ماذا اخترع اينشتاين .. ثلاث اختراعات غيرت وجه العالم

إنه عالم ألماني مشهُور (أينشتاين) يُعد من أكثر علماء الفِيْزياء تأثيرًا فِيْ القرن العشرين. فاز أينشتاين بجائزة نوبل فِيْ الفِيْزياء عام 1921 لشرح التأثير الكهروضوئي. ولد بمدينة أولم الواقعة فِيْ ولاية بادن فورتمبيرغ فِيْ اليوم الرابع عشر من شهر مارس عام 1879 وتوفِيْ فِيْ أمريكا بنيوجيرسي عام 1955 عَنّْ عمر يناهز السادسة والسبعين وكان وفاته من المقرر أن يحدث نزيف داخلي بسبب تمزق بسبب تمدد الأوعية الدموية.

بعد وفاته أجريت دراسة على دماغ الرجل، ونشر تقرير عَنّْ هذه الدراسة فِيْ عام 1985، جاء فِيْه أن عدد الخلايا الدبقية، والخلايا العصبية فِيْ دماغه كان أكبر من عدد الأدمغة الأخرى التي خضعت لنفس الفحص، وهذا أدى إلَّى زيادة التمثيل الغذائي للخلايا العصبية. قد يكون هذا هُو السبب فِيْ أن هذا العالم يتميز بقدرات عقلية فائقة وفِيْ هذا اليوم سنلقي المزيد من الضوء على اختراعات أينشتاين، فابق على اتصال.

النسبية الخاصة

  • أوضح أينشتاين بنظرية النسبية الخاصة أن الزمان والمكان مترَابِطْان، مع ما يسمى الآن بالمصطلح (الزمكان)، بحيث يمكن لشخصين مختلفِيْن مشاهدة نفس الحدث فِيْ أوقات مختلفة. التسارع، بسرعة ثابتة للضوء فِيْ الفراغ.

يمكنك قراءة المزيد 8 شخصيات غيرت العالم ومسار التاريخ

التأثير الكهروضوئي

  • اقترح أينشتاين أن الضوء يتكون من كَمْيات من الطاقة المحددة تسمى الفوتونات أو الكَمْيات، والتي تشترك فِيْ الخصائص مع كل من الموجات والجسيمات، وشرح أينشتاين كَيْفَ تنبعث الإلكترونات من سطح الجسم الصلب نتيجة للضوء الذي يصطدم به والتلفاز. هُو أحد التطبيقات العملية لهذا التأثير.

ميكانيكا الكَمْ

  • أوضح العالم أينشتاين نظرية ميكانيكا الكَمْ والتي تعد من أهم النظريات فِيْ الفِيْزياء التي تم العثور عليها فِيْ القرن العشرين، وتتناول هذه النظرية دراسة سلوك المادة والضوء على المقياس الذري ودون الذري. كَمْا يحاول شرح خصائص الجزيئات والذرات ومكوناتها الأساسية مثل البروتونات والإلكترونات والنيوترونات وغيرها. والمكونات الداخلية للجسيمات والذرات مثل الغلوونات والكواركات، بالإضافة إلَّى شرح تفاعلات الجسيمات مع بعضها البعض ومع الإشعاع الكهرومغناطيسي مثل الضوء والأشعة السينية وأشعة جاما.

للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ أينشتاين

مساهمات أخرى من أينشتاين

يعتبر أينشتاين من العلماء الموهُوبين والمبدعين لأنه قدم مساهمات واكتشافات للبشرية فِيْ الفِيْزياء والفلسفة والعلوم الأخرى، وبغض النظر عَنّْ كل الاكتشافات التي ذكرناها، فقد ساهم أينشتاين فِيْ العالم بعدة أمور منها ما يلي

  • ربط أينشتاين الكتلة والطاقة لأن هذه الفكرة أسفرت عَنّْ المعادلة الشهِيْرة i = kxx 2 وأظهرت هذه المعادلة أن جسيمًا صغيرًا من المادة يحتوي على كَمْية هائلة من الطاقة وهذه النظرية شكلت جزءًا كبيرًا من أساس الطاقة النووية.
  • رقم أفوجادرو عَنّْ طريق تحليل حركة الجزيئات فِيْ المياه الراكدة، والتي تسمى الحركة البراونية.
  • قدم أول دليل تجريبي على وجود الذرات.
  • النظرية العامة للنسبية.
  • حياة ودراسات أينشتاين

  • فِيْ وقت مبكر من حياته عاش مع عائلته فِيْ ميونيخ ثم انتقل إلَّى إيطاليا مع عائلته وقال أينشتاين إن هناك أشياء أثرت عليه عَنّْدما كان صغيرا واعتبرها من عجائب الحياة ومنها بوصلة رأى شيئًا غريبًا جدًا.، لقد فوجئت جدًا بالقوة الخفِيْة التي تتحكَمْ بإبرة البوصلة.
  • عَنّْدما بلغ أينشتاين سن الثانية عشرة، تعجب من شيء آخر، كتاب فِيْ الهندسة. فِيْ ذلك الوقت اعتبره كتابًا مقدسًا للهندسة. كان هذا الرجل طالبًا متميزًا فِيْ الفِيْزياء والرياضيات، لكن مستواه كان متوسطًا. باقي المواد حصل على دبلوم فِيْ الرياضيات والفِيْزياء من المدرسة الفِيْدرالية السويسرية للفنون التطبيقية عام 1901 م.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ يتم حساب سرعة الضوء

    صور لعالم أينشتاين

    صورة لأينشتاين، العالم ألبرت أينشتاين، الفِيْزيائي أينشتاين