نصائح بعد تغيير زيت القير

ما هُو زيت القطران

قبل أن نتعرف على أهم النصائح بعد تغيير زيت ناقل الحركة، يجب أن نفهم أولاً ما هُو تعريف هذا الزيت ونحصل على نظرة عامة بسيطة عَنّْه وأهميته فِيْ السيارة، مثل

زيت ناقل الحركة هُو زيت يساهم فِيْ حماية جميع الأجزاء الميكانيكية للسيارة، وهُو مسؤول بشكل أساسي عَنّْ سلاسة الحركة والانتقال بين أجزاء السيارة، ويستخدم هذا الزيت فِيْ جميع أنواع السيارات سواء كانت أوتوماتيكية أو تقليدية.

لذلك فهُو من أهم الأجزاء الميكانيكية للسيارة التي تساهم فِيْ سهُولة الحركة، وبالتالي من الضروري العَنّْاية بها، حيث لا يعرف الكثير من الأفراد عَنّْ تغيير زيت ناقل الحركة بعد فترة زمنية معينة. ما يرافق السيارة فِيْ تعليماتها للاستخدام الصحيح.

بالإضافة إلَّى ذلك، لا يتجاهل العديد من مستخدمي السيارات مسألة تغيير زيت ناقل الحركة، لكن لا يستمعون إلَّى بعض النصائح بعد تغيير زيت ناقل الحركة، مما يجعل الأمر أكثر أمانًا وأمانًا.

بالإضافة إلَّى ذلك، يتجاهل الكثير منهم أيضًا مسألة تمرين السيارة بعد عمل تغيير زيت ناقل الحركة، وهذا ما نريد الحديث عَنّْه الآن، كالتزام بممارسة السيارة بعد تغيير الزيت والاهتمام ببعض النصائح بعد ذلك. ذلك، سيضع السيارة فِيْ أفضل حالة.

يتكون زيت الإسفلت من خليط يحتوي على 75٪ من زيت البترول العادي، أو الزيت الاصطناعي، أي أنه نوع من زيوت التشحيم العادية، لكن هذا لا يسمح لنا باستخدام أي نوع من الزيت على الأسفلت.

بل يجب أن تكون أصلية ومناسبة لنوع سيارتك حسب ما هُو مذكور فِيْ دليل سيارتك فلا تتجاهل قراءتها.

يستخدم هذا الزيت لتزييت الحركة التي تستهلكها التروس الداخلية لناقل الحركة وله نسبة لزوجة أعلى من زيت محرك السيارة لأنه أقرب إلَّى مادة التشحيم من السائل فِيْ السمك والشكل ولديه أيضًا قدرة كبيرة على امتصاص الحرارة و حماية التروس الداخلية من التلف.

من الأفضل تغيير زيت ناقل الحركة كل 80 إلَّى 100000 كَمْ وهذا هُو المعدل الطبيعي ولكن الجدير بالذكر أن طبيعة الغلاف الجوي فِيْ الشرق الأوسط وخاصة فِيْ الخليج العربي هُو ما يجعل زيادة ملحوظة فِيْ تؤثر درجة الحرارة على هذه النسبة المئوية.

يجبرنا الطقس الحار والقاسي جنبًا إلَّى جنب مع العديد من الطرق الوعرة فِيْ البلاد على تغيير زيت ناقل الحركة كل 50000 كيلومتر للحفاظ على سلامة وأمن السيارة.

نصائح بعد تغيير زيت التروس

تتمثل المهمة الأساسية لزيت ناقل الحركة فِيْ نقل الحركة من محرك السيارة إلَّى المحور الدائري للعجلات ومن الضروري تغييرها من حين لآخر.

كَمْا توجد نصائح بعد تغيير زيت ناقل الحركة فِيْ السيارة والتي تعتبر من أهم خطوات الحفاظ على الزيت الجديد، وبعد تحريك السيارة نفسها، وهِيْ كالتالي

  • فِيْ السيارة ذات ناقل الحركة اليدوي، يجب توقع حركة سلسة بين التروس.
  • يجب الحرص على عدم زيادة سرعة المحرك لتسهِيْل الانتقال السلس بين التروس.
  • بعد تغيير زيت ناقل الحركة، من الضروري القيادة لمسافة 80 كَمْ بسرعة متوسطة بحيث يخترق الزيت بسرعة جميع أجزاء السيارة الميكانيكية.
  • من الأفضل عدم الضغط فجأة على مكابح السيارة عَنّْ طريق زيادة الثورات فور تغيير زيت ناقل الحركة.
  • بعد التغيير، من الضروري مراقبة الزيت للتحقق من عدم وجود تسريبات، وكذلك مراقبة الزيت بشكل عام للتحقق من تاريخ التغيير المناسب.

نصائح لتغيير زيت التروس

عَنّْد تغيير زيت ناقل الحركة فِيْ السيارة، هناك بعض الأشياء التي يجب الانتباه إليها، وهِيْ كالتالي

  • بعد تجفِيْف الزيت القديم، يجب غسل الأسفلت وصب زيت جديد.
  • لحماية الأجزاء الميكانيكية للسيارة من التلف، من الضروري استخدام زيت ناقل الحركة الأصلي، لأن الزيت المغشوش يمكن أن يؤدي إلَّى نتائج عكسية ولن يكون الانتقال بين التروس سلسًا تمامًا.
  • من أهم التعليمات ضرورة تغيير فلتر الزيت باستمرار خاصة إذا كان من النوع (CVT).

كَيْفَِيْة تغيير زيت ناقل الحركة

عَنّْدما تتعرف على النصائح بعد تغيير زيت ناقل الحركة، من الضروري أن تعرف أيضًا أفضل طريقة لتغيير زيت ناقل الحركة حتى لا تضطر إلَّى معالجة أجزاء السيارة عَنّْد تغييرها بشكل خاطئ، وهذه هِيْ الطريقة لتغيير زيت ناقل الحركة فِيْ السيارة

  • أولاً، ابحث عَنّْ بقعة زيت ناقل الحركة، والتي توجد غالبًا فِيْ الجانب السفلي من السيارة.
  • ثم فك هذه الصفِيْحة وهِيْ صفِيْحة الزيت، ثم ضع صفِيْحة معدنية تحتها، لأن اللوح سوف يصرف الزيت، لذلك من الأفضل للزيت القديم أن يرشح فِيْ الصفِيْحة وليس فِيْ الشارع.
  • بعد ذلك، قم بفك صندوق التروس هذا وانتظر بعض الوقت حتى يتدفق كل الزيت القديم العالق فِيْه.
  • بعد ذلك قم بإخراج فلتر ناقل الحركة فِيْ السيارة ونظفه جيدًا فِيْ حالة عدم العثور على فلتر جديد مشابه فِيْ السوق أو استبداله أو استبداله بآخر جديد، وهذا أفضل.
  • ثم تحتاج إلَّى إعادة تثبيت الخرطوشة مع وجود الفلتر فِيْ السيارة.
  • ثم توجه إلَّى مقدمة السيارة.
  • ثم افتح غطاء السيارة وابحث عَنّْ موقع زيت ناقل الحركة، لأن موقعه يختلف من سيارة إلَّى أخرى وستعرف سيارتك بالتأكيد.
  • صب بعض زيت التروس الجديد وانتظر بعض الوقت حتى يتسرب إلَّى السيارة ويسقط من الأسفل حتى تراه، ثم أغلق المحول الحفاز.
  • ثم قم بإنهاء العمل، وقم بتثبيت الغطاء واملأ بالزيت الجديد.

نصائح صيانة ناقل الحركة الأوتوماتيكي

وتجدر الإشارة إلَّى أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي حساس للغاية مقارنة بالأنواع الأخرى وغالباً ما يكون به العديد من المشاكل والأعطال المختلفة لأبسط الأسباب ولكن من الضروري صيانته كَمْا يلي

  • إذا كنت تريد التبديل بين الأمام والخلف، فمن الأفضل ترك السيارة ثابتة تمامًا.
  • إذا ك