تجاربكَمْ مع الامساك عَنّْد الرضع

تجربتك مع الإمساك عَنّْد الرضع

الإمساك هُو أحد العلامات الواضحة لمشكلة الأمعاء. حتى إذا كانت حركات أمعاء الطفل مستقرة لمدة أسبوع، فقد يحدث الإمساك. تتجاهل العديد من الأمهات أن الرضاعة الصناعية تزيد من فرصة الإصابة بالإمساك مقارنة بالرضاعة الطبيعية.

تظهر على الرضيع العديد من الأعراض التي تدل على الإمساك، منها “البكاء المستمر، عدم الشعور بالراحة أو الراحة، ويتجلى ذلك فِيْ عدم قدرة الأم على النوم بسبب كثرة البكاء والألم.” تم وصف تجربتك مع إمساك الأطفال بمزيد من التفصيل أدناه

1- الإمساك عَنّْد الرضع عَنّْد عمر شهرين

فِيْ منتديات وسائل التواصل الاجتماعي العامة، طُرح على العديد من النساء سؤالاً نصه ما هِيْ تجربتك مع الإمساك عَنّْد الأطفال أجاب أحد الحاضرين عَنّْدما كان طفلي يبلغ من العمر شهرين، بكى كثيرًا، لذلك لم أستطع الحصول على قسط كافٍ من الراحة لأنه كان منزعجًا من فترة الحركة الطويلة والبكاء المستمر.

فِيْ البداية لم أكن أعرف سبب ذلك لأنه كان طفلي الأول ولم أختبر شيئًا كهذا من قبل. طلبت المساعدة من والدتي التي لديها خبرة كافِيْة لتعليمي الحل الفوري قبل الذهاب إلَّى الطبيب، وهنا أخبرتني أنه يجب عليك تدليك منطقة بطن الطفل بزيت الزيتون.

قد يبدو غريبًا، كَيْفَ يساعد التدليك فِيْ علاج الإمساك ومع ذلك، قمت بتسخين زيت الزيتون قليلاً، ثم وضعت بعضًا منه على أطراف يدي وفركت بطن الطفل بلطف بحركة دائرية، وعَنّْدما كررته لاحظت الهدوء والراحة فِيْ ملامح طفلي الصغير. لأن زيت الزيتون له القدرة على تحريك أمعاء الطفل والتخلص من الإمساك.

2- تجربتي مع الإمساك عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

عَنّْ تجربتك مع إمساك الرضيع، قالت خلال الأسابيع الأولى، بكى طفلي باستمرار، فِيْ البداية اعتقدت أن هذا البكاء طبيعي، لأن العديد من الأمهات لا يستطعَنّْ ​​النوم بشكل طبيعي بسبب اضطراب الساعة البيولوجية للطفل.

ولكن مع اشتداد هذا البكاء بدأت قلقة على صحة طفلي الصغير، هنا لم ألجأ إلَّى أي من الأقارب، بل هرعَنّْا إلَّى الطبيب المعالج مع والده، وبعد الفحص علمه أنه أصيب بالإمساك كَمْا كان فِيْ الأسابيع الأولى بالطبع، كانت لدي مشكلة، لذلك لم أستطع إرضاعه بشكل طبيعي، لذلك لجأت إلَّى الحليب الصناعي.

نصحني الطبيب باتباع تمرين الساق للطفل من خلال الاستلقاء على السرير ثم معانقة كلا ساقي الأم بلطف حتى لا تؤذي الطفل، كَمْا أضع بعض الماء فِيْ زجاجة الطفل مع القليل من التدليك. لاحظت شعورًا بالراحة فِيْ طفلي الصغير.

3- تجربتي مع إمساك الرضيع فِيْ الشهر السادس

كانت هذه التجربة مختلفة عَنّْ تجربة جميع النساء بشكل عام، ولهذا قالت المرأة هنا عَنّْدما يولد أطفالي الستة أشهر، أعلم أن الأطعمة تدخل فِيْ النظام الغذائي، لكنني لم أكن أعلم أنه ينبغي استشارة الطبيب و يجب معرفة الأطعمة المناسبة، فقد تسبب هذا الأمر لطفلي فِيْ العديد من المشاكل المعوية.

لذلك هرعت إلَّى الطبيب وأخبرت ما حدث لطفلي الصغير. هنا أخبرني أنه يجب إدخال الماء والفواكه الغنية بالألياف بما فِيْ ذلك التفاح والخوخ وبعد ستة أيام لاحظت أن طفلي الصغير كان قادرًا على التبرز الحركة تسير بشكل جيد دون بكاء، لذلك أنصح الأمهات من تجربتي بزيارة الطبيب بانتظام لمعرفة الأطعمة المناسبة له والوقت المناسب لتقديم هذه الأطعمة.

أسباب الإمساك عَنّْد الرضع

من خلال تجربتك مع إمساك الرضيع، لاحظنا العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى الإمساك عَنّْد الرضع والعادات الخاطئة التي تتبعها المرأة دون معرفة مخاطرها، وهِيْ كالتالي

  • نظام غذائي فقير بدون ألياف أو وضع نسبة منخفضة من الألياف فِيْ النظام والاعتماد على الأطعمة الصلبة.
  • الانتقال المفاجئ من الرضاعة الطبيعية إلَّى الرضاعة الصناعية.
  • لا يشرب كَمْية كافِيْة من الماء.
  • يسبب فطام الرضيع فجأة العديد من المشاكل فِيْ الأمعاء، وخاصة الإمساك.

أعراض الإمساك عَنّْد الرضع

كَمْا ذكرنا سابقًا، عَنّْدما يصاب الطفل بالإمساك، فإنه يعاني من البكاء المستمر والحركة المستمرة، ولكن الأعراض لا تقتصر على ذلك. من خلال تجربتك مع إمساك الرضيع، يمكننا سرد الأعراض التي تظهر عَنّْد الرضيع والوالدين. لم يدرك من خلالهم أنه مصاب بالإمساك، وهم

  • فقدان الشهِيْة.
  • بكاء شديد أثناء التغوط.
  • ظهُور بقع الدم عَنّْد الرضع.
  • انتفاخ.
  • يشعر الرضيع بإحساس حارق فِيْ فتحة الشرج، مما يظهر بعض الاحمرار فِيْ المنطقة.

العلاج الطبي للإمساك عَنّْد الرضع

بعد ظهُور الأعراض السابقة، تلجأ الكثير من الأمهات إلَّى زيارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب دون استشارة أحد، وفِيْ هذه الحالة يصف الطبيب أحد الإجراءات العلاجية التالية

  • الملينات يصف الطبيب أدوية مسهلة للأطفال فِيْ الشهر السادس من العمر وعادة ما يصف ملينات من مالتسوبكس أو سيلليوم “ميتاموسيل”.
  • تحاميل الجلسرين فِيْ بعض الحالات يكون الإمساك عَنّْد الرضع مصحوبًا بإفراز كَمْية قليلة من الدم عَنّْدما يكون البراز أحمر فاتح، ويمكن استخدامها دون اللجوء إلَّى الطبيب، أما إذا كان عمر الطفل أقل من شهرين، يجب استشارتهم أولاً.
  • الحقن الشرجية تستخدم فِيْ حالات الإمساك الشديدة عَنّْ طريق إدخال حقنة شرجية فِيْ المنطقة لتليين البراز.
  • علاوة على ذلك، الأدوية التي تساهم فِيْ تليين البراز وزيادة كَمْية الماء، مثل اللاكتولوز.

يعالج إمساك الرضيع بشكل طبيعي

بعد التعرف على تجربتك مع إمساك الرضيع وأعراضه، هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتقليل الشعور بالإمساك، لكن الجدير بالذكر أنه من الضروري استشارة الطبيب أولاً لمعرفة الطريقة المناسبة، لأنها طبيعية عادة ما يتم اللجوء إلَّى الطرق بعد استخدام ملين، وتتمثل هذه الطرق فِيْ الآتي

  • التدليك إحدى تجاربك مع الإمساك عَنّْد الرضع، كانت هذه الطريقة مفِيْدة لأن العديد من الأطباء أفادوا أنه من الممكن التدليك بحركات دائرية لطيفة باستخدام زيت مصمم لجسم الطفل ومتابعة العملية حتى تلاحظ خروج الغازات. ثم الطفل لديه حركة الأمعاء.
  • شرب عصير الفاكهة الطازج تستخدم هذه الطريقة للأطفال بعد شهرين من العمر وأكثر، حيث يتم تحضير العصير الطبيعي الطازج المحضر فِيْ المنزل واستهلاكه من قبل الرضع لتليين البراز.
  • تمرين ذكر العديد من الأطباء أن التمارين الخفِيْفة يمكن أن تعالج الإمساك عَنّْد الرضع، إما بتحريك رجلي الطفل كَمْا ذكرنا أعلاه، أو عَنّْ طريق تثبيت رجلي الطفل معًا ودفع البطن برفق وإعادتهما إلَّى الخلف، مع تكرار التمرين حتى تقومين بذلك. تجربة الغاز والبراز.
  • تغير فِيْ الرضاعة الطبيعية لا تعرف الكثير من الأمهات أن الرضاعة الصناعية تسبب دخول الهُواء إلَّى معدة الطفل، مما يسبب الإمساك.