ماذا يأكل الجمل وعلاقته بالإنسان

يعتبر الجمل من الحيوانات الكبيرة التي لها رقبة طويلة مضافاً إليها سنبة أو سنبتان على ظهرها، ولونها بني قشدي يتحول تدريجياً إلَّى بني غامق. يعتبر الجمل حيوان صحراوي لأنه مصمم للعيش فِيْ ظروف الصحراء القاسية حيث لا يستطيع المشي فِيْ العواصف. الأوساخ الشديدة والرمال ويمكن أن تحمل العطش لعدة كيلومترات وأكثر من أسبوع وللماء بدون طعام لعدة أشهر والطاقة التي يخزنها الإبل فِيْ سنامها ويمكن أن يصل طولها إلَّى حوالي سبعة أقدام واليوم سنلقي المزيد من الضوء عَنّْ غذاء الإبل والتكَيْفَ البيئي والسلوكي للإبل وغيرها من المعلومات تابعَنّْا.

طعام الإبل

  • عادة ما تتغذى الإبل على الأوراق الجافة والأغصان الشائكة والأعشاب والبذور والشجيرات، لكن يصعب على الجمل أن يجد طعامًا عَنّْدما يكون فِيْ الصحراء، فهُو يأكل خيمته، ومن الثمار التي تأكلها الإبل الصبار.
  • بالرغم من أن أكلها مزعج ويسبب الألم بسبب الأشواك التي تحيط بها، إلا أن هذه الآلام لا تصل إلَّى درجة تقاوم الإبل أكلها، لأن الإبل لها فم متيبس، ومن الجدير بالذكر أن الإبل مجترة مما يعَنّْي يحتوي على معدة متعددة الحجرات، حيث تقوم بلايين من البكتيريا بهضم السليلوز، وهُو أكثر الأجزاء نشاطًا فِيْ النباتات، لذلك يمكن للجمل أن يهضم أي مادة نباتية ليفِيْة قاسية ويمكنه استخلاص ما يكفِيْ من العَنّْاصر الغذائية للبقاء على قيد الحياة.
  • يمكنك قراءة المزيد 5 معلومات عَنّْ الجمل، سفِيْنة الصحراء

    تكَيْفَ الجمل مع البيئة والسلوك

  • تعيش الإبل فِيْ الصحاري الصخرية فِيْ آسيا وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط، ويعيش بعضها فِيْ أستراليا، وتفضل الإبل العيش فِيْ مجموعات، والشيء الذي ساعد الإبل على التكَيْفَ مع الظروف الصحراوية الصعبة فِيْ هذه المناطق هُو الشعر الكثيف الذي يغطي الإبل، لأن هذا الشعر يحافظ على دفئها فِيْ الليل، كَمْا يقيها من الحر أثناء النهار.
  • أما الشيء الذي ساعد الإبل على تحمل الرمال الحجرية الساخنة، فهِيْ حوافر سمكية على أقدامها، ويمكن للجمل أيضًا أن يغلق أنفه لمنع حبات الرمل من دخول أنفه، ويمكنه حماية عينيه من الرمال من خلال الأنف. جفون ورموش كثيفة ولكن الجمل يمكن أن تفقد حوالي 30 كيلوغراماً. ومع ذلك، فإن الشكل البيضاوي لخلايا الدم الحمراء بها يسهل تدفق الدم أثناء الجفاف ويسمح للإبل بتحمل التباين التناضحي العالي دون انفجار عَنّْد شرب كَمْيات كبيرة من الماء.
  • يمكنك قراءة المزيد الجمل الصغيرة معلومات ثقافِيْة مفِيْدة

    علاقة الجمل بالإنسان

  • تنقسم الإبل إلَّى عدة أنواع وقد استخدمها البشر جميعًا كحيوانات أليفة. استخدم بعضها فِيْ جنوب غرب تركستان وشمال شرق أفغانستان قبل 2500 قبل الميلاد، واستخدم بعضها فِيْ شبه الجزيرة العربية بين عامي 2000 و 4000 قبل الميلاد حيث كانت الجمال تستخدم لنقل البضائع والأشياء.
  • حيث يتميز الجمل بقدرته على حمل الأوزان من 370 جنيها إلي 550 جنيها أي ما يعادل 25 إلي 170 كيلو جرامًا، بسرعة ميلين فِيْ الساعة علي مدار أربعة أيام، وكانت الإبل تستخدم فِيْ السابق من قبل الأثرياء حملها ونقلها، وكان التركيز على الإبل من الناحية الفنية، فمن منتصف القرن التاسع عشر إلَّى أواخره، كان التجار والجيش الأمريكي يستوردون الجمال إلَّى أمريكا لاحتياجاتهم. حيوانات صلبة وقوية من الخيول والبغال.
  • الجمل كَمْصدر للغذاء

    لم يقتصر هذا الأمر على استخدام الإبل للانتقال من مكان إلَّى آخر، بل كان يستخدم للمضي قدمًا بإنتاج وتوفِيْر أغذية غنية بالعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، ومن فوائد غذاء الإبل ما يلي

  • حليب.
  • لحم.
  • يمكنك قراءة المزيد الجمل فِيْ المنام

    سفِيْنة جمل الصحراء سنام سفِيْنة الصحراء