فوائد دبس الرمان للتخسيس وفقر الدم وأسئلة شائعة حوله

يعتبر دبس الرمان من عصير الرمان المركز الذي يستخدم بكثرة فِيْ الشرق الأوسط، ويحتوي دبس الرمان على كَمْية كبيرة من مضادات الأكسدة، أكثر من تلك المتوفرة فِيْ عصير الرمان، ويستخدم هذا الدبس فِيْ الغالب فِيْ تحضير أنواع مختلفة من الصلصات، وفِيْ كثير من يتم استخدامه فِيْ الأطباق، وفِيْ إنتاج المربيات، ولتعزيز النكهة، وفِيْ تلوين الطعام، ولتطرية منتجات اللحوم وتوفِيْر اللون المطلوب.

يصنع عَنّْ طريق غلي عصير الرمان ويعتبر قوامه سميكًا ويمنح الطعام طعمًا رائعًا ويتميز بلون غامق لمدة خمس وأربعين دقيقة ليجعله كثيفًا ولكن دون الإفراط فِيْ الطهِيْ ويمكن تخزين دبس الرمان فِيْ الثلاجة لمدة تصل إلَّى ثلاثة أشهر فِيْ حاوية محكَمْة الإغلاق تمنع دخول الهُواء، واليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على فوائدها ومضارها، والأسئلة الشائعة حولها، فابقوا على اطلاع.

فوائد دبس الرمان لتخفِيْف الوزن

  • أظهرت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت فِيْ عام 2012 أن دبس الرمان يعتقد أنه عامل فِيْ فقدان الوزن لدى الفئران. أدت إضافة دبس الرمان أو عصير الرمان إلَّى الماء الذي شربته الفئران لمدة أحد عشر أسبوعًا إلَّى انخفاض وزن الفئران، بالإضافة إلَّى انخفاض مستويات الدهُون وأكسدة الدهُون فِيْ الكبد والمزيد.

يمكنك قراءة المزيد قشر الرمان وفوائده الصحية

فوائد دبس الرمان لفقر الدم

  • لا توجد دراسات توضح تأثيره بشكل خاص على فقر الدم، باستثناء أن هناك دراسة واحدة نشرت فِيْ عام 2017 أظهرت أن تناول عصير الرمان، الذي يستخدم فِيْ صنع دبس السكر، يمكن أن يزيد بشكل كبير من خلايا الدم الحمراء، وكذلك مستويات الهِيْماتوكريت والهِيْموغلوبين.

دراسات على دبس الرمان فواد

  • أظهرت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت فِيْ المجلة الإلكترونية الشاملة للمعرفة المتعددة للتعليم والعلوم فِيْ عام 2022 م تأثير دبس الرمان على مستويات الكوليسترول والدهُون الثلاثية. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تناول الدبس والعصير والقشر يمكن أن يقلل من علامات الشيخوخة الناتجة عَنّْ الإجهاد التأكسدي ومستويات الدهُون مثل الكوليسترول والدهُون الثلاثية، وذلك بفضل محتواها العالي من مادة البوليفِيْنول والفلافونويد. هناك حاجة إلَّى مزيد من الدراسات للتحقق من هذا الأمر.

للمزيد يمكنك قراءة فوائد عصير الرمان للجسم

اضرار دبس الرمان

مستويان من الأمان لاستهلاك دبس الرمان

  • يعتبر دبس الرمان آمناً لجميع الأشخاص عَنّْد استخدامه بكَمْيات قليلة وباعتدال.

احتياطات تناول دبس الرمان

  • يمكن أن يكون دبس الرمان بديلاً جيدًا للسكر المكرر، ولكن الاستهلاك المفرط لأي سكر مضاف يمكن أن يكون له آثار جانبية، وينصح مرضى السكري بتجنبه لأنه يمكن أن يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، حيث أن استخدام كَمْيات كبيرة من دبس الرمان يمكن أن يكون له آثار جانبية. يسبب الإسهال، ولذلك نوصي من يعاني من اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي أو يعاني من متلازمة القولون العصبي بتجنب تناوله.

أسئلة يتكرر طرحها عَنّْ دبس الرمان

  • هل دبس الرمان مفِيْد للمعدة لا توجد دراسات علمية تبين أن لها تأثيرات مفِيْدة على صحة المعدة.
  • هل دبس الرمان مفِيْد للقولون لا توجد دراسات علمية تبين أن دبس الرمان له فوائد صحية للقولون.
  • هل لدبس الرمان فوائد للحامل يمكن أن يوفر دبس الرمان للمرأة الحامل نفس الفوائد التي ذكرناها بالفعل، وفِيْ حين أنه من الممكن أن يكون عصير الرمان آمنًا للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، إلا أنه لا توجد معلومات موثوقة كافِيْة حول سلامة تناول أشكال أخرى مثل دبس الرمان والتفاح فِيْ هذا الموسم.
  • يمكنك قراءة المزيد تعرف على أهم فوائد عصير الرمان

    فوائد الرمان وفوائد دبس الرمان وفوائد دبس الرمان لانقاص الوزن