ماهِيْ عاصمة بلغاريا واشهر المعالم السياحية بها

تقع بلغاريا فِيْ القارة الأوروبية، وتحديداً فِيْ الجزء الجنوبي الشرقي، وتطل على البحر الأسود من الغرب، ورومانيا من الشمال، وتركيا واليونان من الجنوب، ودولة صربيا ومقدونيا من الغرب. تغطي مساحة تبلغ حوالي 110.994 كيلومتر مربع. وخضعت الإمبراطورية البلغارية لسيطرة الإمبراطورية العثمانية لمدة قرن تقريبًا.

فِيْما بعد أصبحت بلغاريا دولة اشتراكية بقيادة الاتحاد السوفِيْتي عام 1946 م، ثم تحولت إلَّى دولة ديمقراطية عام 1989 واعتبرت مركزًا اقتصاديًا للسوق نظرًا لموقعها البارز ووجود عاصمة بلغاريا وهِيْ المدينة. صوفِيْا عام 1879 م وتعتبر أكبر مدينة بلغارية من حيث المساحة وهِيْ المركز الثقافِيْ والاقتصادي للبلاد ومركز الحكومة الجمهُورية وعاصمة الثقافة الأوروبية.

تقع عاصمة بلغاريا فِيْ جبال فِيْتوشا وتحيط بها جبال البلقان وتتميز بعدد الأنهار فِيْها لكنها تعتبر العاصمة الأكثر تلوثًا فِيْ دول الاتحاد الأوروبي. الخريف والشتاء وتعتبر أبرد مدينة مع طقس معتدل فِيْ بلغاريا.

إقرأ أيضاً ما هِيْ عاصمة اسكتلندا على الخريطة

المباني والأشجار

عاصمة بلغاريا

نظرًا لمساحتها الكبيرة، فإن مدينة صوفِيْا هِيْ العاصمة الرسمية لبلغاريا وتقع فِيْ وسط جزيرة البلقان بين البحر الأدرياتيكي والبحر الأسود وهِيْ موطن للعديد من الجامعات المهمة ومركز للأنشطة التجارية والعديد من المؤسسات الثقافِيْة والعالمية. تعتبر من أفضل 10 أماكن فِيْ العالم من حيث تقنية المعلومات وتتميز بانخفاض الأسعار وتوفر وسائل الحياة وتراخيصها.

سميت مدينة صوفِيْا على اسم كنيسة القديسة صوفِيْا وتعتبر صوفِيْا قلب الاقتصاد فِيْ بلغاريا حيث تضم أهم الشركات العالمية والبنك الوطني ولديها أكبر مطار فِيْ البلاد. بيئية وثقافِيْة وشفائية ويوجد بها العديد من الحدائق والمتنزهات والعديد من محلات الأزياء والماركات العالمية. كَمْا أنها موطن لأفضل وأهم جامعة فِيْ بلغاريا، والتي تضم جميع الأقسام العلمية والأدبية. هناك أيضًا العديد من دور النشر والمراكز الثقافِيْة والعلمية فِيْ عاصمة بلغاريا.

أين تقع أوكرانيا ومعلومات حول الطقس والسياحة فِيْ أوكرانيا

بلغاريا والدول المجاورة

خريطة بلغاريا والدول المجاورة

تقع نصف مساحة بلغاريا فِيْ المرتفعات، حيث تتكون من سهُول وهضاب، فِيْ المنطقة الشمالية تسمى دوبروجا، وهِيْ أودية أنهار بين الغرب والوسط والشرق، حيث تنحدر السهُول إلَّى نهر الدانوب، و تأتي المنخفضات بين النهر وضفافه.

توجد جبال البلقان، وهِيْ سلاسل جبلية تمتد مع الحدود البلغارية على طول حوض نهر تيموك، وهناك منطقة انتقالية تقع بين المناطق الجبلية القديمة، والجزء الغربي منها جبلية أكثر من الجزء الشرقي، حيث جبال فِيْتوشا. هِيْ ذات أعلى قمة تسمى القمة السوداء وجبل الغابة الوسطى وجبل ساكارا وجبل ستراندجا وهناك العديد من التجاويف بما فِيْ ذلك منخفض بورغاس، وتبدأ سلسلة جبال رودوبي من الغرب إلَّى الشرق ويوجد بها العديد من الوديان، حيث توجد كتلة جبال ريلا وبيرين التي تتميز بخصائص الصحراء، ويوجد فِيْها جبل المصلى.

إقرأ أيضاً أين تقع بولندا، ما الذي تشتهر به وأهم معالمها السياحية

الطرق والمباني

اشهر الاماكن السياحية

يوجد العديد من المنتجعات فِيْ الجبال والمناطق السياحية، حيث تعتبر عاصمة بلغاريا أكثر الأماكن إقبالاً على السائحين بسبب كثرة السهُول مع وجود سلسلة جبال فِيْتوشا التي تتمتع بتساقط الثلوج فِيْ مرتفعاتها التي تشكل مناظر خلابة، و يعتبر الصيف من أفضل المواسم للسفر إلَّى بلغاريا، حيث المناخ معتدل وحيث تقام المهرجانات والاحتفالات.

هناك العديد من الآثار المعمارية من الحضارة الرومانية المسيحية والمباني ذات الآثار المعمارية الفريدة، ويوجد العديد من المتاحف فِيْ عاصمة بلغاريا، مثل المتحف الوطني للتاريخ، والمتحف الوطني للفنون، والقصر الملكي السابق وغيرها الكثير. هناك أيضًا العديد من المعالم الأثرية، مثل النصب التذكاري للمحرر القيصري والنصب التذكاري للجندي المجهُول، وكذلك قبر الإسكندر الأول الذي يعتبر أول رئيس لدولة باغاريا الحديثة.

هناك سياحة علاجية تشهد إقبالاً عليها، لأنها أشهر مدينة فِيْ الدول الأوروبية بسبب وفرة المياه المعدنية الحرارية والينابيع الحارة لكثرة أماكن المنتجعات الصحية وتوافر مراكز العلاج مثل التدليك والتدليك باستخدام جميع الأعشاب الطبية والعلاجية وعدد الجبال فِيْ بلغاريا.

اقرأ أيضا عيد الاستقلال الجزائري ونتائج الثورة الجزائرية فِيْ البلاد