متى يحدث الحمل بالضبط

متى يحدث الحمل بالضبط

يحدث الحمل بعد إخصاب البويضة بواسطة حيوان منوي يدخل الجهاز التناسلي الأنثوي أثناء الجماع، ومن المعروف أن الحيوانات المنوية لا تستطيع تخصيب البويضة إلا بعد خروجها من المبيض وتواجدها فِيْ قناة فالوب.

ويكون مَوعِد إطلاق البويضة فِيْ أيام الإباضة، ويختلف لكل امرأة حسب طول الدورة الشهرية، لأن بعض النساء يكون لديهن فترات كل 28 يومًا والبعض الآخر كل 30 أو 35 يومًا.

لذلك عَنّْدما تسأل المرأة عَنّْ مَوعِد حدوث الحمل بالضبط، يكون الجواب أن الحمل يحدث خلال فترة الإباضة التي تبدأ عادة قبل مَوعِد الدورة التالية ب 13 إلَّى 14 يومًا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن أيام الإباضة تحدث عَنّْدما يزداد إفراز هرمون الاستروجين فِيْ الجسم، وبعد ذلك تبدأ الغدد بإفراز هرمون (LH) يساهم فِيْ إطلاق بويضة من أحد أطراف المبيض بعد حوالي 24 أو 36 ساعة. قد نجح.

لذلك، يُنصح النساء اللواتي يرغبن فِيْ إنجاب الأطفال بممارسة الجنس بانتظام قبل وأثناء أيام التبويض لزيادة فرص الحمل.

كَيْفَِيْة حساب أيام التبويض

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ مَوعِد حدوث الحمل بالضبط، سنشرح كَيْفَِيْة حساب أيام الإباضة، وهِيْ أنسب فترة للحمل، ونحسب أيام الإباضة باستخدام معرفة مدة الحيض على النحو التالي

  • تحدث الإباضة قبل حوالي 14 يومًا من دورتك الشهرية إذا كانت دورتك الشهرية تأتي كل 30 أو 32 يومًا.
  • تظهر أيضًا فِيْ اليوم الحادي والعشرين من الدورة الشهرية إذا كانت تأتي كل 35 يومًا.
  • إذا كانت الدورة الشهرية قصيرة وتحدث كل 21 يومًا، فإن الإباضة تحدث فِيْ اليوم السابع من الدورة الشهرية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن أيام التبويض تحسب بدقة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، ولكن فِيْ حالة عدم انتظامها يصعب تحديد مَوعِد الإباضة بسهُولة.

علامات التبويض

عَنّْد خروج البويضة من المبيض تظهر على المرأة مجموعة من الأعراض التي تظهر بسبب اضطراب إفراز الهرمون، وأعراض البويضة هِيْ كالتالي

1_ نزول مخاط عَنّْق الرحم

من أكثر علامات الإباضة وضوحًا هُو تفكك مخاط عَنّْق الرحم لتسهِيْل مرور الحيوانات المنوية عبر القناة المهبلية، ويستمر هذا المخاط لمدة 4 إلَّى 5 أيام.

لكن مع تقدم عمر المرأة يصبح الحيض أقصر حيث يقتصر على يوم أو يومين فقط، وتجدر الإشارة إلَّى أن مخاط عَنّْق الرحم يجعل منطقة المهبل أكثر رطوبة من الأيام السابقة.

2_ الجسم أبرد

درجة حرارة الجسم الطبيعية هِيْ 36 أو 37 درجة مئوية، ولكن مع نزول البويضة من المبيض تنخفض درجة حرارة الجسم، لكن انخفاض درجة الحرارة يكون طفِيْفًا جدًا، بمعدل درجة واحدة مئوية.

يحدث هذا الاضطراب فِيْ درجة حرارة الجسم نتيجة لزيادة إفراز هرمون البروجسترون، وتجدر الإشارة إلَّى أنه يوصى باستخدام ميزان حرارة حساس لدرجة الحرارة لقياس التغير فِيْ درجة الحرارة.

3_ الام البطن والظهر

تشمل أعراض بداية أيام التبويض الشعور بألم فِيْ البطن وتحديداً فِيْ منطقة الحوض ثم أسفل الظهر، وأحياناً يمكن للألم أن ينتقل أيضاً إلَّى مناطق أخرى من الجسم مثل القدمين.

4_ قطرات من الدم تسيل

قد تعاني بعض النساء من نزول قطرات من الدم قبل حوالي أسبوعين من الدورة الشهرية بسبب خروج البويضة من المبيض بعد نضوجها وبدء الإباضة، لكن الكثير من النساء لا يعرفن ذلك.

5_ التشنجات

من الأعراض الشائعة لإطلاق البويضة وظهُور الإباضة حدوث التشنجات، والتي غالبًا ما تشبه التشنجات أثناء نزيف الحيض، ولكنها أضعف شدة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن حدوث تقلصات شديدة ومؤلمة دليل على وجود اضطراب طبي يستدعي استشارة الطبيب، مثل

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض).
  • قلة إفراز هرمون الاستروجين.
  • اضطراب إفراز البروجسترون.

6_ الحواس أفضل

تشمل أعراض الإباضة تحسنًا فِيْ الحواس، حيث يمكن للمرأة أن تميز بسهُولة الروائح، كَمْا تتحسن السمع والبصر والذوق.

7 _ الشعور بالغثيان والصداع

عَنّْد خروج البويضة بعد النضج فِيْ جريب المبيض، تعاني المرأة من اضطراب فِيْ إفراز الهرمونات الأنثوية، وهذا يزيد من تدفق الدم فِيْ الأوعية، مما يجعل المرأة تشعر بالغثيان والصداع.

إلا أن بعض النساء لا يعانين من الغثيان أو الصداع أثناء التبويض بسبب المستوى المنتظم لإفراز الهرمونات الأنثوية فِيْ الجسم.

8_ زيادة الرغبة الجنسية

من الأعراض الواضحة والشائعة لدى جميع النساء أثناء الإباضة زيادة الرغبة الجنسية، حيث أن جسم المرأة مهِيْأ تمامًا للجماع بفضل إشارات الدماغ التي تخبرها أن الوقت قد حان لإنجاب طفل.

9_ الإصابة بانتفاخ البطن

عَنّْدما يتم إطلاق البويضة من المبيض، يزداد إفراز هرمون الاستروجين، مما يزيد من احتباس السوائل، مما يجعل المرأة تشعر بالانتفاخ، مع انتفاخ فِيْ أصابع قدمها وذراعها.

10_ تغيير عَنّْق الرحم

أثناء نزول البويضة، يخضع عَنّْق الرحم لسلسلة من التغييرات لتسهِيْل ممارسة العلاقة الحميمة ودخول الحيوانات المنوية إلَّى مجرى القناة المهبلية، حيث يرتفع عَنّْق الرحم ويصبح أكثر انفتاحًا ونعومة. من ذي قبل.

أعراض الحمل المبكرة

كجزء من موضوعَنّْا حول مَوعِد حدوث الحمل بالضبط، سنتحدث عَنّْ الأعراض الأولية للحمل على النحو التالي

1_ تعشيش الدم

من أولى علامات الحمل نزيف الانغراس الذي يشبه البقع الضوئية نتيجة محاولات البويضة الملقحة الاستقرار فِيْ بطانة الرحم، وغالبًا ما يستمر نزيف الانغراس لمدة يوم أو يومين ويكون عديم الرائحة.

كَمْا أنه يتميز بعدم وجود جلطات دموية مثل تلك التي تظهر فِيْ دم الدورة الشهرية ومن المعروف أيضًا أن دم التعشيش أفتح فِيْ اللون من دم الحيض ويتحول إلَّى اللون الوردي أو البني الفاتح بالإضافة إلَّى خروج الدم بعد أسبوعين من الاستلام.