ما معَنّْى معجزة وما هِيْ شروط حدوثها

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع الحلم تحت عَنّْوان ما معَنّْى المعجزة وما هِيْ شروط إنشائها لقد سمعَنّْا مراراً أن هذه المرة ليس وقت المعجزات فما معَنّْى المعجزة ومن هم أصحاب المعجزات

اقرأ ماذا لو أحبك الله، كَيْفَ تجعل الله يحبك

معَنّْى المعجزة

من الناحية اللغوية، المعجزة هِيْ الاسم اللفظي للعجز، والعجز يعَنّْي فقدان القدرة.

من الناحية الاصطلاحية، تشير المعجزة إلَّى الأعمال المعجزة التي يقوم بها بعض الناس أو التي لا يستطيع الناس عادةً القيام بها، وهِيْ مرتبطة بنوع من الهبة أو الهبة أو الامتياز من الله سبحانه وتعالى خاص بأشخاص معينين. دائما مع الرسل كَيْفَ يرافقون الرسل كنوع من الدلالة على صدق رسائلهم ودعواتهم.

يرد فِيْ تعريف المعجزة عدة تعريفات، منها

تعريف الزرقاني المعجزة هِيْ أمر غير عادي يجعل الناس مشتتين ومتحدين يعجزون عَنّْ الوصول إلَّى الشيء نفسه، أو شيء خارج عَنّْ حدود الأسباب المعروفة التي خلقها الله تعالى على يد طالب النبوة. شاهد على صدقه.

تعريف المواردي المعجزة هِيْ خطاب موافقة، خطاب موافقة يقدمه الله لسفِيْره (نبيه – رسوله) ليثبت للمخاطبين حَقيْقَة رسالته وحَقيْقَة رسالته. تعريف ابن حمدان – وجه من وجوه التحدي منذ البداية، بحيث لا يقدر عليه أحد، ولا يعجبه، ولا شيء قريب منه. ومع ذلك، فإن كلمة معجزة لها استخدام شائع فِيْ الحياة البشرية بخلاف معَنّْاها الحقيقي، حيث يمكننا تطبيقها على العديد من الأحداث الغريبة أو المخالفة إلَّى حد ما للقاعدة أو الطبيعة، مثل عَنّْدما ينجو شخص ما من حادث يكون الموت فِيْه شبه مؤكد، أو مكان اكتشاف الجمال الرائع وأمثلة أخرى، وهذا يعَنّْي أنه أصبح يستخدم على نطاق واسع لأغراض مختلفة.

أصحاب المعجزات

وبحسب تعريف المعجزة، فإن أصحاب المعجزات هم أنبياء ورسل، وكل نبي ورسول متخصص فِيْ معجزته الخاصة. أمثلة

  • نوح عليه السلام، ومعجزته فلك لم يسبق له مثيل، وكان شريان الحياة للبشرية.
  • صالح صلى الله عليه وسلم، ومعجزته كانت جملا انتشل من الصخر لنصرة صالح فِيْ ادعائه، وبقتلها كان تدمير أهل صالح.
  • إبراهِيْم صلى الله عليه وسلم ومعجزته النار التي بردت عليه الصلاة والسلام وإن كان داخل النار ولم يحترق.
  • كان موسى عليه السلام من الأنبياء الذين رافقهم عدد من المعجزات، وليس واحدة فقط. كان هناك عصاه التي تحولت إلَّى ثعبان، ويده التي أصبحت بيضاء كالثلج، والبحر الذي انقسم إلَّى نصفِيْن. أنصاف.
  • عيسى عليه السلام المتخصص فِيْ شفاء الأعمى والبرص وتربية الموتى واليتامى وصب طيور الفخار ونفخ النفوس فِيْها.
  • محمد خير صلى الله عليه وسلم، وهُو خاتم الأنبياء، وخير خلق الله، ويقال إنه عَنّْده جميع معجزات الأنبياء الذين سبقوه، فتتجاوز معجزاته ألف معجزات. . ولكن أبرزها وأهمها القرآن الكريم وأمثلة على معجزاته الأخرى صلى الله عليه وسلم، طريق الإسراء والمعراج، غزارة الطعام، تدفق الماء من يده. والحنين إلَّى القلق والعديد من المعجزات الأخرى.

اقرأ كَيْفَ تستمر فِيْ الصلاة ولا تستسلم

معجزة

  • أن تكون من آيات الله، أي نصرة رسل الله.
  • أن تكون غير عادية وعادية.
  • لا يمكن مطابقتها أو تقليدها أو إنشاؤها على هذا النحو.
  • أن يتم اختيار الأنبياء والمرسلين.
  • تظهر بعد إرسال رسالة.
  • الموافقة على ما طلب النبي والرسول.

معَنّْى المعجزة

إن أهمية المعجزة تشهد على صدق المدعية النبوية. المعجزة أهم دليل على صدق الرسل والأنبياء. قال الجويني (لا دليل على صدق النبي إلا معجزة، فإن قيل هل يمكن إثبات صدق النبي إلا معجزة قلنا لا يمكن. .لأن ما يعتبر دليلاً على الصدق ليس بسيطًا سواء أنه عادي أو غير عادي، وإذا كان معتادًا وكان الصالح والفاسق متساويين، فلا يمكن أن يكون دليلًا، وإذا كان غير عادي. فِيْجوز تقدير وجودها بفعل الله تعالى، وإذا لم يشترط الارتباط بالدعوى فهِيْ معجزة فِيْ حد ذاتها.

لا ينبغي أن يستخدم الناس كلمة معجزة إلا عَنّْد الإشارة إلَّى أنبياء المعجزات. أولئك الذين يفعلون أفعالًا قد تبدو معجزة قد يطلق عليهم اسم خارق للطبيعة أو غير طبيعي، وبالنسبة للأبرار أو المقدسين، يمكن أن يقال عَنّْ الكرامة، وبالنسبة للأنبياء قبل القيامة، يقال إنهم سابقون، وهناك أيضًا أعمال السحر والسحرة.