ابن حزم الظاهري اقواله واقوال العلماء فِيْه

ابن حزم الظاهري من أعظم علماء الأندلس. كان أول من وصف الأرض بأنها كروية لأنه كان فِيْلسوفًا ومحللاً وناقدًا وكاتبًا وشاعرًا. مذهب يدعو إلَّى وجوب الاستدلال على الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة، حيث يسعى إلَّى ترسيخ الفكر الإسلامي من الفقه وأصوله.

وحث ابن حزم الظاهري الناس على التمسك بالقرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، والكلمات التي أجمع عليها الصحابة. هذا ليس له أساس وأنت لا توافق عليه بسبب كلمات أو مصطلحات أخرى.

ولقب ابن حزم الظاهري أنه فقيه شافعي ؛ لأنه وحد الصفات والأسماء، وكَيْفَ دعوا إلَّى الدين السلفِيْ، وكَيْفَ كانت له مواقف وأقوال وردود أفعال تجاه اليهُود والنصارى والشيعة. والصوفِيْة والخوارج وتولى عدة وزارات منها فِيْ (412) هـ فِيْ عهد عبد الرحمن المستظهر وفِيْ (418 – 422) هـ فِيْ عهد هشام المعوض.

اقرأ أيضا إبراهِيْم عبد القادر المازني لمحة عَنّْ حياته وأهم أشعاره وكتاباته

الكتاب

نسب ابن حزم الظاهري ونشأته

اسمه أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري، وجده يزيد بن أبي سفِيْان شقيق معاوية بن أبي سفِيْان. ولد ونشأ فِيْ قرطبة وعاش حياته فِيْ قصر والده. نشأ على يد خادمات القصر، حيث عاش فِيْ قصر مجاور لنهر علي الدرب ومتصل بقصر الزاهرة.

امتلكت عائلة ابن حزم الظاهري القرية باسمها، حيث احتلت عائلته مكانة مرموقة بين أكبر عائلات الأندلس فِيْ عهد المستنصر. بنى بيتاً على أركان الفضيلة والعلم والمكر وغلبة العقل والدهاء، كَمْا كان الحال مع الحزب الأموي، حيث كان ولاءه للأمراء والخلفاء الأمويين.

كان لوالده ابن حزم الطاهري مساهمات فِيْ الأدب والبلاغة والشعر. وكان له مجلس خاص مليء بالشعراء والعلماء أثر فِيْ تكوين وتربية ابن حزم الظاهري وإتقانه لأمور كثيرة. ومنها الشعر والأدب واللغة والبلاغة التي كان لها أثر فِيْ جذب القلوب بأسلوبه الذي اتسم بخفته. اللطف وخفة الروح وروح الدعابة ومن الأولاد كان لديه بنات وأبناء. ومن الرجال أربعة، أبو رفِيْع الفضل، وأبو أسامة يعقوب، وأبو سليمان المصعب وسعيد، لأنهم جميعاً من المذهب الظاهري مثل أبيهم.

اقرأ أيضا يزيد بن معاوية .. أسباب توليه الخلافة وأروع قصائده

من مؤلفات ابن حزم

ابن حزم الظاهري وأشهر كتبه

جمع ابن حزم الظاهري علم الحديث فِيْ العديد من الكتب، وكتب كتابا فِيْ الفقه بعَنّْوان “الدليل فِيْ فهم الخصائص المعقدة” يلخص أحكام الإسلام فِيْ الواجب والجائز والمحروم وسائر الأحكام على ما أملاه القرآن والسنة والإجماع، حيث تحدث فِيْ هذا الكتاب عَنّْ أقوال الصحابة والتابعين فِيْ مسائل الفقه والحديث، وكتاب الأحكام فِيْ أصول الأحكام، وكتاب الأحكام. – فصل فِيْ الملال، أحواء النحل، كتاب الإجماع ومشاكل فِيْ أبواب الفقه، وكتاب استعاضة اليهُود والنصارى عَنّْ التوراة والإنجيل.

اقرأ أيضا من هِيْ شجرة الدر التي جلست على عرش مصر

كتاب الأحكام

ابن حزم الظاهري وأقوال العلماء عَنّْه

بين المؤيدين والمعارضين أقوال العلماء كثيرة

بيان الداعمين

قال عَنّْها الحميدي أنه مستمد من الكتاب والسنة، وأنه زاهد فِيْ الدنيا، متواضع، يتميز بالذكاء، وسرعة الذاكرة، وكرم الروح، وقال فِيْ كثير من الآيات الشعرية. بما فِيْ ذلك

ابن الوجه يتكلم بالصدق فِيْ روح المستمع وليكن نور الحَقيْقَة ينتشر ويضيء

سيكون لطيفًا معه وينسى اغترابه كَمْا نسي السلسلة الموثقة المطلقة

قال أبو القاسم سعيد بن أحمد يعتبر ابن حزم الظاهري أعلم أهل الأندلس وأعلمهم فِيْ العلوم الإسلامية والشعر والبلاغة.

أقوال منتقديه

كان ابن تيمية يعارض ابن حزم الظاهري فِيْ الإيمان والفقه والمنهج. قال فِيْه إنه أفضل من غيره فِيْ علوم الحديث، لكنه خلط أقوال الفلاسفة فِيْ كثير من الأمور، ونفى معاني الأمر، وانتقد ابن حزم الظاهري لإسرافه فِيْ إنكار المعاني وتتبع الظواهر.

اقرأ أيضا نمر بن عدوان .. حياته وزواجه وأولاده وأجمل أشعاره