فوائد خبز النخالة للرجيم وأضراره

تعتبر النخالة القشرة الصلبة التي تشكل الطبقة الخارجية من الحبوب المختلفة، بما فِيْ ذلك الشعير والقمح والأرز والشوفان والذرة وغيرها. وتتكون من ثلاثة أجزاء السويداء من البذرة، والجنين، والمزيد من الطبقات الخارجية تسمى النخالة، وأهم ما يميزها أنها غنية بالعَنّْاصر الغذائية، بالإضافة إلَّى فوائدها الصحية مقارنة بالدقيق المكرر، مما ساهم فِيْ زيادتها. استخدامها وإضافتها إلَّى المنتجات الغذائية المصنوعة من الحبوب مثل حبوب الإفطار، والخبز، والرقائق المحلاة، والمعكرونة، والكعك، وما إلَّى ذلك. اليوم سنسلط الضوء على المزيد حول فوائد خبز النخالة، لذا ترقبوا.

فوائد خبز النخالة

  • أظهرت دراسة صغيرة أجريت على عدد من كبار السن الذين يعانون من الإمساك الشديد أن استخدامهم للخبز النخاعي يقلل من الإمساك ويزيد أيضًا من تواتر وحجم البراز.
  • أظهرت ة نُشرت فِيْ عام 2012 أن نخالة القمح قد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان القولون والمستقيم. أظهرت دراسة أخرى نُشرت فِيْ عام 2003 أن خبز نخالة الجاودار ساهم فِيْ زيادة الموت المبرمج للخلايا السرطانية لدى الرجال. من يعاني من سرطان البروستاتا وانخفاض تراكيز بعض المواد فِيْ الدم ومنها PSA وترتفع نسبته لدى من يعانون من سرطان البروستاتا، بالإضافة إلَّى خفض الهرمونات الجنسية والإستروجين وغيرها.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الخبز عالي النخالة يمكن أن يساعد فِيْ خفض نسبة السكر فِيْ الدم وخفض جرعات الأنسولين مقارنة بالخبز منخفض النخالة أو الخبز العادي. وأظهرت دراسة أخرى تناول الخبز مع نخالة الشوفان وتأثيره على مستويات السكر فِيْ الدم. ، مما يشير إلَّى أن خبز نخالة الشوفان قد يحسن مستويات الأنسولين والسكر والدهُون فِيْ الدم، مثل خفض الكوليسترول الكلي والضار.
  • بينما أظهرت دراسة أخرى نُشرت فِيْ عام 2012 أن الأطعمة والأطعمة المصنوعة من الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ليس لها أي تأثير على تحسين المؤشرات المتعلقة بالتحكَمْ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى مريض السكري من النوع 2، ولكن نحن بحاجة الى مزيد من الدراسات حول هذه العلاقة.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد عشب القرطم

    فوائد خبز النخالة للرجيم

    • ترتبط زيادة تناول الألياف بتقليل مخاطر زيادة الوزن والسمنة، حيث تساعد الألياف على زيادة الشعور بالشبع وتقليل استهلاك الطاقة، وفقًا لة نُشرت فِيْ عام 2012، وبالتالي فقد تبين أن إضافة النخالة إلَّى النظام الغذائي يرتبط بانخفاض معدل حدوث زيادة الوزن.

    للمزيد يمكنك قراءة فوائد صابون الغار

    عيوب خبز النخالة

  • ضار للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح تناول خبز نخالة القمح يؤدي إلَّى بعض المشاكل لمن يعانون من حساسية الغلوتين لاحتوائه على نوع من الغلوتين يسمى الجليادين، كَمْا أنه يؤدي إلَّى هجوم مناعي ذاتي يضر بالزغب المعوي وهُو عبارة عَنّْ نتوء يقع فِيْ بطانة الأمعاء.
  • قلة امتصاص بعض العَنّْاصر يمكن لحمض الفايتك الموجود فِيْ نخالة القمح وجميع بذور النباتات أن يمنع الجسم من امتصاص بعض المعادن، بما فِيْ ذلك المغنيسيوم والزنك والحديد والكالسيوم، خاصة عَنّْد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذا الحمض. ، مثل نخالة القمح.
  • تفاقم الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي أظهرت ة نُشرت فِيْ عام 2022 أن مصادر الألياف غير القابلة للذوبان فِيْ الماء، بما فِيْ ذلك نخالة القمح، يوصى بتجنبها من قبل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لأنها تؤدي إلَّى زيادة الغازات والانتفاخ، وكذلك تحتوي نخالة القمح على الفركتانز وهِيْ من السكريات المنخفضة، وهِيْ غير قابلة للهضم وتتخمر فِيْ القولون، وتؤدي عملية التخمير إلَّى آلام فِيْ البطن وغازات أو إسهال أو تجشؤ، وهذا ينطبق بشكل خاص على أولئك الذين يعانون من القولون العصبي. متلازمة.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد عشبة اللافندر

    فوائد خبز النخالة شرائح خبز النخالة معلومات عَنّْ النخالة