هل الغضب الشديد مرض نفسي

هل الغضب الشديد مرض عقلي

الغضب هُو استجابة غريزية لا إرادية للتهديدات وبعض المناقشات المحتدمة. يبقى الغضب مشكلة تحتاج إلَّى السيطرة عليها لأن الغضب يصل أحيانًا إلَّى مرحلة تقول أو تقوم فِيْها ببعض الأشياء المؤسفة. أيضًا، يتصاعد الموقف بسرعة ويمكن أن تصل الأمور إلَّى عَنّْف لفظي وجسدي يؤذيك ويؤذي من حولك.

يمكن لبعض الأشياء أن تثير الغضب، مثل التوتر أو القلق أو المشاكل العائلية والمشاكل المادية، وأحيانًا يكون سببها خلل واضطراب كامن، مثل إدمان الكحول والاكتئاب. الغضب بحد ذاته ليس مرضًا عقليًا، لكن الغضب معروف. من أعراض العديد من الاضطرابات النفسية.

قد تعاني من مشاكل غضب خطيرة، مثل التعرض المتكرر للغضب، وتشعر أن غضبك خارج عَنّْ السيطرة والسيطرة، مما يؤثر على علاقاتك الشخصية، مثل علاقتك مع العائلة والزملاء، أو يجبرك على التحدث. التي تسيء للناس وتندم على قولهم لاحقًا.

كل هذه الأعراض تسمح لك بالإجابة على السؤال هل الغضب الشديد مرض عقلي أم لا يمكنك أنت أو طبيبك النفسي تحديد ما إذا كان هذا مرضًا عقليًا أم لا، لكن بعض الأطباء ذكروا أن الغضب الشديد هُو أيضًا مرض عقلي وجسدي.

أنواع الغضب

يمكن أن يأتي الغضب بأشكال وأشكال مختلفة لأنه لا تظهر كل أنواع الغضب بنفس الطريقة. يمكن أن يكون الغضب داخليًا أو خارجيًا أو سلبيًا. تشمل أنواع الغضب ما يلي

  • الغضب الداخلي يتضمن الغضب الداخلي تعبيرات عَنّْ الغضب موجهة للنفس ويتضمن كراهِيْة الذات والتحدث السلبي عَنّْ النفس، ويتميز بحرمان المرء من أفضل ما لديه أو حتى من احتياجاته الأساسية مثل الطعام.
  • الغضب الخارجي يتضمن هذا النوع من الغضب التعبير عَنّْه بالعدوانية والعَنّْف والصراخ بطريقة واضحة. يمكن أن يتمثل هذا السلوك فِيْ السب أو كسر الأشياء أو إلقاء كلمات وتعبيرات غير لائقة على الآخرين.
  • الغضب السلبي وهُو استخدام أساليب غير مباشرة للتعبير عَنّْ الغضب، كإعطاء الشخص علاجًا جافًا أو صامتًا، والتعب، والسخرية من شخص ما، وإبداء ملاحظات بذيئة.

أسباب الغضب

الجواب على السؤال هل الغضب الشديد مرض نفسي أم لا سنشرح أيضًا الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بالغضب الشديد. إذا أدرك السبب، يمكنه التخلص منه ببطء يا فرويد، وهذه الأسباب موضحة فِيْ السطور التالية

1- الاكتئاب

يمكن أن يكون الاكتئاب سببًا للغضب الذي يتسم بالشعور المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام لمدة أسبوعين على الأقل. من الممكن إخفاء الغضب أو التعبير عَنّْه. تعتمد شدة الغضب على الشخص ويمكن أن تختلف من شخص لآخر. إذا كان الشخص مصابًا بالاكتئاب، فقد يعاني من أعراض أخرى مثل

  • الطاقة المفقودة.
  • وجود العديد من الأفكار الضارة مثل الانتحار واليأس من الحياة.
  • اضطراب الوسواس القهري.

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هُو الشخص الذي لديه أفكار مقلقة وهُواجس غير مرغوب فِيْها ومزعجة. أكدت الدراسات أن معظم حالات الغضب الشديد ناتجة عَنّْ الوسواس القهري والغضب من أعراضه.

2- الاضطراب ثنائي القطب

يتسبب الاضطراب ثنائي القطب فِيْ حدوث تقلبات مزاجية شديدة وتقلبات فِيْ الدماغ، ويمكن أن تتناوب تقلبات المزاج بين الهُوس والاكتئاب. على الرغم من أنه ليس كل الأشخاص المصابين بالاكتئاب يعانون من الاضطراب ثنائي القطب أو العكس، فإن بعض الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب قد يشكون من فترات الغضب الشديد وأثناء فترات الهُوس. يمكن للحلقة

  • تنزعج بسهُولة.
  • تشعر بالارتياح ولديك أفكار متسارعة.
  • الانخراط فِيْ سلوك متهُور.

3- قلة التركيز وفرط النشاط

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هُو اضطراب فِيْ النمو العصبي يتميز بأعراض مثل الاندفاع وفرط النشاط والحركة. غالبًا ما تبدأ الأعراض فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة وتستمر طوال حياة الشخص.

لا يتم التعرف على إصابات بعض الأشخاص وتشخيصها حتى سن البلوغ، مما أدى إلَّى الحالة التي يطلق عليها أحيانًا اضطراب فرط النشاط عَنّْد البالغين. قد يُظهر بعض الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب غضبًا شديدًا فِيْ أوقات مختلفة من العام. تشمل الأعراض الأخرى الأرق وصعوبة التركيز وضعف إدارة الوقت أو مهارات التخطيط.

4- اضطراب العَنّْاد

اضطراب التحدي المعارض (ODD) هُو اضطراب سلوكي يصيب نسبة كبيرة من الأطفال، حوالي 1٪ إلَّى 16٪ من الأطفال فِيْ سن المدرسة، وهُو أحد أعراض اضطراب العَنّْاد الشارد.