ماهُو حليب الصويا وفوائده المدهشة

يعتبر حليب الصويا أحد مشروبات البروتين النباتي التقليدية. وهِيْ مصنوعة من فول الصويا الكامل عَنّْ طريق نقع وطحن وطهِيْ فول الصويا. يأتي إنتاجها من الصين، لكنها اليوم أصبحت مشهُورة فِيْ جميع أنحاء العالم. يعتبر حليب الصويا أيضًا من البدائل المهمة للحليب، خاصة للأفراد الذين يفضلون إثراء منتجات الألبان التي يتناولونها أو للأشخاص الذين يتجنبون منتجات الألبان تمامًا، وفِيْ هذا اليوم سنلقي المزيد من الضوء على حليب الصويا وفوائده لذا تابعونا

محتواه الغذائي

  • يحتوي حليب الصويا على كَمْية كبيرة من مركبات الايسوفلافون والتي تعتبر من أهم المركبات التي توفر التأثيرات المفِيْدة فِيْ حليب الصويا. كوب واحد منهم يحتوي على حوالي 20 ملليغرام من الايسوفلافون، وذلك حسب دراسة نشرت عام 2015. وهنا نلاحظ أن فول الصويا هُو النبات الوحيد الذي يحتوي على بروتين كامل، يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بكَمْية كافِيْة لتلبية الاحتياجات لجسم الإنسان للنمو، وكذلك لحماية وإصلاح الأنسجة الحية.
  • أظهرت دراسة نشرت فِيْ عام 2016 أن حليب الصويا يحتوي على نسبة أقل من الكالسيوم من حليب البقر، وعلى الرغم من احتوائه على كَمْيات أعلى من الحديد، إلا أن حليب الصويا لا يمتص بشكل سيئ، ويرجى ملاحظة أن هناك العديد من منتجات حليب الصويا المتاحة. الكالسيوم وحليب الصويا مصدر غني بالنحاس والمغنيسيوم والزنك. أظهرت دراسة أخرى نُشرت فِيْ عام 2008 أن حليب الصويا سهل الهضم وغني بالفِيْتامينات والبروتينات وقليل السعرات الحرارية والدهُون والكربوهِيْدرات، بالإضافة إلَّى أنه خالٍ تمامًا من الكوليسترول.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد حليب الإبل

    فوائد حليب الصويا للاطفال

    يمكن أن يفِيْد حليب الصويا الأطفال فِيْ الحالات التالية

  • عَنّْد استخدامه كبديل لحليب البقر لطفل يبلغ من العمر عام واحد يعاني من حساسية تجاه حليب البقر لأن الأطفال الذين لديهم حساسية من حليب البقر يجب عليهم الامتناع عَنّْ تناوله أو تناول مشتقاته مثل الزبادي أو الجبن أو الآيس كريم أو أي أطعمة أخرى تحتوي عليه. فِيْ مثل هذه الحالة، يحتاج الأطفال إلَّى بديل، لذلك يعتبر حليب الصويا أحد البدائل الجيدة لحليب البقر لهؤلاء الأطفال الذين تزيد أعمارهم عَنّْ سنة واحدة. ، نوصيك بتجنب إعطائه للأطفال دون سن عام واحد. فِيْ هذا العمر، من ناحية أخرى، قد يصاب الطفل بحساسية من منتجات الصويا، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كنت قلقًا بشأن ردود الفعل التحسسية فِيْ طفل.
  • استخدمه كبديل لحليب البقر للأطفال الذين لا يتحملون اللاكتوز فِيْ حليب البقر حليب الصويا المدعم هُو بديل جيد لحليب البقر للطفل الذي يعاني من عدم تحمل اللاكتوز.
  • تحسين حركة الأمعاء عَنّْد الأطفال لأن منتجات حليب الصويا للأطفال تساعد على تقليل حركة الأمعاء وشدة الإسهال لديهم، وقد يكون السبب أن حليب الصويا يحتوي على الألياف ويمكن أن يساعد أيضًا فِيْ تقليل الإمساك عَنّْد الأطفال نظرًا لقدرته على تليين البراز .
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة صنع الشوفان

    فوائد حليب الصويا للبشرة

    تم إجراء العديد من الدراسات لتقييم تأثير تناول الايسوفلافون الموجود فِيْ فول الصويا على تحسين صحة الجلد وتقليل التجاعيد، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفائدة. بعض هذه الدراسات كالتالي

  • هناك دراسة نُشرت عام 2007 م والتي أجريت على عشرين امرأة تتمتع بصحة جيدة تتراوح أعمارهن من خمسين إلَّى خمسة وستين عامًا تم إعطاؤهن عشرين جرامًا من الايسوفلافون يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، وأظهرت أن هذه المادة تساعد فِيْ تقليل تجاعيد الجلد.
  • أظهرت دراسة نُشرت فِيْ عام 2007 أن استهلاك حوالي أربعين ملليجرامًا من الايسوفلافون يوميًا لمدة 3 أشهر يمكن أن يساعد فِيْ تحسين تجاعيد الوجه وتصبغ الجلد والمظهر العام.
  • يمكنك قراءة المزيد فوائد حليب البقر

    معلومات حليب الصويا حليب الصويا فوائد حليب الصويا للرضاعة الطبيعية