات عَنّْ طريق التجشؤ قبل الأكل أو بعده، لذلك كل الناس من يشتكي من الغازات الزائدة، لا ينتجون غازات أكثر من الشخص العادي، وتجدر الإشارة إلَّى أن كَمْية الغازات التي ينتجها الجسم قد تعتمد على نوعية الطعام الذي يأكله الشخص، على وجود مشاكل صحية معينة.، ووجود عوامل فردية أخرى.

    يمكنك قراءة المزيد حرق دهُون البطن

    أسباب معالجة الغازات النفخ والغازات