ماهِيْ مكونات الدم ووظائفها وماهِيْ فصائل الدم

الدم عبارة عَنّْ سائل يضخه القلب إلَّى الجسم، حيث وظيفته نقل الأكسجين والعَنّْاصر الغذائية إلَّى خلايا الجسم، والدم فِيْ الجسم نسيج لأنه يحتوي على العديد من المكونات، وهِيْ خلايا تتميز كل منها التي لها وظيفة محددة لخدمة الجسم وتزويده بالعديد من العَنّْاصر والمركبات المهمة، وترتبط هذه الخلايا بمصفوفة تسمى البلازما وهِيْ سائلة.

من أهم أسباب كون الدم سائلاً هُو وجود البلازما التي تساعد على تدفق الدم فِيْ الجسم وهِيْ المسؤولة عَنّْ استمرار حياة الإنسان، لأن توقف الدم يؤدي إلَّى فقدان الأرواح والموت والضياع. يتم تعويض الدم من خلال المتبرعين المتوافقين مع فصيلة الدم.

تعد مكونات الدم من أكثر خلايا الجسم شهرة. وهِيْ خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية. كل مكون من مكونات الدم له ضرورة مهمة وضرورية للجسم والوظيفة التي يؤديها. من أجل أن يعمل الجسم بشكل صحي وصحيح، تختلف كَمْية الدم حسب عمر الشخص وجنسه ووزنه. اعتمادًا على نوع الجسم، عَنّْدما تتغير الدورة الدموية لشخص ما من وقت لآخر بسبب اتباع نظام غذائي هادئ، والالتزام بالعديد من العادات الصحية وعوامل صحية أخرى.

إقرئي أيضاً كَيْفَِيْة تقوية المناعة وأهم الفِيْتامينات للجسم

مكونات الدم

مكونات الدم

يتكون الدم من أربعة مكونات رئيسية وهِيْ البلازما وخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية

البلازما هِيْ التي تعطي السائل خصائص الدم وتتكون من الماء والسكر والدهُون والبروتينات، حيث تقوم وظيفة البلازما بنقل الدم إلَّى جميع أجزاء الجسم من بروتينات التخثر والعَنّْاصر الغذائية والنفايات الأيضية التي تؤثر على توازن الجسم.

خلايا الدم الحمراء وتسمى أيضًا خلايا الدم الحمراء وتمثل نسبة عالية من مكونات الدم تتراوح بين 40٪ – 50٪ وتميل إلَّى اللون الأحمر الفاتح بسبب شكلها الدائري. ثم يتم إطلاقه فِيْ مجرى الدم.

خلايا الدم البيضاء تشكل حوالي 1٪ من الدم، وهِيْ من أهم خطوط دفاع الجسم ضد الأجسام الغريبة والعدوى والفِيْروسات والبكتيريا الضارة، وأهم نوع من خلايا الدم البيضاء هُو النوع الذي يسمى النوع العددي أو العدلات وهُو الأسرع استجابة لجميع أنواع خلايا الدم البيضاء والنوع الثاني لخلايا الدم البيضاء هِيْ الخلايا الليمفاوية التي تتكون من الخلايا التائية والخلايا البائية.

الصفائح الدموية تعتبر أصغر خلايا الدم وتكون على شكل صفائح دموية صغيرة. يمكن أن يؤدي كثرة الصفائح الدموية فِيْ الدم إلَّى السكتة الدماغية والنوبات القلبية. يجب أن تكون النسبة بين 150.000-400.000 صفِيْحة لكل ميكرولتر من الدم، ولا تزيد عَنّْ ذلك.

فوائد فِيْتامين ب 1، ب 6، ب 12 للشعر والأعصاب

زجاجات

وظيفة مكونات الدم

تعتبر البلازما من أهم مكونات الدم، حيث تشكل أكثر من نصف حجم الدم، وتقوم خلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين من الرئتين إلَّى جميع أعضاء الجسم، حيث يحمل الهِيْموجلوبين الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. من الرئتين حيث تنقل الشرايين الدم إلَّى الأنسجة المختلفة للقلب الأيسر ويسمى الدم النقي حيث تعيش خلايا الدم الحمراء لمدة 120 يومًا وخلايا الدم البيضاء جزء من جهاز المناعة وحيث تتشكل خلايا الدم البيضاء فِيْ نخاع العظام ثم تنتقل إلَّى الدم حيث تعيش أنواع خلايا الدم البيضاء أقل من يوم واحد وتنظم الصفائح الدموية وظائف الخلايا المناعية وتهاجم جميع الأورام والخلايا المصابة وتنتج أجسامًا مضادة لتحييد الفِيْروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة.

تنظيف وجهك بالبخار وإزالة الرؤوس السوداء فِيْ المنزل

سلالة

فصائل الدم

يحتوي الدم على بروتينات وجزيئات سكر وتوجد فِيْ خلايا الدم الحمراء حيث تعطي الدم فصيلة الدم وتستخدم نوعين من الأنظمة هما ABO و Rh سالب / Rh موجب وتتكون من 8 أنواع أساسية. يعرف معظم الناس أن هناك A إيجابي و A سلبي و B موجب و B سلبي و AB موجب و AB سلبي و O موجب و O سلبي، حيث تختلف خصائص كل شخص عَنّْ شخص آخر يحمل نوعًا معينًا من الأنواع، بما فِيْ ذلك صفات ذكية وعاطفِيْة وحساسة والعديد من الصفات مثل اللطف والاخلاص والتنظيم والقوة والنعومة والتفاؤل والهدوء.

كَيْفَِيْة استخدام بذور الكتان مع الزبادي لفقدان الوزن